كم عدد ايمة الحق الذين قال بهم رسول الله؟؟؟

الكاتب : الحبيب البحراني   المشاهدات : 939   الردود : 13    ‏2005-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-21
  1. الحبيب البحراني

    الحبيب البحراني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    ما روى عن عبدالله بن مسعود:

    1 - أخبرنا محمد بن عثمان الدهني قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الرقي، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق قال: كنا عند ابن مسعود فقال له رجل: أحدثكم نبيكم(صلى الله عليه وآله) كم يكون بعده من الخلفاء؟ فقال: نعم، وما سألنى أحد قبلك، وإنك لاحدث القوم سنا، سمعته يقول: " يكون بعدي عدة نقباء موسى(عليه السلام) "(2).

    2 - ورواه جماعة عن عثمان بن أبى شيبة(3)، وعبدالله بن عمر بن سعيد الاشج، وأبى كريب، ومحمود بن غيلان، وعلي بن محمد، وإبراهيم بن سعيد قالوا جميعا(4)

    ___________________________________

    (1) هذا الباب مع أخباره غير موجود في بعض النسخ وكأنه اضيف اليه بعد باملاء المؤلف(ره)، ولذا أوردناه برمته بين المعقوفين.

    (2) تقدم هذا الخبر في الباب الاسبق.

    (3) هو عثمان بن محمد بن ابراهيم بن أبى شيبة الكوفى ذكره ابن حبان في الثقات.

    (4) يعنى بعبدالله بن عمر بن سعيد أبا سعيد الاشج، وعنونه ابن حجربعنوان عبدالله بن سعيد الاشج، وقال: كوفى ثقة، مات سنة 257.وبأبى كريب: محمد بن العلاء بن كريب- الهمدانى المعنون في التذهيب وقال: كوفى حافظ أحد الاثبات المكثرين، وبمحمود بن غيلان: أبا أحمد المروزى العدوى مولاهم، وكان ثقة حافظا، مات سنة 239 كما في التذهيب، وبعلى بن محمد: على بن محمد الطنافسى الكوفى وهو أيضا صدوق ثقة، ويمكن أن يكون المراد به على بن محمد الهاشمى الكوفى الوشاء الذى ذكره ابن حبان في الثقات، وكلاهما في طبقة واحدة من رواة حماد بن زيد أبى أسامة، وبابراهيم بن سعيد: أبا اسحاق الجوهرى الطبرى، وهو حافظ ثقة ثبت كما ذكره الخطيب، وأما ابوأسامة فهو حماد بن أسامة بن زيد القرشى مولاهم المشهور بكنيته ثقة ثبت كما في التقريب، وقال: مات سنة احدى ومائتين و، هو ابن ثمانين سنة ; ووثقة العجلى وأحمد.وتقدم ذكر مجالد والشعبى ومسروق في الباب الاسبق.

    [117]

    حدثنا أبواسامة، عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: جاء رجل إلى عبدالله ابن مسعود فقال: أحدثكم نبيكم عليه وآله السلام كم يكون بعده من الخلفاء؟ قال: نعم وماسألني عنها أحد قبلك، وإنك لاحدث القوم سنا، قال: " يكون بعدي عدة نقباء موسى(عليه السلام) ".

    3 - أبوكريب وأبوسعيد(1) [قالا:] حدثنا أبواسامة، قال: حدثنا الاشعث(2) عن عامر، عن عمه، عن مسروق، قال: كنا جلوسا عند عبدالله بن مسعود يقرئنا القرآن، فقال رجل: يا أبا عبدالرحمن هل سألتم رسول الله(صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الامة من خليفة [بعده]؟ فقال: " ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق نعم سألنا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: أثنا عشر عدة نقباء بني إسرائيل "(3).

    4 - وعن عثمان بن أبي شيبة ; وأبي أحمد، ويوسف بن موسى القطان ; و

    ___________________________________

    (1) أبوكريب كنية محمد بن العلاء، وأبوسعيد كنية محمود بن غيلان كما تقدم.

    (2) كذا، وهو الاشعث بن سوار الكندى النجار الكوفى مولى ثقيف صاحب التوابيت وهو ضعيف عند أكثر أرباب الجرح والتعديل.ويعنى بعامر عامر الشعبى، وبعمه قيس بن عبد ولم أعثر على ترجمة له، وفى الخبر الاتى " قيس بن عبيد " في نسخة كما نشير اليه.

    (3) روى الخبر أحمد في مسنده ج 1 ص 398 وليس في سنده " عن عمه " وفيه " كعدة نقباء بنى أسرائيل ".

    (*)

    [118]

    سفيان بن وكيع(1) قالوا: حدثنا جرير(2) عن الاشعث بن سوار، عن عامر الشعبي، عن عمه قيس بن عبد(3) قال: جاء أعرابي فأتى عبدالله بن مسعود، وأصحابه عنده، فقال: فيكم عبدالله بن مسعود؟ فأشاروا إليه، قال له عبدالله: قد وجدته فما حاجتك؟ قال: إني اريد أن أسألك عن شئ إن كنت سمعته من رسول الله(صلى الله عليه وآله) فنبئنا به، أحدثكم نبيكم كم يكون بعده من خليفة؟ قال: وما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق، نعم قال: " الخلفاء بعدي] أثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل "(4).

    5 - وعن مسدد بن مستورد(5) قال: حدثني حماد بن زيد، عن مجالد، عن مسروق [قال:] كنا جلوسا إلى ابن مسعود بعد المغرب وهو يعلم القرآن، فسأله رجل فقال: ياأبا عبدالرحمن أسألت النبي(صلى الله عليه وآله) كم يكون لهذه الامة من خليفة؟ فقال: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق، نعم وقال: " خلفاؤكم أثنا عشر عدة

    ___________________________________

    (1) يعنى بابى أحمد: محمود بن غيلان المروزى المتقدم ذكره، وأما يوسف بن موسى فهو ابويعقوب القطان الكوفى.

    قال الخطيب - ج 14 ص 304 من تاريخه -: كان أصله من الاهواز ومتجره بالرى، ثم سكن بغداد وحدث بها عن جرير بن عبدالحميد - إلى أن قال -: وصفه غير واحد من الائمة بالثقة.وذكره ابن حبان في الثقات.اه‍، واما سفيان بن وكيع فهو ضعيف في الحديث ضعفه غير واحد، وقالوا: ليس بثقة.

    (2) هو جرير بن عبدالحميد بن قرط الضبى أبوعبدالله الرازى، وكان ثقة يرحل اليه، وفى المحكى عن ابن عمار الموصلى أنه حجة كانت كتبه صحاحا، وعن النسائى والعجلى أنه ثقة، مات سنة 188.

    (3) في نسخة " قيس بن عبيد ".

    (4) قد تكرر في الباب أن عدد خلفاء النبى صلى الله عليه وآله عدد نقباء بنى اسرائيل أو نقباء موسى عليه السلام والمراد اثنا عشر حيث قال الله تعالى: " ولقد أخذ الله ميثاق بنى اسرائيل وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا " والاية في سورة المائدة: 12.والنقيب هو الامير والسيد والشاهد، ونقيب القوم: سيدهم وأميرهم.

    (5) هو مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مستورد الاسدى البصرى أبوالحسن كان ثقة حافظا.كما في التقريب.

    (*)

    [119]

    نقباء بنى اسرائيل ".[ما روى عن أنس بن مالك](1):

    6 - ما رواه عبدالسلام بن هاشم البزار(2) قال: حدثنا عبدالله بن أبي أمية مولى بني مجاشع، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): " لن يزال هذا الامر قائما إلى أثني عشر قيما من قريش - ثم ساق الحديث إلى آخر - "(3).ما رواه جابر بن سمرة السوائى، وهو ابن أخت سعد بن أبى وقاص، بعد ما في الاصل(4).

    7 - عمرو بن خالد بن فروخ الحراني(5) قال: حدثنا زهير بن معاوية، قال: حدثنا زياد بن خيثمة، عن الاسود بن سعيد الهمداني، عن جابر بن سمرة

    ___________________________________

    (1) هو أنس بن مالك بن النضر الانصارى الخزرجى خادم رسول الله صلى الله عليه وآله، مات سنة اثنتين ومائة، وقيل: ثلاث وتسعين وقد جاوز المائة، كما في التقريب.

    (2) لم أعثر إلى الآن عليه بهذا العنوان، ويمكن أن يكون تصحيف عبدالسلام بن عاصم الجعفى وهو مقبول الرواية، ويحتمل أن يكون عبدالسلام بن أبى حازم البصرى فان جل من روى عن يزيد الرقاشى أحاديثه بصريون ويزيد بن أبان الرقاشى كن قاصا ولم يكن من الثقات انما كان من خيار عباد الله معروفا بأبى عمرو البصرى الزاهد، وله أخبار في المواعظ والخوف والبكاء وليس بقوى، وأما راويه عبدالله بن أبى أمية فالظاهر هو عبدالله ابن سليمان بن جنادة بن أبى أمية، وذكره ابن حبان في الثقات.

    (3) روى الساروى هذا الخبر باسناده عن عبدالله بن أبى امية عن الرقاشى وزاد في آخره " فاذا مضوا ساخت الارض بأهلها " ورواه أبوعلى الطبرسى في اعلام الورى هكذا.

    (4) تقدمت ترجمة جابر بن سمرة ص 103، وقال ابن حزم في الجمهرة ص 273 " أم جابر بن سمرة كانت أخت عتبة بن أبى وقاص لابيه وأمه وهى أخت سعد بن أبى وقاص لابيه.

    (5) عمرو بن خالد أبوالحسن الحرانى الجزرى نزيل مصر، قال العجلى: ثبت ثقة، وقال أبوحاتم: صدوق، كما في التهذيب.

    (*)

    [120]

    قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): " لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها، ظاهرة على عدوها حتى يمضي أثنا عشر خليفة كلهم من قريش " فلما رجع إلى منزله أتته وفود قريش فقالوا له: ثم يكون ماذا؟ قال: " يكون الهرج ".

    وقال: حدثنا زهير بن معاوية قال: حدثنا زياد بن خيثمة، عن ابن جريج(1)، عن الاسود بن سعيد الهمداني، عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) و ذكر مثله.

    8 - عثمان بن أبي شيبة(2) قال حدثني جرير، عن حصين بن عبدالرحمن، عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: " يقوم من بعدي اثنا عشر أميرا " قال: ثم تكلم بشئ لم أسمعه، فسألت القوم وسألت أبي وكان أقرب إليه مني، فقال: قال: " كلهم من قريش ".

    9 - عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن مهاجر بن مسمار(3)، عن عامر بن سعد قال: كتبت مع [غلامي] نافع إلى جابر بن سمرة: أخبرني بشئ سمعته من رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: فكتب إلي: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول عشية جمعة رجم الاسلمي(4): " لايزال هذا الدين قائما حتى [تقوم

    ___________________________________

    (1) هو عبدالملك بن عبد العزيز بن جريج - بالجيم أوله وآخره - قال ابن حجر: كان ثقة فاضلا.

    (2) السند معلق على ما تقدم تحت رقم 2.

    (3) حاتم بن اسماعيل أبواسماعيل المدنى الحارثى، قال ابن سعد: كان أصله من الكوفة ولكنه انتقل إلى المدينة فنزلها ومات بها سنة 186، وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث.يروى عن مهاجر بن مسمار الزهرى مولى سعد، وهو مدنى ذكره ابن حبان في الثقات.ويروى عن عامر بن سعد بن أبى وقاص الزهرى المدنى قال ابن سعد في طبقاته: كان ثقة كثير الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات.

    (4) هو ما عز بن مالك الاسلمى، وقصته كما في أسد الغابة وصحيح مسلم وغيرهما نقلا عن أبى سعيد الخدرى قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: انى أصبت بفاحشة فأقمه على، فرده رسول الله صلى الله عليه وآله مرارا ثم سأل قومه هل به جنون؟ قالوا: ما نعلم به بأسا، فامر برجمه، فانطلقوا به إلى بقيع الغرقذ ورجموه، قال: ثم قام رسول الله صلى الله عليه وآله خطيبا من العشى وخطب الناس فقال - إلى آخر ما قال صلى الله عليه وآله.

    [121]

    الساعة أو] يكون على الناس اثنا عشر خليفة كلهم من قريش - وذكر الحديث إلى آخره - "(1).

    وعن عباد بن يعقوب(2) قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل بإسناده مثله.

    وعن محمد بن عبدالله بن عبد الحكم قال: حدثنا ابن أبى فديك، عن ابن أبى - ذئب(3)، عن مهاجربن مسمار بإسناده مثله.

    10 - وعن غندر عن شعبة(4) قال: حدثنا أبوعوانة(5)، عن عبدالملك بن عمير، عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: " لايزال هذا الدين مستقيما حتى يقوم اثنا عشر خليفة " ثم قال كلمة لم أفهمها، فسألت أبى، فقال: [قال:] " كلهم من قريش ".

    ___________________________________

    (1) تتمة الخبر كما في مسند أحمد في غير موضع وصحيح مسلم في كتاب الامارة " عصيبة من المسلمين يفتتحون البيت الابيض بيت كسرى أو آل كسرى، وسمعته يقول: ان بين يدى الساعة كذا بين فاحذروهم، وسمعته يقول: أنا فرطكم على الحوض ".

    (2) عباد بن يعقوب الاسدى الرواجنى قال ابن حجر في تهذيبه: قال ابن خزيمة: هو ثقة في حديثه، متهم في دينه، وقال: قال ابن عدى: عباد فيه غلو في التشيع.

    (3) محمد بن عبدالله بن عبد الحكم أبوعبدالله البصرى فقيه ثقة، ومحمد بن اسماعيل ابن مسلم بن أبى فديك صدوق، ومحمد بن عبدالرحمن المكنى بابن أبى ذئب ثقة فقيه فاضل كما في التقريب.

    (4) غندر هو محمد بن جعفر المدنى البصرى ثقة صدوق صحيح الكتاب، يروى عن شعبة بن الحجاج بن الورد العتكى أبى بسطام الواسطى ثم البصرى وكان ثقة حافظا متقنا، قال الثورى هو أمير المؤمنين في الحديث، على ما في التهذيب.

    (5) أبوعوانة هو وضاح بن عبدالله اليشكرى البزاز، مشهور بكنيته كان ثقة ثبتا.كما في التقريب.

    (*)

    [122]

    11 - وعن إبراهيم [بن محمد] بن مالك بن زيد(1) قال: حدثنا زياد بن علاقة قال: حدثنا جابر بن سمرة السوائي قال: كنت مع أبى عند رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقال(عليه السلام): " يكون بعدى اثنا عشر أميرا " ثم أخفى صوته، فسألت أبى، فقال: قال: " كلهم من قريش ".

    12 - [وعن] خلف بن الوليد اللؤلؤي(2) عن إسرائيل، عن سماك، قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: " يقوم بعده - أو من بعده - اثنا عشر أميرا " ثم تكلم بكلمة لم أفهمها فسألت القوم ما قال؟ فقالوا: قال: " كلهم من قريش ".

    13 - ومن حديث خلف بن هشام البزار(3) قال: حدثنا حماد بن زيد، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبى، عن جابر بن سمرة السوائي قال: خطب بنا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بعرفة فقال: " لا يزال هذا الدين قويا عزيزا ظاهرا على من ناواه(4) لايضره من فارقه أو خالفه حتى يملك اثنا عشر " قال: وتكلم الناس فلم أفهم، فقلت لابي: يا أبت أرأيت قول رسول الله(صلى الله عليه وآله) " كلهم " ماهو؟ قال: " كلهم من قريش ".

    ومن حديث النفيلي [الحرانى(5)] قال حدثنا زهير بن معاوية قال حدثنا زياد بن خيثمة

    ___________________________________

    (1) كذا ومثله في الخصال والبحار ولم أجده بهذا العنوان.

    (2) كذا، وفى الخصال أيضا، وهو خلف بن الوليد الجوهرى أبوالوليد البغدادى عنونه الخطيب في تاريخ ج 8 ص 320 وقال: وثقه ابن معين.يروى عن اسرائيل بن يونس ابن أبى اسحاق أبى يوسف الكوفى قال ابن حجر في تهذيبه: قال أبوحاتم: ثقة صدوق.

    (3) خلف بن هشام بن ثعلب البزار - بالراء آخرا - أبومحمد المقرئ، البغدادى أحد الاعلام وثقة ابن معين والنسائى كما في خلاصة تذهيب الكمال.وحماد بن زيد هو أبواسامة المتقدم ذكره.

    (4) ظاهرا أى غالبا، وقال الجوهرى: ناوأت الرجل مناوأة ونواء: عاديته، وفى باب " نوى ": وناواه أى عاداه، وأصله الهمز لانه من النوء وهو النهوض(الصحاح).

    (5) هو عبدالله بن محمد بن على بن نفيل ثقة حافظ وتقدم الخبر عن غيره عن زهير ويأتى بعضه أيضا.

    (*)

    [123]

    قال: حدثنا الاسود بن سعيد الهمداني عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضى اثناعشر خليفة، كلهم من قريش، فلما رجع إلى منزله أتته وفود قريش فقالوا له: ثم يكون ماذا قال: يكون الهرج "(1).

    14 - ومن حديث على بن الجعد قال: حدثنا زهير، عن زياد بن علاقة، وسماك وحصين كلهم، عن جابر بن سمرة أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: " يكون بعدي اثنا عشرأميرا " - غير أن حصين قال: " اثنا عشر خليفة، ثم تكلم بشئ لم أفهمه - وقال بعضهم في حديثه: " فسألت أبي " وقال بعضهم: " فسألت القوم " فقالوا: قال: " كلهم من قريش ".

    [وعن] عمرو بن خالد الحراني قال: حدثنا زهير بن معاوية، قال: حدثنا زياد بن خيثمة، عن الاسود بن سعيد الهمداني، عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): " لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضي منها اثنا عشر خليفة "(2).

    15 - ومن حديث معمر بن سليمان(3) قال: سمعت إسماعيل بن أبى خالد(4)، [يروي] عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر بن سمرة عن النبى(صلى الله عليه وآله) قال: " لا يزال هذالدين ظاهرا، لا يضره من ناواه حتى يمضي اثنا عشر خليفة " ثم قال كلمة لم أفهمها، فقلت لابى: ما قال؟ قال: قال: " كلهم من قريش ".

    ___________________________________

    (1) تقدم تحت رقم 7، ولذا لم نرقمه.

    (2) تقدم الخبر مع زيادة تحت رقم 7، ولذا لم نرقمه.

    (3) معمر - بتشديد الميم - ابن سليمان النخعى أبوعبدالله الكوفى ثقة فاضل(التقريب) ولا يبعد كونه معتمر بن سليمان التيمى البصرى الثقة.

    (4) اسماعيل بن أبى خالد الاحمسى مولاهم، قال أحمد بن حنبل: هو أصح الناس حديثا، وقال العجلى: كوفى تابعى ثقة، وكان طحانا، وقال أبوحاتم: لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبى.

    (تهذيب التهذيب).

    (*)

    [124]

    16 - وعن يزيد بن سنان(1) وعثمان بن أبى شيبة قالا: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبى(صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الاسلام عزيزا إلى اثنى عشرخليفة " ثم قال كلمة لم أفهمها، فقلت لابي: ما قال؟ فقال: قال: " كلهم من قريش ".

    17 - ومن حديث يزيد بن سنان قال: حدثنا أبوالربيع الزهراني(2) قال: حدثنا حماد بن زيد، قال: حدثنا مجالد بن سعيد، عن الشعبى، عن جابر ابن سمرة قال: خطب بنا رسول الله(صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال هذا الامر عزيزا منيعا ظاهرا من ناواه حتى يملك اثنا عشر كلهم " - ثم لغط القوم وتكلموا، فلم أفهم قوله بعد " كلهم "، فقلت لابى يا أبتاه ما قال بعد " كلهم "؟ قال: قال " كلهم من قريش ".

    18 - ومن حديث يزيد بن سنان قال: حدثنا عبدالحميد بن موسى قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو(3)، عن عبدالملك بن عمير، عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع أبى علي النبى(صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول: " لن تزال الامة على هذا متمسكين حتى يقوم اثنا عشر أميرا أواثنا عشر خليفة " قال " وخافت بكلمة وكان أبى أدنى مني، فلما خرجت قلت: ما الذى خافت به؟ قال: قال: " كلهم من قريش ".

    19 - ومن حديث يزيد بن سنان قال: حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق(4)

    ___________________________________

    (1) يزيد بن سنان بن يزيد القزاز البصرى يكنى أبا خالد، نزيل مصر، قال النسائى: ثقه، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن يونس: قدم مصر تاجرا وكتب بها الحديث و حدث، وكانت وفاته بمصر أول يوم من جمادى الاولى سنة 264، وكان ثقة نبيلا وخرج مسند حديثه وكان كثير الفائدة وفيها أرخه ابن عقدة.(تهذيب التهذيب).

    (2) أبوالربيع الزهرانى هو سليمان بن داود العتكى البصرى نزيل بغداد، ثقة.و حماد بن زيد هو أبوأسامة المتقدم ذكره.

    (3) هو عبيدالله بن عمرو بن الوليد الاسدى مولاهم الرقى، وثقة ابن معين والنسائى.

    وراويه عبدالحميد لم أعثر على ذكره بهذا العنوان، والمظنون تصحيفه.

    (4) الحسن بن عمر بن شقيق أبوعلى البصرى البلخى قال العسقلانى: سكن الرى و< كان يتجر إلى بلخ فعرف بالبلخى، قال البخارى وأبوحاتم: صدوق وقال أبوزرعة: لا بأس به، وذكره ابن حبان في الثقات.

    [125]

    قال: حدثنا جرير بن عبدالحميد، عن حصين بن عبدالرحمن، عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: " يقوم في امتى بعدى اثنا عشر أميرا " قال ثم تكلم بشئ لم أسمعه، قال: فسألت القوم وسألت أبى وكان أقرب مني، فقال: قال: " كلهم من قريش ".

    20 - وعن ابن أبى فديك، قال: حدثنى ابن أبى ذئب، عن مهاجر بن مسمار، عن عامر بن سعد أنه أرسل إلى ابن سمرة حدثنا ما سمعت من رسول الله(صلى الله عليه وآله)؟ قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون اثنا عشر خليفة من قريش(1) - وساق الحديث إلى آخره - ".

    ما رواه أبوجحيفة(2).

    21 - وعن عثمان بن أبى شيبة قال: حدثنا سهل بن حماد أبوعتاب الدلال(3) قال: حدثنا يونس بن أبى يعفور(4) قال: حدثنا عون بن أبى جحيفة، عن أبيه قال: كنت عند رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو يخطب وعمى جالس بين يديه، فقال

    ___________________________________

    (1) في صحيح مسلم " لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا - عشر خليفة - الخ ".

    (2) أبوجحيفة اسمه وهب بن عبدالله السوائى نسبة إلى سواء‌ة بن عامر بن صعصعة، قال ابن حجر: يقال له وهب الخير، أدرك النبى صلى الله عليه وآله قبل أن يبلغ الحلم كما قال ابن سعد في الطبقات.وكان أبوجحيفة على شرطة على عليه السلام واستعمله على خمس المتاع كما في الحلية.

    (3) سهل بن حماد الدلال أبوعتاب البصرى صدوق ذكره ابن حبان في الثقات.

    (4) هو يونس بن وقدان أبى يعفور العبدى الكوفى ضعيف عند جماعة، وقال أبو - حاتم: صدوق كما في التهذيب، يروى عن عون بن أبى جحيفة وهو ثقة عند أبى حاتم و النسائى وابن معين.

    (*)

    [126]

    رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): " لا يزال أمر امتى صالحا حتى يمضى اثنا عشر خليفة كلهم من قريش.

    ما روى عن سمرة بن جندب روى عبدالوهاب بن عبدالمجيد(1).

    عن داود، عن أبيه، عن الشعبي، عن سمرة بن جندب(2)، عن النبى(صلى الله عليه وآله وسلم) نحو حديث أنس بن مالك الذى رويناه في صدر الباب، رواه عبدالسلام بن هاشم البزار.ما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص.

    22 - ومن حديث سويد بن سعيد قال: حدثنا معتمر بن سليمان(3)، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبى الخير(4)، عن عبدالله بن عمرو......." لاجرم(5) مكتوم في كتاب الله عزوجل، اثنا عشر يملكون الناس ".

    23 - محمد بن عثمان الدهني قال: حدثنا ابن أبى خيثمة، قال: حدثنا يحيى ابن معين، قال: حدثنا عبدالله بن صالح، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبى هلال، عن ربيعة بن سيف، قال: كنا عند شفى الاصبحي فقال: سمعت عبدالله بن عمرو يقول: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون خلفى

    ___________________________________

    (1) عبدالوهاب بن عبدالمجيد أبومحمد الثقفى البصرى ثقة، تغير قبل موته بثلاث سنين، يروى عن داود بن أبى هند أبى بكر أو أبى محمد البصرى وهو ثقة متقن، وهو يروى عن أبيه أبى هند واسمه دينار وهو مهمل.

    (2) سمرة بن جندب حليف الانصار صحابى مات بالبصرة سنة 58.

    (3) سويد بن سعيد أبومحمد الحدثانى الهروى الانبارى صالح صدوق مضطرب الحفظ، قال البرذعى رأيت أبا زرعة يسيئ القول فيه فقلت له: فأى شئ حاله؟ قال: اما كتبه فصحاح وكنت أتتبع أصوله فأكتب منها وأما اذاحدث من حفظه فلا.ومعتمر بن سليمان التيمى أبومحمد البصرى يلقب بالطفيل ثقة يروى عن هشام بن حسان الازدى القردوسى أبى عبدالله البصرى وهو ثقة كما في التقريب والتهذيب.

    (4) هو مرثد بن عبدالله اليزنى المصرى فقيه، قيل انه مفتى أهل مصر في زمانه، وثقه غير واحد من الرجاليين، يروى عنه محمد بن سيرين وهو ثقة كان امام وقته.

    (5) كذا في النسخ متصلا بدون البياض، وفيها " لاحدهم " بدل " لا جرم ".

    (*)

    [127]

    اثنا عشر خليفة "(1).

    24 - وعن ابن أبى خيثمة قال: حدثنا عفان، ويحيى بن إسحاق السيلحيني، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا عبدالله بن عثمان، عن أبى الطفيل، قال: قال عبدالله بن عمرو: " يا أبا الطفيل اعدد اثنى عشر من بنى كعب بن لؤي ثم يكون النقف والنقاف ".(2) والروايات في هذا المعنى من طرق العامة كثيرة تدل على أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) يذكرالاثنى عشر وأنهم خلفاؤه]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-22
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    سؤال بسيط جدا

    هل تولى كل الائمة الاثنى عشر الخلافة على المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-22
  5. الحبيب البحراني

    الحبيب البحراني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    وجوابه بسيط ايضا نعم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-22
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    سؤال وجيه كيف؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-22
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    والله بصراحة انت اول من يقول هذا الكلام فهلا قلت لنا كيف تولوا الخلافة ؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-22
  11. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    حتى يفهم البسطاء

    [frame="10 80"][align=right]عندما يكون الإمام إماما من عند الله تعالى لا يضره أن لا يجلس على كرسي الحكم بسبب معارضة أهل الانحراف من المسلمين . وخلافة الأئمة عليهم السلام ليست تساوي ـ في معناها ـ الإمرة السياسية، بل الأمرة السياسية أحد لوازمها، والمعنى الصحيح لخلافة رسول الله (ص) هو خلافته في حفظ الدين وقيادة الأمة إلى ما يُرتجى لها من خير، وهذا يشمل شؤون الدين والدنيا، وقد نصب الله الأئمة من أهل البيت لهذا المنصب العظيم، فإن كانت الأمة المباركة قد عارضت هذا التنصيب فهذا لا يعني بطلان المنصب، بل يعني أن فعلية المنصب قد تتحدد بحدود معينة بسبب الظرف الطارئ..
    وبهذا يكون جميع الأئمة الاثني عشر قد تولوا مهام إمامتهم، وفعلوا إمامتهم في الحدود التي سمح بها الواقع.
    طبعًا.. أنا واثق أن من الصعب على عباقرة المجلس اليمني أن يفهموا الفرق بين المنصب كمقام وحق من قبل الله ـ من جهة ـ ، والمنصب كممارسة فعلية ـ من جهة أخرى ـ ، لكن المأمول أن يوجد في مجلسنا الموقر بعض المتواجدين من أهل الخير..
    والسلام على من اتبع الهدى
    [/frame]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-22
  13. الحبيب البحراني

    الحبيب البحراني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    اضن المتقدم كافي ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-22
  15. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [frame="10 80"][align=right]أستاذي الحبيب البحراني!
    أنا مستبصر بحمد الله تعالى.. ويبدو لي أنك منعم بنعمة التشيع منذ الطفولة؛ فلعلك أدرى بمذهبك مني، فأريد أن أسألك : هل جوابي صحيح؟
    أفدنا جزاك الله عني خيرا...
    والسلام على من اتبع الهدى
    [/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-22
  17. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    أسف الجواب خطئ في خطئ ولايمكن المحاوله مره اخره

    يعني افهم وأسأل نفسك لماذا لا يوجد في أي دوله عربيه مسلمه فيها حاكم شيعي أو ريئس دوله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-23
  19. هادي110

    هادي110 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-08-21
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    أخانا العزيز من اليمن أتيت
    سلامٌ عليكم ورحمة من الله وبركات

    جوابكمٌ صحيح. بارك الله فيكم
    وسدد خطاكم
     

مشاركة هذه الصفحة