نحو برنامج للاستحمار الإداري الشامل !!

الكاتب : عبدالله قطران   المشاهدات : 1,741   الردود : 29    ‏2005-05-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-20
  1. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    نحو برنامج للاستحمار الإداري الشامل !!
    # الإهداء .. إلى الصديق العزيز الذي لا أعرفه : ( تايم ) مشرف المجلس السياسي!!


    [align=justify]كان الانسان اليمني ومايزال إلى أيامنا هذه يستفيد من خدمات الحميراليومية والمتواصلة .. هذا الصنف الأليف من الحيوانات ـ الحمار ـ هو الذي خدم الإنسان عبر التاريخ بكل صبر وجلَد وجدية ! ولم نسمع يوما ما أن ( حماراً ) واحدا من حمير الدنيا كلها قد تكاسل في عمله أوأصابه الكسل والملل أوتذمّر من صاحبه الانسان أوطلب مقابلاً لخدمته سوى قليل من الطعام والشراب الذي يسد به رمقه !

    أليست هذه مواصفات عظيمة يتحلى بها ذلك الكائن المخلص ـ الحمار ـ ويتميز بها عن غيره من الكائنات الأخرى ؟
    ثم أليست هذه الصفات الجميلة التي تتصف بها الحمير تكاد تكون منعدمة لدى الكثير من الناس الذين زينهم الله وكرمهم بالعقل , فلم نعد نجد لتلك الصفات أثراً في مجتمعنا أو على الأقل في مؤسساتنا العامة رغم الحاجة الملحة لمثل هذه المواصفات ( الحمارية ) !

    إن أبسط الأمثلة على هذا الكلام هو أن الموظف الكفء والمسؤل النزيه الذي يؤدي واجبه الوظيفي على أ كمل وجه , لا يقصر , لا يختلس , لا يأخذ رشوة , لا يستغل الوظيفة العامة لمصالحه الشخصية , لا يتهاون في عمله , لا يعرقل مصالح المواطنين ولايمنّ عليهم أو يملّ منهم أو يتذمر , لا يتقاضى من أحد شيئاً نظير خدمته الرسمية سوى ما هو مخصص له في كشوف المرتبات والأجور والمكافئات القانونية التي يعيش بها ويعول عياله وأسرته منها .. هذا الموظف المثالي ـ إن وُجد ـ غالبا ما يكون حالة شاذة في مجتمعه , يجد نفسه عُرضة للاستهجان والسخرية من زملائه بل وحتى من المقربين إليه, ولعل أقلّ مايصفونه به أنه ( حمار ) لأنه لا يعرف مصلحة نفسه ( ويلحق بعدها ) بينما غيره ممن هم أقلّ درجات ومراتب منه يحصل الواحد منهم على ضعف مرتبه عشرات المرات بصفقة واحدة أو( هبْرة) واحدة يقوم بها من خلال وظيفته الحكومية , وفوق كل ذلك يصبح ذلك الفاسد هو الشخصية المحترمة والمهابه عند الناس معززاً مكرماً , بينما يظل صاحبنا الأول ـ الحمار ـ شخصا مهمشا لا قيمة له , يشعر بالمهانة حتى في بيته بسبب ضيق ذات اليد ثم لا يملك حينها إلا أن يتخلى عن نزاهته وشرفه و( حَموريته ! ) أيضا لكي يساير الواقع ويتماشى مع الوضع إلا من رحم الله وهم قليلون جداً !!


    لذلك فإنني أستطيع القول بوضوح أن السبب الرئيسي إن لم يكن الوحيد ـ وراء هذا التدهور المخيف والاختلالات المستمرة في مؤسساتنا الحكومية,إنما يكمن أساساً في عدم توافر القدر الكافي من ( الحمْيَره ) وغياب الثقافة ( الحَمِيْرية )في الأوساط الادارية!! , لأن مبادئ ( الاستحمار ) المعنية هنا تقتضي من ( المستحمر ) نفسه أن يكون صدره واسعا وقلبه كبيرا وقويا أمام مغريات الفساد ومثيراته !

    لكننا بطبيعة الحال أصبحنا نجهل قيمة ( الحمار) الحقيقية بدليل أن إطلاق لقب الحمار على أي شخص منا يعد نوعا من الشتيمة والسباب بينما يزهو ويتفاخر لو قيل عنه بأنه وحشٌ أو شيطان !
    وهكذا ظلمنا الحمير لأننا لم ندرك الأهمية الاستراتيجية لهذه الثروة القومية وحاجتنا القصوى للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في مجال ( الاستحمار الاداري العام ) !!

    وكما أسلفنا فقد استفاد الانسان اليمني ولا زال من هذه ( الحمير ) بمقدار ما لحقه ويلحقه من الأضرار والمشاكل التي يسببها له أولئكم المسؤلون ـ المحسوبون على بني آدم ـ الذين ينتشرون في أدغال الحكومة ومرافقها الكثيرة , وهو ما يفترض أن يُكسِب ( الحمير ) سمعة طيبة ويعكس عنها انطباعاً جيدا لدى المواطن اليمني الذي أكل عليه الفاسدون وشربوا وخزنوا وحوّشوا ولا زالوا فوق هذا يمنون عليه ( إفسادهم ) ويتبجحون عليه ما استطاعوا إلى ذلك كلٌ فيما يختص به !

    وإن ذلك بالتأكيد هو ما سيزيد من حاجة الناس الضرورية إلى ظهور الاتجاهات الوطنية القوية التي تتبنى القيم والمبادئ ( الحميْرية ) وتسعى من أجل ( تحمير ) الجهاز الاداري للدولة !! ودعم كافة ( الأنشطة الاستحمارية ) في البلاد , وبثّ روح ( التحميروقراط ) من جديد في نفوس العاملين في الجهاز الاداري !

    وعليه أنتهز الفرصة لدعوة جميع الغيورين من ( مستحمري بلادنا ) في الداخل والخارج لرصّ الصفوف وتعزيز مسيرة ( الحركة الاستحمارية الوطنية ) في بلادنا ! والتداعي لعقد ( المؤتمر الوطني الأول للاستحمار المالي والاداري الشاملين ) ليتم الخروج منه برؤية جديدة وإيجابية للنظام الاستحماري في بلادنا , وإشاعة الاحترام للمفاهيم والقيم ( الحَمِيْرية ) النبيلة! , فمن المؤكد أن ذلك لن يتحقق إلا بقيام ( ثورة تحميييييييييير ) شاملة وواسعة النطاق تقضي على الفساد وتنتشل الوضع الاداري الرسمي من حالة الفوضى والعبث التي يعيشها منذ زمن طويييييييييل !!


    بقلم / عبدالله صالح قطران
    qotran*yahoo.com


    # المقال منشور في عدد سابق من صحيفة الصحوة ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-20
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي عبدالله قطران
    شكرا على الاهداء الرقيق
    وجار تأمل مقالتك التي تنم عن كاتب اعرف أنه قدير
    وعلى الله ما حدا يربط بين صديقك الذي لاتعرفه والمخلوق الاليف الذي يدور حوله الموضوع:eek:
    فتأمل!!!
    ولك خالص التقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-21
  5. سمير جبران

    سمير جبران كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    971
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام
    :D
    موضوع اكثر من رائع أخي عبد الله وقد اضحكتني كثيرا اضحكك الله
    ونحن في انتظار " الحمار " الذي سيقود ثورة "التحمير" العظيمة
    أو نسأل الله ان يحول مسؤولينا إلى حمير :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-21
  7. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0

    [align=justify][align=justify][align=justify][align=justify][align=justify] ألم أقل لك يا صديقي بأننا قد أصبحنا نجهل القيمة الحقيقية لحضرة الحمار ! ونظلمه كثيرا , فها أنت ذا تُبدي خشية من أن يربط أحد بينك وبين هذا المخلوق الطيب ’ بينما لن يمانع أحدنا لو طُلِب منه أن يلتقط لنفسه صورة تذكارية مع حيوان آخر كالأسد أو النمر أو حتى القرد !!
    الحمار أيها العزيز مدرسة وأيّ مدرسة في الصبر والجدية والإخلاص , ونحن بحاجة ماسة للتعلّم منه تلك الخصال الهامة التي لم تُفلِح عقولُنا الجبارة في تمكيننا من تحصيلها لأنفسنا وتمَثُّلِها في حياتنا وتعاملاتنا اليومية مع الآخَرين كما فعل ( الحمار ) , حيث ظل هذا المخلوق الأليف ولا يزال يمارس دوره النبيل في خدمة الإنسان كابرا عن كابر على مرّ التاريخ ومن دون أن يكون مضطرا لاستخدام العقل البشري الذي زيننا الله به نحن بنو آدم ـ لكي نميّز من خلاله بين الشر والخير وبين الحلال والحرام وبين الحق والباطل وبين ... وبين ... إلا أن الكثيرين منا يقتصر على استخدام عقله العبقري كزينة يتزين به ويتفاخر به على مخلوقات الله الأخرى وحسب !!

    ألا ترى أن العقل وحده لا يكفي .. ؟!!

    تحيااااااااااااتي إليك !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-21
  9. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0

    شكرا لك أخي العزيز سمير على مشاعرك
    وحتى يبعث الله لنا ذلك ( الحمار ) القائد .!. ألا ترى يا صديقي بأنه لا بد لنا أن نعيش ( الحمْيَرة ) واقعا في نفوسنا وأن نتمثّلَها سلوكاً في حياتنا اليومية حتى نحقق ثورةً ( تحميريةً) شاملةً ونتخلص مما نحن فيه من فوضى وعبث وأنانية أفرَزَها استخدامُنا السيء لعقولنا وبعضُ حساباتنا الانسانية الخاطئة !!
    أما مسؤلونا فإنني شخصيا قد فقدت الأمل في تحوّل الغالبية العظمى منهم إلى الحالة ( الحمارية ) لأن ضمائرهم قد استعصت على القيم الاستحمارية بعدما توحّشتْ نفوسهم وقسَتْ قلوبهم واستأسدوا علينا وتنمروا و تثعْلبوا على النُظُم والقوانين , وبات من شبه المستحيل أن نرى مسؤلا واحدا ًهذه الأيام يخاف الله فينا ويعود راضيا مطمئنا إلى ( الزريبة ) !!!
    تحيااااااااااااااتي إليك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-21
  11. النجيب

    النجيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-01
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    مع احترامي لك ياخي فالشعب اليمني كله كما تطلب وتتمنى
    يعني ايش اللي ناقص منمن حيحي شدح الخ انتظر شوي وبتلاقي الاخبار بهذه اللغه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-22
  13. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك على مرورك أخي النجيب
    تحيااااااااتي إليك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-22
  15. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
    أيها الحكام الظالمين يامن لا تحكموننا بشرع الله

    إلى متى يبقى السفلة والفسقة امثالكم على كراسي الحكم
    ذوي الرؤوس الفارغة. والجيوب المليئه بالمال الحرام
    والبطون المليئة والكروش الكبيرة باكل السحت
    إلى متى تبقون الم تعتبروا من التاريخ
    عصاباتكم المجرمة والوحوش التابعة لكم في كل مكان
    فوق الكراسي المخملية جاثمة..
    على رقاب الشعب.. والعروش
    إلى متى يبقى الأنذالْ؟!من السرق والنهابين فوق الكراسي
    تجار الموت. من أفندمي جهاز فاطمه . والجشعين.من تجارة الحكومة. والاستغلالْ..من موظفي الدوله أصحاب حق أبن هادي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-22
  17. kmlvipmale

    kmlvipmale عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-03
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0
    أضحك ألله سنك !!!

    [align=justify]الأستاذ الكبير عبدالله قطران ... تحية وتبجيل لكتابتك الراقية ورسالتك الذكية وليت شعري لو قرئت هذه الدرر من قبل من هم في أمس الحاجة إليها ممن هم في المراكز الإدارية يديرون دفة أوضاعنا برؤوس مستديرة وعقول متخمرة لا ينفع معها حوار أو سواط بل هم كاللأطفال حين تريد أن تجذب انتباههم فبلعبة أو شيء ما يهتز ويتحرك أويسيل لها لعابهم يأتوك وهم يحبون مسرعين إلى حضنك والابتسامة تدغدغ قلبك كذلك هو الحال في مسئولينا فكلمة الحق لا تجدي ولا تهديد أو حتى الضرب بنافع ... فالسياسة الوحيدة التي يجب أن تفهمها بنظرهم هو أفرغ لنا من جيبك ما يجعلنا نركض إليك ملبين ومنفذين كل ما تشاء وإلا قف مكانك وأبدأ بالنحيب فليس هناك من مجيب !
    وأما قصة الحمار أكرم ألله سنك فكنت أحببت لو أنك أخترت الجمل فهو أشد صبراً وأحنك من الحمار لأن الحمار اتصف بالغباء فغباء شعبنا كافى حتى نزيد عليه ادارة غبية بعد هذه الإدارة المتصفة باللؤم والخسة كحيوان الضبع وأنا على يقين أنكم تعرفون ما طبع الضباع ؟

    عظيم الشكر لكم ولكتابتكم الدبلوماسية !!!!

    كمال المحمدي kml_vip / عــدن

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-22
  19. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    اخي شائت الاقدار ان يكون رئيس اليمن رجل غير متعلم وصعد الى الرئاسة واحاط نفسه في مجموعة امنية قبلية عسكرية ومن يومها بدئت البلاد تتدحرج نحو الاستحمار حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه ازيد على ذلك ان الشعب اليمنى شعب امي ومتخلف وغير واعي
     

مشاركة هذه الصفحة