من هو حسن بن فرحان المالكي؟

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 1,092   الردود : 17    ‏2005-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-21
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [frame="2 80"][align=right]بسم الله الرحمن الرحيم
    نريد ان نسلط الضوء في هذ المشاركة على شخصية من المذهب السني اعتبرها الكثير من علماء السنة على انها شخصية علمانية ملحدة ليبرالية ، بل ان البعض راح يكتب االشعر ويهجوه ، فتارة ينسبه للرافضة وتارة اخرى الزندقة والكفر .

    ماذا فعل هذا الشخص لكي يكيدوا له التهم والزندقة والرافضية ؟؟

    انه خرج عن المسار الروتيني الذي سار عليه المذهب السني طيلة اكثر من قرن ونصف ، تجاوز الخطوط الحمراء المرسومة للعقيدة اتسمت كتاباته بالجرأة والتصريح والنقد الموضوعي الخارج عن اطار التعصب والانتماء الى المذهب .

    لنتعرف على شخصية الرجل اولا :

    الاسم : حسن بن فرحان المالكي
     من مواليد جبال بني مالك (شرق جازان) عام 1390 هـ .
     حصل على شهادة البكالوريوس من قسم الإعلام بكلية الدعوة والإعلام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1412 هـ .
     عمل مراقباً للمطبوعات بالمديرية العامة للمطبوعات عام 1413 هـ .
     عمل مشرفاً على الصفحات الدينية بمجلة الشرق السعودية عام 1413 هـ .
     عمل مدرساً بوزارة المعارف في الأعوام 1414 ـ 1417 هـ .
     يعمل حالياً باحثاً تربوياً بإدارة تعليم الرياض (رئيساً للمناهج بإدارة التطوير التربوي).
     له العديد من المشاركات الإعلامية والمقالات الصحفية.
     المؤلفات:
    ـ بيعة علي بن أبي طالب في ضوء الروايات التاريخية (مشترك) ط 1417 هـ .
    ـ معنى الإمساك عما شجر بين الصحابة (مشترك) ـ تحت الطبع.
    ـ نقد التقريب ـ مادته جاهزة للطباعة.
    ـ المؤاخاة بين المهاجرين ـ مادته جاهزة للطباعة.
    ـ النصب والنواصب في القرون الثلاثة الأولى ـ مادته جاهزة للطباعة.



    هذه نبذة مختصرة عن حياة الرجل ، وطبعا لمن يريد ان يقرا كتب الفرحان عليه زيارة موقعه الخاص او زيارة منتدى الوسطية .

    واليك انموذج في خروجه عن المعتاد في الفكر السني السلفي ، على لسان احد العلماء الذي افتى بمنع تداول كتبه ومنعه من الكتابة ، فيقول متهما اياه:

    طعنه في الصحابة وحصره الصحبة في المهاجرين والأنصار فقط وأنهم الذين هاجروا قبل الحديبية وبيعة الرضوان ، وقوله بعدم عدالتهم في الجملة، وزعم أن هذا التعريف عليه جمهرة من المحدثين وأكثر الصحابة ، وقوله أيضاً بأن الصحابة ليس كلهم عدول والأدلة التي ذكرها العلماء في إثبات عدالة الصحابة كلهم لا تفيد ذلك ، وقال إن بيعة أبي بكر لو سبقها شورى واتفاق فإن معظم الناس سيختارون علي لفضله وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم وكونه من بني هاشم أفضل قبيلة في قريش ، وسبب ميل الأنصار لعلي أكثر من ميلهم لأبي بكر وعمر لأن علياً كان أكثر فتكاً في مشركي قريش بعكس أبي بكر وعمر وعثمان إذ لم يثبت أنهم قتلوا من قريش أحداً باستثناء رجل واحد قتله عمر يوم بدر ، وقال إن بيعة أبي بكر أشبه ما تكون بالغلبة والقهر وجمهور الصحابة لا يرون بيعته بلا شورى ، وأن نصف الأنصار وافق على بيعة أبي بكر على مضض [/frame]
    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-21
  3. بن الناصر

    بن الناصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    رجل وكاتب تاريخي ومحدث محترم...قرأءت له الكثير من الكتب...

    صاحب فكر مستنير..لا تفتيء قوى الظلام بالهجوم عليه...(قوى الظلام-بدون شك بني وهبان)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-21
  5. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    تتمّة
    [frame="2 80"][align=right]منهج حسن بن فرحان هو علم الحديث ؛ ما يثبت لديه من خلال هذا العلم يأخذ به
    ولا يرى منهجا غيره لأثبات الأمور والإختلافات والاشكاليات المتعددة .. ؟.
    وكذلك كثير من الموجودين من طلاب العلم في السعودية وخصوصا في منطقة الرياض .
    وفيها من هؤلاء كثير الذين اعتمدوا هذا المنهج وهم من كبار الوهابية مقصرين مطولي لحاهم
    ولكن بينهم وبين التشيع مقدار بسيط جدا على حد قول الشيخ حسن بن فرحان ...
    والغريب في أن هؤلاء الثلة من الوهابية تحسبهم وهابية ولكنهم شيعة في الصميم ؛
    وحدثني شخص قريب جدا بأن الشيخ حسن بن فرحان أرشده إلى بعضهم فاستغرب كثير
    من معرفتهم بالتشيع وكلامهم عن الجمهورية الاسلامية [الإيرانية] بحيث أنهم يراهنون عليها في المستقبل
    كأهم نموذج للاسلام ....؟
    حتى الأشياء البسيطة في الجمهورية الاسلامية عندهم إحاطة بها ؟!
    فالمنهج الحديثي عند هؤلاء إذا لم ينطلق من الأهواء والتعصب سيكون حتما نحو التشيع لا محال ؟.
    وأنقل إليكم بعض محاوراته مع بعض السلفين في الجرائد اليومية ؛ والتي وضعها في كتابه :
    ((نحو إنقاذ التاريخ الإسلامي )) :
    ..........
    2 - صحيح مسلم ( 7 / 124 ) - وهو من الكتب الستة ! ! ( عن عبد العزيز بن أبي حازم عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال : استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال ( أبو حازم ) : فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا قال : فابى سهل فقال له ( الامير ) أما إذا أبيت فقل *** الله أبا التراب ! ! ! ، فقال سهل : ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب ، وما سماه إلا النبي صلى الله عليه وسلم . . . الحديث .
    أقول :
    د فهذا صحيح مسلم يفسر رواية البخاري - وكلاهما من الكتب الستة - بأن والي المدينة وهو مروان بن الحكم في زمن معاوية كان يسب ويأمر بسب علي على المنابر ، هذه حقيقة تاريخية ثابتة ! ! . فأين التزام الدكتور بالنقل الصحيح ! ! فلابد من قبول الحق وإن كان مرا ، فأنا لا يهمني ثبوت التهمة ضد بني أمية أو غيرهم ، ولا يهمني نفيها ، بقدر ما يهمني حماية المنهج - منهج كتابة التاريخ الاسلامي - وتبرئته من الخلل الذي قد يصيبه بتحكيم العقل بعيدا عن النقل الصحيح .
    والمؤرخون يخلطون - غالبا - بين ( ما وقع على الحقيقة ) و ( ما يجب أن يكون ) ! ! وهناك فرق بين ( ما نحب ) و ( ما حصل فعلا ) فليس التاريخ رواية مسرحية خيالية نشكلها كما نريد ! ! بل من كمال وصدق وموضوعية التاريخ الاسلامي أن نذكر الحق ولا نجامل فيه أحدا وقد سألت شيخنا العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله - وهو من كبار المحدثين في عصرنا الحاضر - عن هذه الرواية في مسلم وهل تدل على أن بني أمية كانوا يسبون عليا ؟ ! فقال : ( هذا ليس بعيدا عن مروان وغيره ، وهذه من الزلات نسأل الله العافية ! إ ) . أ . ه‍ .
    إذا فالشيخ لم يقل ( لا يعقل ) إ ! لانه إن صح النقل وجب على العقل قبول مقتضاه أما إذا فتحنا الابواب للعقول والاهواء والتشهي فستأتي على الاخضر واليابس وما أسهل كلمة ( لا يعقل ) بل ما أجهلها عندما ندفع بها ( ما يخالف أهواءنا ) ! ! فهي سلاح العاجز وحجة الجاهل . ثم لا يوجد تناقض بين العقل السليم والنقل الصحيح أبدا ! ! إلا أن بعض العقول تريد رفض بعض النقل ! ! مجرد رفض ينبع من ( هوى وتعصب ) ! ! وليس من عقل راشد يضع الصحيح في موضعه ويضع له ظروفه وملابساته .
    أيضا نتابع الكتب الستة ، فالثالث هو :
    3 - سنن الترمذي : انظر صحيح الترمذي - للالباني ( 3 / 214 ) : عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال ( عامر ) : أمر معاوية سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب . . الحديث ! ! الحديث قال الالباني صحيح . قلت : وقد روى مسلم هذا الحديث أيضا واتفق مع الترمذي سندا ومتنا انظر صحيح مسلم ( 7 / 120 ) .
    4 - سن ابن ماجه : سنن ابن ماجه هو الكتاب الرابع من الصحاح الستة ( على حد تعبير الدكتور ) ! ! .
    - انظر صحيح سنن ابن ماجه للالباني ( 1 / 26 ) عن عامر بن سعد عن أبيه قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه : من كنت مولاه فعلي مولاه . . الحديث ، قال الالباني : صحيح .
    أقول :
    والشاهد هو قوله : ( فنال منه ) أي ( نال معاوية من علي ) ! ! وأنه ليسوؤني أن أستطرد في هذه الادلة في هذه القضية ، لكن الدكتور يحثنا على ألا نغفل الكتب الستة ! ! وحتى نرى الفرق بين النظرية والتطبيق ! ! عند التحقيق في الروايات التاريخية ، فأهل السنة والجماعة لا يقولون بعصمة أحد من الصحابة ، مع احترامنا وحبنا لهم ، لكن الحب لا يقتضي القول بالعصمة لاحد ، فلنتنبه لهذا ! ! . ولكن نلتمس لهم أحسن الاعذار الحقيقية لا المفتعلة دون أن ننفي الحق ونضرب النقل الصحيح بالعقل وندعي التناقض بينهما ولا تناقض إلا في بعض العقول ! ! .
    ولا ننس أنه من طلبة ابن باز أيضا [/frame]
    منقول
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-21
  7. بن الناصر

    بن الناصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    كتاب الصحبه والصحابه كتاب جيد....كل من يقرءه سوف سيستفيد باذن الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-21
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [frame="3 80"]أشكرك أخي بن ناصر على مرورك الكريم، وإفادتك الشريفة[/frame]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-21
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وانا اشهد ان هذا الرجل فاضل

    و ماقيل عنه من قبل الطائفة المتشددة

    والمتشدقة لايضيره ابداً


    رفع الله قدره .. واعلى مناره

    وحفظه انه ولي ذلك والقادر عليه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-21
  13. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    من النـاس من يكـون وبالاً على ممدوحه ..

    ولعـل مشايعة الروافـض وأضرابهم للكـذوب المالكي هنا .. تفضح سره وتكشف ستره ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-21
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15

    استغفر الله العظيم


    لا وشريف وعلوي ؟؟

    انا اعرف الاشراف العلويين حفظهم الله وخاصة اهل حضرموت ومن على نهجهم القويم

    لايرمون الناس بمثل هذه الالفاظ

    هداك الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-21
  17. البلسم الشافي

    البلسم الشافي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-04
    المشاركات:
    93
    الإعجاب :
    0
    بغض النظر عن شخصية المالكي وكتاباته

    أقول: ما قولك يا من اليمن أتيت لو أتيت لك بكلام للمالكي ينسف فيه عقيدة الإمامية من جذورها.

    هل تكفره كالعادة؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-21
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0




    وما هذه الألفاظ يا ابا عاهـد ؟ هل تريد أن أكشف لك بعضاً من كذبات المالكي لتعلم أنه كذوب !

    وهل غفلت عن وصفك لمن خالفه بأنهم الطائفة (المتشددة) (المتشدقة)!!


    انا أعلم جيداً أن معاداته لمن وصفتهم بتلك الصفات هي سبب ثناءك عليه وإن كان مخالفا لك ..
    المهم أنه عاداهم فقط!
     

مشاركة هذه الصفحة