تنبيه يمن الإيمان لما عليه طارق السويدان

الكاتب : الهاشمي السني   المشاهدات : 2,017   الردود : 29    ‏2005-05-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-19
  1. الهاشمي السني

    الهاشمي السني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-10
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    تنبيه يمن الإيمان
    لما عليه طارق السويدان


    بسم الله رب يسر وأعن
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه (وفي رواية السفيه) يتكلم في أمر العامة)) رواه أحمد وابن ماجه وعن عمر – رضي الله قال – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : ((إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان(( رواه أحمد .
    وفي هذه الأيام تصدر للدعوة بعض القصاص الذي لم يتلقوا العلم من منبعه وإنما درسوا عند الغرب واستقوا الأفكار والطرق المخالفة للإسلام وأخذوا يطبقونها في أوساط المسلمين دون خوف من الله .
    لما أعرض الناس عن أئمة السنة ابتلاهم الله بأئمة البدعة فأصبحوا لا يفرقون بين من يدعو إلى السنة وإلى من يدعو إلى البدعة .
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )) متفق عليه
    وفي عصرنا الحاضر نسمع عن الدكتور طارق السويدان ، هذا الرجل الذي نشر عن نفسه وحياته في موقعه ما يجعل طالب العلم يعرف من هو طارق السويدان .
    فهو كما قال عن نفسه في موقعه : أنه نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد للاستثمارات في أمريكا منذ عام 1997 وحتى عام 1999. وعضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا منذ عام 1992 وحتى عام 1996.
    وأما مؤهلاته العلمية : دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982. بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة 1975 . وأما الخبرة العملية فهو مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001 . ورئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن . وله عضويات في جمعية التدريب والتطوير الأمريكية. وجمعية الإدارة الأمريكية. وجمعية هندسة النفط الأمريكية ، فأين طلبه للعلم ومن هم علماؤه الذين تلقى عنهم العلم .
    ما شاء الله هذا هو الداعية وإليكم ثمرة هذه الدراسات وثمرة المؤهلات والمناصب :

    [mark=FF0000]• السويدان يدعو الناس لعبادة الله بما يقتنعون لا بما أمرهم الله :[/mark]

    قال مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية طارق السويدان – هداه الله – كما في محاضرته [حوار في الساحة الإسلامية .. واقع ومعالجات] وهي محاضرة ألقاها في إحدى تجمعات الرافضة بدولة الكويت في رمضان 1417هـ - قال :
    (( ونشوف الناس كيف تتعبد ربّها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما نستفز الآخرين ولا الآخرين يستفزوها !! ، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ، بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك كيفك لا تسبه عندي ؟! ، يعني لازم نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه ، هذا مبدأ !! ) .
    تأمل أخي المسلم في كلام السويدان فهو يحث الناس على عبادة الله ليس بما شرع ولكن كل واحد بالطريقة التي يقتنع بها وليس بطريقة النبي – صلى الله عليه وسلم- وهذه من دعواته المشهورة للتقارب بين الفرق الضالة مع أهل السنة ، وهل يقبل الله –عز وجل- من الناس عبادة لم يشرعها –سبحانه - الجواب : قال تعالى : ((ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) فالله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا على هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - وخالصا لله -عز وجل- .

    [mark=CC0000]• السويدان لا يعارض سب أصحاب رسول الله :[/mark]

    ثم تأمل في قوله – عامله الله بما يستحق – في الشريط السابق : ((بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك)) هكذا يقول وبكل وقاحة وسوء أدب مع الصحابي الجليل الحافظ أبي هريرة – رضي الله عنه- وهذا كله من أجل التقارب مع الرافضة فهو يقدم لهم هذا الصحابي الجليل ليكون مصدرا للسب والشتم داخل بيوت الرافضة – كبرت كلمة تخرج منك يا ***** ، تركت اليهود والنصاري والمجوس والصابئة -أعداء الله- ثم قدّمت صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للرافضة !!! أهذه هي وصية رسول الله في أصحابه وهو القائل : (( لا تسبوا أصحابي فلو أنفق أحدكم ملء أحد ذهب ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه )) متفق عليه . أما سمعت قول الإمام مالك : ( الذي يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له سهم أو نصيب في الإسلام ) ، رواه ابن بطة في الإبانة الصغرى . وأما سمعت قول الإمام أحمد : ( إذا رأيت أحداً يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه على الإسلام )، رواه اللالكائي .وأما سمعت قول أبي زرعة في ما رواه عنه الخطيب في الكفاية : ( إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ) . من أين لك أن تعلم هذا وأنت رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003. أما تخشى من اللعن فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )) حقا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .

    [mark=FF0000]• السويدان يصف عائشة- رضي الله عنها - بقلة العقل والحمق والنياحة على الميت :[/mark]
    ولم تسلم منه كذلك أمنا أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – حتى وصفها بوصف يُفرح الرافضة للتقريب معهم فقال الدكتور طارق سويدان - الحاصل على الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. – قال كما في أشرطة سيرة الصديق والفاروق :
    (( تقول عائشة رضي الله عنها فمن حمقي وقلة عقلي أنزلت رأس النبي صلى الله عليه وسلم على وسادة وأخذت أولول وألطم على هذه المصيبة .. الخ )) .
    فهل يا دكتور : عائشة حمقاء وقليلة عقل ؟! وهل عائشة تولول وتلطم وجهها؟؟!! مع العلم أن هذا من النياحة المحرمة شرعا . فلماذا هذه التهم والصفات تلقى على الصديقة بنت الصديق ؟ هل من أجل التقارب مع الشيعة أم ماذا ؟ مع العلم أن الرواية التي ذكرها دكتور المعادن غير ثابتة .

    [mark=000000]• السويدان ومنهجه في الخروج على الحاكم المسلم : [/mark]
    قال طارق السويدان عضو جمعية التدريب والتطوير الأمريكية كما في مقال نشر في جريدة المدينة 22/11/1424هـ العدد رقم: 14875 قال :
    (( في حالة حكم بلاد المسلمين من قبل حاكم لم يصل للحكم بطريقة شرعية (من خلال رضى أغلبية الأمة وبيعتهم له) أو حاكم يحكم بغير شرع الله تعالى في الأمور الأساسية (العقيدة السلمية, وإقامة الفروض والحدود, والاستقلالية عن التبعية لأعداء الإسلام) فيجب الجهاد المعنوي لإصلاحه أو تغييره, ويجوز القتال لتغييره, إذا تعذرت كل الوسائل الأخرى .))
    أقول : وفي هذا الكلام من الباطل الشيء الكثير وهذا هو منهج الخوارج مع الحكام بإقامة الثورات والتفجيرات والخروج على حكام المسلمين بالاغتيالات حيث ذكر السويدان شروط الخروج وذكر منها :
    ((أن يوجه التغيير إليه مباشرة ومن يحيطون به ولا يطال عموم الناس أو النواحي المدنية للدولة, أو حتى الجنود والشرطة البعيدين عنه)) .

    [mark=FF0000]• السويدان وسوء أدبه مع الله – عز وجل - :[/mark]
    قال السويدان كما في شريط (( مفاهيم إسلامية الشريط الأول) : ((كذلك هذا الدين لا يستحي أبدا أن يناقش أي قضية بكل ما فيها ولو كان فيها تبجح على رب العالمين)).
    أقول : قال ابن القيم – رحمه الله : (( وأدب المرء عنوان سعادته وفلاحه وقلة أدبه عنوان شقاوته وبواره ، وما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل الأدب وما استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب )) مدارج السالكين .

    [mark=FF0000]• السويدان يرى حرية الحوار المطلقه في دين الله وإعذار المخالف مهما كان خلافه ؟!! [/mark]
    يقول السويدان في شريط حوار في الساحة: ( ما دام القضية قضية حوار ورأي وجدل ومبادئ وقناعات ، كل إنسان له حرّيته !! ) .
    أقول : حريتك أيها المسلم مقيدة بالكتاب والسنة فهل نعطي لمن يسب عائشة – رضي الله عنها – ويقذفها بالزنا – حريته ؟!! .

    [mark=FF0000]• السويدان يدعو للتقريب مع الرافضة :[/mark]

    يقول عن الرافضة في الكويت في شريط حوار في الساحة: ( يجب أن نكسر هذه القطيعة ، كسر القطيعة شي ، والوحدة شي آخر !! ، يعني مو شرط نتفق ، مو شرط نصل إلى أن أنا أترك مذهبي ، وإلاّ أنت تترك مذهبك ، ما هو بالضرورة هذا ، لكن على الأقل نسولف مع بعض ، نتحاور شوي مع بعض ، نجلس مع بعض بدون حرج بدون توتر بدون تشنج ، وأحترمك ، وتحترمني ، وأحترم رأيك !! ، وتحترم رأيي !! ، ونتناقش ، وأقول لك أنت غلطان ، وتقول لي أنا:غلطان). ويقول : ( أسأل سؤال رئيسي إذا بدأنا الحوار ما هو الهدف من هذا الحوار ، أن نصل الأمر إلى الوحدة ، لابأس أن يكون الهدف البعيد المدى على مدى القرون ) .
    أقول : عن أي وحدة تتحدث يا دكتور ؟! هل يجتمع أهل السنة النـزهاء الشرفاء أولياء الله حقا وصدقا مع من يقول: إن القرآن محرف، وإن الصحابة ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا منهم، واتهامهم الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما بالفاحشة برأها الله، وأن جبريل أخطأ في توصيل الرسالة إلى البني صلى الله عليه وسلم وإنما هي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، كل هذه الطوام وغيرها من البلايا تكون لأحد مسوغا أن يجلس مع الرافضة وأن يدعوهم إلى التحاور ويذم أهل السنة عندهم ويأذن لهم بسب أبي هريرة في مجالسهم. قال تعالى: [ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله …] الآية. كلا حتى يتوبوا ويرجعوا وينخلعوا من دينهم الباطل.
    قال تعالى : [ فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ] قال الإمام الشعبي: لو كانت الشيعة من البهائم لكانوا حمرا، ولو كانت من الطير لكانوا رخما.

    [mark=FF0000]• السويدان يفتري على أهل السنة في محبتهم لآل البيت- رضي الله عنهم – ويرى صدق الرافضة في غلوهم في آل البيت [/mark]

    قال السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن نقاط القصور كثيرة جداً ، ولأضرب مثالاً واضحاً من القضايا الرئيسية يعتز به الأخوة الشيعة : قضية تبجيل وتعظيم أهل البيت عليهم السلام ، وكنت تأملت في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة فوجدت أيضاً عند أهل السنة والجماعة تبجيل وتعظيم لأهل البيت ، لكن إظهار هذا التبجيل والتعظيم عند أهل السنة بالتأكيد أقل مما هو عند الشيعة ، وهذا أنا أقوله بلا تردد قصور عند الأخوة السنة ، ويجب أن يعبروا عن حبهم وولائهم وتعظيمهم لأهل البيت ، أنا ما أقول هذا الكلام مجاملة لكم ، هذا دين ، هذا كلام دين موجود في كتاب الله تعالى وموجود في السنة النبوية ، وموجود في التطبيق الواضح فتعبيرنا نحن السنة عن قضية حبنا لأهل البيت أقلّ مما ينبغي فيجب أن يزاد ) .
    أقول : هذا كلام باطل بل إن أهل السنة من أكثر الناس حبا لآل البيت المحبة الشرعية . وهل تريد من أهل السنة أن يسلكوا مسلك الرافضة في غلوهم في آل البيت حتى يرفعونهم منزلة لا تليق إلا بالله كإعطائهم شيئا من خصائص الألوهية والربوبية ، ثم هل أنت توافق أهل السنة أم الشيعة ؟! لازم قولك موافقة الشيعة وإلا فما معنى مدحك لهم في غلوهم .

    [mark=FF0000]• السويدان يدعي موافقة أهل السنة للرافضة في الأصول؟!! .[/mark]

    تقدم قول السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن نقاط القصور كثيرة جداً ) ويقول : ( نحن نعيش واقع مرير على مستوى الأمة ككل، وعلى مستوى حياتنا الاجتماعية الخاصة ، فهناك نقاط اتفاق كثيرة ، لو انشغلنا بالخلاف لن نستطيع أن نعمل فيها شيئاً ) . ويقول : ( أنا أقول هناك خلاف ، وخلاف واضح ، ومبادئ فيها خلاف ، حتى يمكن بعض الأصول فيها خلاف ) وكذلك هو يقول : ( قد يكون فيها بعض الخلافات الجزئية لكن المبادئ والأصول الرئيسية لن نختلف عليها ، في مثل هذه المسألة ، واعتقد أن هذا الحوار المبارك الذي يديره الأخوة ، هو يعني خطوة تحتاج إلى خطوات كثيرة ، لكنها خطوة في الطريق الصحيح إلى مثل هذا الأمر ) .
    أقول : هل من الممكن أن يتفق من يعبد الله ويوحده مع من يعبد القبور ويطوف حولها؟! . وهل يمكن أن يتفق من يقول أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – من أفضل الصحابة مع من يقول بأن علي هو الله ، كيف سيتم الاتفاق يا دكتور؟! وهل يمكن أن يتفق من يبرئ عائشة – رضي الله عنها - مع من يتهمها بالفاحشة الجواب : لا . ولكن من يعلِّم الدكتور عضو جمعية الإدارة الأمريكية .


    [mark=FF0000]• السويدان يزعم أن يأجوج ومأجوج هم أهل الصين :[/mark]

    قال السويدان في الشريط الرابع بعنوان (قصة النهاية) : (( ولكن بتتبع الأحاديث التي تتكلم عن يأجوج ومأجوج وبوصفهم يظهر عندي – والله أعلم – أنهم أهل الصين ، بلا ما ندخل في تحت الأرض وفوق الأرض وغيره .. ))
    وهذا القول مخالف للكتاب والسنة التي تدل أنهم خلف السد وأنهم يخرجون في آخر الزمان وأنهم كفار .

    [mark=FF0000]• السويدان لا يعامل السيرة النبوية معاملة الحديث :[/mark]

    قال السويدان وهو عضو جمعية هندسة النفط الأمريكية كما في أشرطة السيرة النبوية في الشريط الثالث : (( على كل حال السيرة لا تعامل معاملة الحديث ))
    أقول : إذا عرفنا هذا فلا عجب إذا سمعنا الروايات الضعيفة والموضوعة في قصصه في السيرة النبوية فالرجل ينطلق من هذا المنطلق فهو يرى أن رواية سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – تختلف عن رواية الحديث عنه وهذا من جهله – غفر الله لنا وله -
    فهذه بعض الطوام للدكتور جلها من الكتب التالية :
    الإيضاح والبيان في أخطاء طارق السويدان لمؤلفه : أحمد بن عبد العزيز التويجري .
    تحذير الإخوان من ضلالات طارق السويدان لمؤلفه : بدر بن علي بن طامي العتيبي .
    براءة أهل السنة والإيمان مما في محاضرة : حوار في الساحة الإسلامية لطارق السويدان بقلم عبدالله بن المبارك . وتجدها في مكتبة سحاب السلفية sahib.net
    وراجع أيضا الموقع السلفي لـ خالد بن محمد الغرباني www.sahab.ws/4442
    أسأل الله – عز وجل – أن يوفق المسلمين للهدى والرشاد .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-19
  3. عوض علي الخليفي

    عوض علي الخليفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله كل خير وبارك فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-19
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    هذا ديدن الاخوة في موقع سحاب المدخلي

    هو النيل من الدعاة والعلماء من اهل السنة والتغاضي عن الرافضة واليهود والنصارى وعدم دعم الجهاد والمجاهدين ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-19
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    العبيكان : مستعد لزيارة الاخوة مراجع الشيعة في العراق لقطع الطريق على الارهابيين ...
    جدة: سلطان العوبثاني
    جدد عدد من العلماء السعوديين استنكارهم وشجبهم للعمليات الإرهابية، التي تستهدف العراقيين، ورحب عدد منهم بإجراء زيارات متبادلة للمرجعيات الدينية في العراق، وذلك لقطع الطريق على الإرهابيين الذين يحاولون زرع فتنة طائفية بين العراقيين. وأبدى الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار في وزارة العدل السعودية وعضو مجلس الشورى استعداده للسفر إلى العراق وإجراء لقاءات مع عدد من علماء الشيعة في العراق، لتبادل الآراء وبناء حوار يقطع الطريق على من يحاولون زرع فتنة طائفية بين أبناء الشعب العراقي.
    واعتبر الشيخ حسن الصفار أن القيام بهذه الزيارات، يمثل موقفاً واضحا وصريحا للمرجعيات الإسلامية ضد كل المحاولات الهادفة إلى تأجيج الخلافات بين الطوائف في العراق. وفضل الصفار أن تكون الزيارات تحت مظلة علماء السعودية كافة، وليست تحت مظلة مذهب واحد.

    وأجاب الشيخ العبيكان عن سؤال لـ «الشرق الأوسط»، حول موقفه في ما لو وجهت له دعوة إلى العراق وزيارة المرجعيات الشيعية هناك بقوله «أنا لا أمانع أن ألتقي مع الأخوة في العراق، وأن تكون هناك زيارات متبادلة يتم فيها حوار بناء يقوم على القرآن والسنة، ولتأكيد مساندتنا لهم في شجب واستنكار العمليات التي تستهدف الأبرياء في العراق».

    وكشف الشيخ العبيكان عن عقده عدة اجتماعات مع عدد من علماء الشيعة في السعودية خلال الفترة الماضية، بهدف بناء حوار عقلاني بعيدا عن التعصب، لمناقشة كافة القضايا والوصول إلى الحق والصواب، فيما دعا الشيخ الصفار في اتصال هاتفي اجرته معه «الشرق الأوسط» امس، المرجعيات الإسلامية الى سرعة التدخل في الوضع العراقي، حيث يقول «ما يجري في العراق من محاولة زرع فتنة طائفية يجب تحمل المسؤولية تجاهه، ولا يصح أن ندخر أي جهد نحوه، لأنه لو نجحت مثل هذه الفتن فإن آثارها لن تكون على العراق فحسب بل على كل الدول الإسلامية».


    http://www.asharqalawsat.com/detail...يكان&state=true

    جريدة الشرق الاوسط..الاحد..15-5-2005
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-19
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اين انتم عن هذه الصور ومناصرة هؤلاء المستضعفون

    هذه صورة لطفلة قتل والدها أمامها........

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-19
  11. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0
    صدقت يا والدي العزيز ..


    الأعداء مستغلون هذه الخلافات التي تحدث بيننا ..

    ونحن وكأن الأمر لا يهمنا ..!!!

    والله انها لمأساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه ..

    نتناحر ونتقاتل فيما بيننا وإخواننا في العراق وفلسطين يذبحون ويقتلووووون !!!!!

    والدي العزيز ..

    آآآه كم آلمتني هذه الصور ..


    لا حول ولا قوة الا بالله ..!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-19
  13. الهاشمي السني

    الهاشمي السني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-10
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله ماهذا الجهل ؟؟؟!!!

    هل هذا رد علمي ؟!!
    رجل مثل السويدان يطعن في الصحابة رضوان الله عليهم وعنده من الإخطاء الكثير والكثير ثم يكون رد الإخوان المفلسين رد مفلس .

    ردوا ردا علميا وإلا فاسكتوا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-19
  15. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    سؤال موجه للشيخ / سلمان بن فهد العودة
    لقد سمعت عن الدكتور/ طارق السويدان أنه من المقربين بين الأديان، فهل هذا صحيح؟ وما رأي فضيلتكم في سماع الأشرطة التي تخرج للمذكور ؟ وهل صحيح أن لديه أخطاء عقدية؟ أرجو إفادتي، ولكم جزيل الشكر وكامل الاحترام

    الجواب :
    الدكتور الفاضل طارق السويدان من الدعاة المعروفين، وله أشرطة مفيدة كتب لها الله القبول عند الناس، مثل: أشرطة قصص الأنبياء، وأشرطة التاريخ الإسلامي، والأشرطة المتعلقة بالإبداع والمهارات الإدارية، وكيفية تحقيق النجاح، وشريط العزة لمن، وغيرها.وسر رواج هذه الأشرطة أن المادة العلمية فيها مجهزة ومهيأة بطريقة محببة، وأن الإلقاء فيها جيد، وأن الموضوعات المختارة مما يحتاجه الناس، ويشعرون بأهميته وفائدته.ولذا فنحن نرى أن هذه الأشرطة خير ونفع كبير، ونوصي الإخوة بالاستفادة منها وسماعها.أما الأشرطة المتعلقة بالفتنة بين الصحابة، فنرى عدم الاستماع إليها؛ لأن هذا الموضوع مزلة أقدام ومضلة أفهام،وموضع لبس لا يكاد ينجو منه إلا القليل، والذي عليه أهل العلم ترك الخوض فيما شجر بينهم، وإحسان الظن بهم، والاعتذار عنهم، ونقول كما قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله -:"دماء طهر الله أيدينا منها، فنطهر ألسنتنا".وقد تداول البعض شريطاً فيه مجموعة من المتحدثين، ومن بينهم الدكتور/ طارق السويدان، ويظهر أن في الشريط شيئاً من التصرف والحذف والدبلجة، وفي كلام الدكتور - وفقه الله لكل خير - إشارة إلى أنه لا ينبغي للشيعة سب أبي هريرة - رضي الله عنه - وغيره على المنابر، وهذا شيء طيب، لكن يفهم البعض من العبارة أنه يسمح لهم بسبه في بيوتهم.والجميع متفقون على أنه لا يجوز لأحد من الناس سب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاصة مثل أبي هريرة – رضي الله عنه - الذي هو من أوعية العلم، وأهل الرواية والحفظ والنقل، والطعن فيه طعن في أكثر من خمسة آلاف حديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -.بل إن سب آحاد الناس ليس من المحامد الكريمة، ولا من الخصال الفاضلة، ولا يقدم عليه ذو دين ولا ذو خلق كريم، فضلاً عمن تربوا في مدرسة النبوة، وجالسوا سيد الأنبياء، وسمعوا كلامه، وتأدبوا بأدبه، وشاركوه في إقامته وسفره، وليله ونهاره، وأحواله وتقلباته، ولا نشك أن الدكتور - وفقه الله - من أهل الوفاء لأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ومن المدافعين عنهم والمقتدين بهم، لكنها كانت عبارة مرتجلة لا يقصد منها لفظها بقدر ما يقصد منها معناها، وكأنه يقول لهم: ليس لنا سلطان عليكم في بيوتكم أو في ضمائركم، لكن كفوا عن الوقيعة في محافلكم ومجالسكم.وأوضح أنني لا أقول هذا اعتذاراً عن الدكتور، بل هذا ما أعتقده - بحمد الله - فيما قال، فإن كان اعتقادي حقاً، وهو حق - إن شاء الله -، فالحمد لله على موافقة الحق.وإن كان خطأ، كما يقوله بعض الإخوة ، فلأكن أخطأت في حسن الظن بمسلم.فهذا خير من أن أخطئ وأسيء الظن به، فأظلمه وأظلم نفسي .وطالما رأينا من يلتقط كلمة غير مقصودة، ويفهم بعضاً منها فهماً ربما لم يخطر ببال قائلها، ويُلزمه بهذا الفهم، ويُعرض عن صريح كلامه، نسأل الله للجميع المغفرة والمسامحة. والله أعلم, وصلى الله على محمد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-19
  17. عوض علي الخليفي

    عوض علي الخليفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    ديننا دليل قال الله قال رسوله
    استعطافك قلوب الناس بهذه الصور ليست دليل على رد كلام العلماء

    والا فالغرب الغبي قد دغدغوا قلوب الضعفاء بصور ..................ز
    فهل الصور احق بها ان تتبع ونترك قال الله وقال رسوله
    اعقل ياخطاب ولا تاخذك العزة بالاثم
    قال تعالى : ( وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير )
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-20
  19. al-nibras

    al-nibras مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    3,518
    الإعجاب :
    0
    اعوذ بالله من قلة العلم والدين وتحوير الكلام والتهكم على الدعاة الذين نحسبهم مخلصين
    من هذا الذ ي اضاع وقته بتتبع عثرات الدعاة
    وكم ياترى استمع لاشرطته لا ليستفيد لكن ليتصيد الاخطاء ان كانت تعد اخطاء

    اف لكم
    ولا املك الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله

    واسال الله ان يهديكم الى الصراط المستقيم
    ورحفظ اللهالشيخ سلمان العودة فليرجع الى كلامه اعلاه
     

مشاركة هذه الصفحة