لا حوله ولا قوه الا بالله

الكاتب : 2maged   المشاهدات : 442   الردود : 2    ‏2005-05-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-19
  1. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    هذه هي ما توصنا اليه

    [​IMG]

    ما كنا نتصور أن يصل بنا الاستهتار الى حد يصبح فيه كل ما ركمناه بالتضحية والدم من ثوابت وأصالة وعقيدة مجرد خواء في خواء. وما كنا نتصور أيضا أن يصلنا هذا الخبر بالكلمة والصورة يجعلنا نشعر بأننا مُسخنا فعلا نهارًا جهارًا. يقول الخبر إن مسجدًا بُني على تقوى من الله يوجد بمحطة القطار القديمة بتطوان قد تحول ليلة السبت الماضي لمرقص ـ لا تستغربوا ـ ولمكان لتغيير ملابس الفرق المشاركة في مهرجان تطوان للفنون والثقافات حيث استعملته أساسا الفرق الإسبانية التي تدربت به قبل بداية دورها. ولن نزيد عما سببه هذا الخبر من جو الاستنكار والامتعاض الذي استبد بنفوس المواطنين الذين عاينوا هذا المسخ.. وإلا سنكون كمن يضع الملح على الجرح مادام الأمر يعنينا جميعًا، ويزلزل كياننا وهويتنا جميعا.
    الغريب أن من تجرأ واحتج تم تهديده بالطرد من ساحة المهرجان، وان »سيادة« الوالي كان على علم بالسهرة من أولها الى آخرها دون أن نؤكد أو ننفي بأنه كان على علم بما حدث من مسخ.

    ولأن الصورة أبلغ من الكلام... فإننا نسوق هذه الصورة كصفعة مدوّية على خدودنا جميعا... فتيات إسبانيات جميلات داخل بهو المسجد يتدربن على إهانتنا والضحك علينا. ولن ننتظر فتوى بعدم جواز الصلاة بهذا المسجد.. فقد كثرت الفتاوى والفتاوى المضادة ونكذب على أنفسنا حين ندعي أن خطبة جمعة لإمام مسجد قد خلخلت بعض الأمور وأحدثت ضجة فيما أن ما يحدث أفظع بكثير مما تحدث عنه الإمام الخطيب.

    هذا والله أعلم


    منقـــــــــــــــــووووووول


    نبذة مختصرة عن تاريخ مدينة تطوان
    أسماء المدن المغربية ينطق الناس بها ويكتبونها في الغالب بصفة واحدة لا اختلاف فيها إلا ناذرا. أما تطوان فقد اختلف الناس قديما وحديثا في كيفية النطق وفي كتابته حتى بلغ ذلك سبع صور: تطوان ـ تطاون ـ تطاوين ـ تيطاوين ـ تطاوان ـ تيطاوان ـ تيطاون.
    تطوان الحديثة
    : تقع في الشمال الغربي من المغرب على بعد 10 كلم من البحر الأبيض المتوسط و 40 كلم من سبتة السليبة. جدد بناؤها في أواخر القرن الخامس عشر، من طرف الأندلسيين الذين هاجروا إليها بعد استلاء الإسبان على بلادهم. وكانت هجرتهم متقطعة في فترات مختلفة التواريخ. وكان من بينهم عدد من أهل غرناطة برئاسة القائد المجاهد أبو الحسن علي المنظري الذي أشرف على تجديد بنائها، وتولى الحكم فيها إلى أن توفى ودفن في قبره المشهور خارج باب المقابر.
    أصبحت تطوان ملجأ للمسلمين واليهود بعد سقوط الأندلس وإقامة محاكم التفتيش الجائرة، فعمروها وطبعوها بالطابع المعماري الأندلسي، وأحاطوها بأسوار وأبراج عالية متفنة، بها سبعة أبواب تسمى باب المقابر، باب الصعيدة، باب العقلة، باب الرموز، باب الرواح، باب النوادر، باب التوت، لا زالت إلى الآن تعتبر من أهم الآثار التاريخية بها.
    توالت الهجرات إلى تطوان من مختلف الجهات، واندمج السكان فيها بينهم وتخلقوا بأخلاق الأندلسيين في عاداتهم وملبسهم ومأكلهم ولهجة كلامهم واصطبغ الجميع بالصبغة التطوانية.
    عندما امتلأت المدينة بالسكان خرجت عن أسوارها القديمة بإقامة أبنية حديثة على النمط الأوروبي خصوصا في عهد الاستعمار. ثم عرفت انفجارا ولا زالت في التوسع العمراني والسكاني منذ الاستقلال إلى الآن، مما عجز عنه المسؤولون تنظيمه والتحكم فيه والمحافظة على مظهرها الحضاري الذي اشتهرت به، فتحولت من حمامة بيضاء - وهو شعارها - إلى غراب أسود، بكثرة الأزبال المتناثرة هنا وهناك والبناء العشوائي والباعة المتجولين وانحدار مستوى الأخلاق والأمن، وما إلى ذلك من المظاهر التي يستنكرها الجميع ولا من منقذ للمدينة واعادة لاعتبارها



    اخوكم
    ماجد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-19
  3. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    برغم أن الموضوع قديم جدا إلا أنه يستحق التكرار حتى لا تنمحي الصورة من أذهان الخانعين من العرب

    شكرا على النقل أخي العزيز ماجد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-19
  5. alsaher

    alsaher عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    206
    الإعجاب :
    0
    الموضوع يستحق النظر فيه حقيقه
    فهل وصل بهم الاعتداء على المساجد الا هذا الحد

    لا اعرف ماذا اقول غير
    لاحول ولا قوة الا بالله

    مشكور اخوي ماجد على هذا النقل

    يعطيك الف عافيه

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة