الْأَجْسَامِ هَلْ هِيَ مُتَمَاثِلَةٌ أَمْ لَا .

الكاتب : الامير الضالعي   المشاهدات : 819   الردود : 18    ‏2002-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-20
  1. الامير الضالعي

    الامير الضالعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    410
    الإعجاب :
    0
    وَاخْتَلَفُوا فِي الْأَجْسَامِ هَلْ هِيَ مُتَمَاثِلَةٌ أَمْ لَا ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ مَشْهُورَيْنِ . وَإِذَا عُرِفَ ذَلِكَ فَمَنْ قَالَ : إنَّهُ جِسْمٌ وَأَرَادَ أَنَّهُ مُرَكَّبٌ مِنْ الْأَجْزَاءِ فَهَذَا قَوْلُهُ بَاطِلٌ وَكَذَلِكَ إنْ أَرَادَ أَنَّهُ يُمَاثِلُ غَيْرَهُ مِنْ الْمَخْلُوقَاتِ فَقَدْ عُلِمَ بِالشَّرْعِ وَالْعَقْلِ أَنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ فِي شَيْءٍ مِنْ صِفَاتِهِ فَمَنْ أَثْبَتَ لِلَّهِ مَثَلًا فِي شَيْءٍ مِنْ صِفَاتِهِ فَهُوَ مُبْطِلٌ وَمَنْ قَالَ إنَّهُ جِسْمٌ بِهَذَا الْمَعْنَى فَهُوَ مُبْطِلٌ وَمَنْ قَالَ إنَّهُ لَيْسَ بِجِسْمٍ بِمَعْنَى أَنَّهُ لَا يُرَى فِي الْآخِرَةِ وَلَا يَتَكَلَّمُ بِالْقُرْآنِ وَغَيْرِهِ مِنْ الْكَلَامِ وَلَا يَقُومُ بِهِ الْعِلْمُ وَالْقُدْرَةُ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الصِّفَاتِ وَلَا تُرْفَعُ الْأَيْدِي إلَيْهِ فِي الدُّعَاءِ وَلَا عُرِجَ بِالرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَيْهِ وَلَا يَصْعَدُ إلَيْهِ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَلَا تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إلَيْهِ فَهَذَا قَوْلُهُ بَاطِلٌ . وَكَذَلِكَ كُلُّ مَنْ نَفَى مَا أَثْبَتَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالَ إنَّ هَذَا تَجْسِيمٌ فَنَفْيُهُ بَاطِلٌ وَتَسْمِيَةُ ذَلِكَ تَجْسِيمًا تَلْبِيسٌ مِنْهُ فَإِنَّهُ إنْ أَرَادَ أَنَّ هَذَا فِي اللُّغَةِ يُسَمَّى جِسْمًا فَقَدْ أَبْطَلَ وَإِنْ أَرَادَ أَنَّ هَذَا يَقْتَضِي أَنَّ يَكُونَ جِسْمًا مُرَكَّبًا مِنْ الْجَوَاهِرِ الْفَرْدَةِ أَوْ مِنْ الْمَادَّةِ وَالصُّورَةِ أَوْ أَنَّ هَذَا يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ جِسْمًا وَالْأَجْسَامُ مُتَمَاثِلَةٌ قِيلَ لَهُ أَكْثَرُ الْعُقَلَاءِ يُخَالِفُونَك فِي تَمَاثُلِ الْأَجْسَامِ الْمَخْلُوقَةِ وَفِي أَنَّهَا مُرَكَّبَةٌ فَلَا يَقُولُونَ : إنَّ الْهَوَاءَ مِثْلُ الْمَاءِ وَلَا أَبْدَانَ الْحَيَوَانِ مِثْلُ الْحَدِيدِ وَالْجِبَالِ فَكَيْفَ يُوَافِقُونَك عَلَى أَنَّ الرَّبَّ تَعَالَى يَكُونُ مُمَاثِلًا لِخَلْقِهِ إذَا أَثْبَتُوا لَهُ مَا أَثَبَتَ لَهُ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَاَللَّهُ تَعَالَى قَدْ نَفَى الْمُمَاثَلَاتِ فِي بَعْضِ الْمَخْلُوقَاتِ وَكِلَاهُمَا جِسْمٌ كَقَوْلِهِ : { وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } مَعَ أَنَّ كِلَاهُمَا بَشَرٌ . فَكَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ : إذَا كَانَ لِرَبِّ السَّمَوَاتِ عِلْمٌ وَقُدْرَةٌ أَنَّهُ يَكُونُ مُمَاثِلًا لِخَلْقِهِ وَاَللَّهُ تَعَالَى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ لَا فِي ذَاتِهِ وَلَا فِي صِفَاتِهِ وَلَا فِي أَفْعَالِهِ . وَنُكْتَةُ الْأَمْرِ أَنَّ الْجِسْمَ فِي اعْتِقَادِ هَذَا النَّافِي يَسْتَلْزِمُ مُمَاثَلَةَ سَائِرِ الْأَجْسَامِ وَيَسْتَلْزِمُ أَنْ يَكُونَ مُرَكَّبًا مِنْ الْجَوَاهِرِ الْفَرْدَةِ أَوْ مِنْ الْمَادَّةِ وَالصُّورَةِ وَأَكْثَرُ الْعُقَلَاءِ يُخَالِفُونَهُ فِي هَذَا التَّلَازُمِ وَهَذَا التَّلَازُمُ مُنْتَفٍ بِاتِّفَاقِ الْفَرِيقَيْنِ وَهُوَ الْمَطْلُوبُ . فَإِذَا اتَّفَقُوا عَلَى انْتِفَاءِ النَّقْصِ الْمَنْفِيِّ عَنْ اللَّهِ شَرْعًا وَعَقْلًا بَقِيَ بَحْثُهُمْ فِي الْجِسْمِ الِاصْطِلَاحِيِّ هَلْ هُوَ مُسْتَلْزِمٌ لِهَذَا الْمَحْذُورِ ؟ وَهُوَ بَحْثٌ عَقْلِيٌّ كَبَحْثِ النَّاسِ فِي الْأَعْرَاضِ هَلْ تَبْقَى أَوْ لَا تَبْقَى ؟ وَهَذَا الْبَحْثُ الْعَقْلِيُّ لَمْ يَرْتَبِطْ بِهِ دِينُ الْمُسْلِمِينَ بَلْ لَمْ يَنْطِقْ كِتَابٌ وَلَا سُنَّةٌ وَلَا أَثَرٌ مِنْ السَّلَفِ بِلَفْظِ الْجِسْمِ فِي حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى لَا نَفْيًا وَلَا إثْبَاتًا فَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَبْتَدِعَ اسْمًا مُجْمَلًا يَحْتَمِلُ مَعَانِيَ مُخْتَلِفَةً لَمْ يَنْطِقْ بِهِ الشَّرْعُ وَيُعَلِّقْ بِهِ دِينَ الْمُسْلِمِينَ وَلَوْ كَانَ قَدْ نَطَقَ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ فَكَيْفَ إذَا أَحْدَثَ لِلَّفْظِ مَعْنًى آخَرَ وَالْمَعْنَى الَّذِي يَقْصِدُهُ إذَا كَانَ حَقًّا عُبِّرَ عَنْهُ بِالْعِبَارَةِ الَّتِي لَا لَبْسَ فِيهَا فَإِذَا كَانَ مُعْتَقَدُهُ أَنَّ الْأَجْسَامَ مُتَمَاثِلَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ سُبْحَانَهُ لَا سَمِيَّ لَهُ وَلَا كُفُوَ لَهُ وَلَا نِدَّ لَهُ فَهَذِهِ عِبَارَاتُ الْقُرْآنِ تُؤَدِّي هَذَا الْمَعْنَى بِلَا تَلْبِيسٍ وَلَا نِزَاعَ وَإِنْ كَانَ مُعْتَقَدُهُ أَنَّ الْأَجْسَامَ غَيْرُ مُتَمَاثِلَةٍ وَأَنَّ كُلَّ مَا يُرَى وَتَقُومُ بِهِ الصِّفَاتُ فَهُوَ جِسْمٌ فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُثْبِتَ مَا أَثْبَتّه اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ عِلْمِهِ وَقُدْرَتِهِ وَسَائِرِ صِفَاتِهِ . كَقَوْلِهِ : { وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلَّا بِمَا شَاءَ } وَقَوْلِهِ : { إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } وَقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي حَدِيثِ الِاسْتِخَارَةِ : " { اللَّهُمَّ إنِّي أَسَتَخِيرُك بِعِلْمِك وَأَسْتَقْدِرُك بِقُدْرَتِك } " وَقَوْلِهِ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ : " { اللَّهُمَّ بِعِلْمِك الْغَيْبَ وَقُدْرَتِك عَلَى الْخَلْقِ } " وَيَقُولُ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " { إنَّكُمْ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِيَانًا كَمَا تَرَوْنَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا تضامون فِي رُؤْيَتِهِ } " فَشَبَّهَ الرُّؤْيَةَ بِالرُّؤْيَةِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْمَرْئِيُّ كَالْمَرْئِيِّ . فَهَذِهِ عِبَارَاتُ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ عَنْ هَذَا الْمَعْنَى الصَّحِيحِ بِلَا تَلْبِيسٍ وَلَا نِزَاعٍ بَيْنَ أَهْلِ السُّنَّةِ الْمُتَّبِعِينَ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَأَقْوَالِ الصَّحَابَةِ ثُمَّ بَعْدَ هَذَا مَنْ كَانَ قَدْ تَبَيَّنَ لَهُ مَعْنًى مِنْ جِهَةِ الْعَقْلِ أَنَّهُ لَازِمٌ لِلْحَقِّ لَمْ يَدْفَعْهُ عَنْ عَقْلِهِ فَلَازِمُ الْحَقِّ حَقٌّ لَكِنَّ ذَلِكَ الْمَعْنَى لَا بُدَّ أَنْ يَدُلَّ الشَّرْعُ عَلَيْهِ فَيُبَيِّنُهُ بِالْأَلْفَاظِ الشَّرْعِيَّةِ وَإِنْ قَدَّرَ أَنَّ الشَّرْعَ لَمْ يَدُلَّ عَلَيْهِ لَمْ يَكُنْ مِمَّا يَجِبُ عَلَى النَّاسِ اعْتِقَادُهُ وَحِينَئِذٍ فَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَدْعُوَ النَّاسَ إلَيْهِ وَإِنْ قَدَّرَ أَنَّهُ فِي نَفْسِهِ حَقٌّ .


    هذا ابن تيمية رحمة الله عليه ( شيخ الاسلام ).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-20
  3. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله وءاله .
    نقل أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة ببغداد وابنُ رئيسها عن أحمد بن حنبل ، قال : أنكر أحمد على من قال بالجسم وقال : " إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الإسم على ذي طولٍ وعرض وسَمكٍ وتركيب وصورة وتأليف ، والله سبحانه وتعالى خارج عن ذلك ولم يجيء في الشريعة ذلك فبطل ."
    نقله البيهقي عنه في مناقب أحمد . وهذا الذي صرح به أحمد من تنزيهه الله عن هذه الأشياء الستة هو ما قال به الأشاعرة والماتريدية ، وهم أهل السنة الموافقون لأحمد وغيره من السلف في أصول المعتقد . فليعلم الفاهم أن نفي الجسم عن الله جاء به السلف .



    هذا أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-20
  5. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    اسمعوا مني

    حل الإشكال في التالي :

    الله تعالى ليس كمثله شيء .

    ومدلول اللغة على الجسم ، ينطبق على أفهامنا وعقولنا القاصرة .

    تمام .

    فالله تعالى لا ينطبق عليه لفظ الجسم اللغوي . وإنما الجسم الإلهي الذي ليس كمثله شيء .

    جسم لا كالأجسام التي في عقول المعتزلة والأشاعرة مبغضي أهل السنة .

    فحين نقول : القرآن كلام الله ، فهذا يقتضي أن تطبق عقولهم القاصرة مخارج الحروف .

    واللسان والصوت والحنجرة ، والحبال الصوتية على ذات المولى جل وعلا .

    وهذا عجيب . حين يؤمنون أنه ليس كمثله شيء ، ثم ينفون عنه ما وصف به نفسه بما يليق بجلاله وكماله .

    لسبب بسيط هو : عقولهم الغبية القاصرة ، حيث قارنوا الله تعالى بعباده ومخلوقاته من خلال الصفات ومدلولاتها اللغوية .

    ومن هنا جاء الخلط ، في مسألة العلو . وغيرها .

    لأن مرجع القوم : الفلسفة اليونانية ، وعلم الكلام الذي لم يأت بخير قط . إلا الجدل والكلام الفارغ .

    نعوذ بالله مما عليه هؤلاء القوم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-21
  7. الوحدوي2001

    الوحدوي2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    يا خبرة رضي الله عن ابن تيمية

    قد حل الإشكال هوا لو عقلت كلامه يا محب السلف اما انت جئت تكحلها اعميتها
    . خصوصا عندما تخلق لأهل السنة اعداء من العدم بقولك بني فلان وبني فلان اعداءئنا بطل لك حقك اللف والدوران.
    خلينا نؤمن كلنا بأنه ليس كمثله شي وهو السميع البصير.
    ونعلن للملأ اننا على عقيدة أهل السنة والجماعة فمن رغب عن عقيدتنا فليس منا ولن نتابع اصحاب الفلسفة والكلام فيما يقولون .نثبت لله ما أثبته وننفي عنه مانفاه ومن جاء بصفاة من عنده فهي باطلة مردودة عليه.
    يا مدني يا مدني خليك اسد بطل لك اللف والدوران قل قال الله قال رسوله وما سوى ذاك وسواس الشياطين. كنت احسبك من بز محمد احمد جيت ابصرك وانك.....لا تروج لعقيدة انت تدعي انك لست من حبشي فما ذا جد عليك يا صاحبي .
    واسأل الله ان يرزقني وإياك قليل من إيمان عجائز اليمن( بغداد) تحياتي.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-21
  9. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وءاله وصحبه صلاة وسلاماً متلازمين إلى يوم الدين وبعد
    يا محب سلفك : نقلت لك كلام أحمد بن حنبل وتأبى إلا الإعراض عن الحق . أكان أحمد متكلماً على طريقة اليونان ؟
    سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم .
    أما الوحدوي فما عهدتك هكذا يا صاحبي . أكلام السلف يكون لفاً ودوراناً ؟!
    أو أن كلام الإمام أحمد كان مخالفاً لقول الله ورسوله في هذه المسئلة ؟ حسبك الله ونعم الوكيل .
    قلتَ بالحرف ( ومن جاء بصفات من عنده فهي باطلة مردودة ) ، أسألك أن تقول الحق ولا تمارِ فيه أحداً : هل القول بالجسمية سنة أم بدعة ؟
    والله المستعان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-21
  11. الامير الضالعي

    الامير الضالعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    410
    الإعجاب :
    0
    ابن تيمية باجاز.

    دعـــوته

    دعا رحمه الله الى ما دعا له كافة علماء المسلمين من اهل السنة والجماعة وجدد

    ما اندرس في عصره من معالم الدين ووجه الناس وبين لهم ما اشكل عليهم من

    الفتن في ذلك العصرحيث تصدى رحمه الله لها وهد اركانها فأزال ما حصل

    عند الناس من التباس في أمور دينهم وعقيدته رحمه الله واضحه ما زال يقررها

    في كل رسائله وكتبه وله أبيات يبين فيها عقيدته ويقول فيهـــــــا

    يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي ***رزق الهدى من للهداية يسأل

    اسمع كلام محقق في قوله *** لا ينثني عنه ولا يتبـــــــدل

    حب الصحابة كلهم لي مذهب *** ومودة القربى بها أتوســـل

    ولكلهم قدر علا وفضائل *** لكنما الصديق منهم أفضل

    وأقول في القران ما جاءت به*** اياته فهو الحكيم المنزل

    وأقول قـــال الله جل جلاله *** المصطفي الهادي ولا أتأول

    وجميع ايات الصفات أمرها *** حقا كما نقل الطراز الأول

    وأرد عهدتها الى الى نقالها***وأصونهاعن كل من يتخيل

    قبحا لمن نبذ القران ورائه *** وإذا استدل يقول قال الأخطل

    والمؤمنون يرون حقا ربهم ***وإلى السماء بغير كيف ينزل

    وأقر بالميزان والحوض الذي *** أرجو بأني منه ريا أنهل

    وكذا الصراط يمد فوق جهنم ***فسلم ناج واخر مهمل

    والنار يصلاهاالشقي بحكمه *** وكذا التقي الى الجنان سيدخل

    ولكل حي عاقل في قبره *** عمل يقارنه هناك ويسأل

    هذا اعتقاد الشافعي ومالك *** وأبوحنيفة ثم أحمد ينقل

    فإن اتبعت سبيلهم فموفق *** وإن ابتدعت فما عليك معول



    فهل نجد فيما قال مخالف لما جاء به السلف الصالح يا اخواني الاعزاء .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-21
  13. الامير الضالعي

    الامير الضالعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    410
    الإعجاب :
    0
    ابن تيمية باجاز.

    دعـــوته

    دعا رحمه الله الى ما دعا له كافة علماء المسلمين من اهل السنة والجماعة وجدد

    ما اندرس في عصره من معالم الدين ووجه الناس وبين لهم ما اشكل عليهم من

    الفتن في ذلك العصرحيث تصدى رحمه الله لها وهد اركانها فأزال ما حصل

    عند الناس من التباس في أمور دينهم وعقيدته رحمه الله واضحه ما زال يقررها

    في كل رسائله وكتبه وله أبيات يبين فيها عقيدته ويقول فيهـــــــا

    يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي ***رزق الهدى من للهداية يسأل

    اسمع كلام محقق في قوله *** لا ينثني عنه ولا يتبـــــــدل

    حب الصحابة كلهم لي مذهب *** ومودة القربى بها أتوســـل

    ولكلهم قدر علا وفضائل *** لكنما الصديق منهم أفضل

    وأقول في القران ما جاءت به*** اياته فهو الحكيم المنزل

    وأقول قـــال الله جل جلاله *** المصطفي الهادي ولا أتأول

    وجميع ايات الصفات أمرها *** حقا كما نقل الطراز الأول

    وأرد عهدتها الى الى نقالها***وأصونهاعن كل من يتخيل

    قبحا لمن نبذ القران ورائه *** وإذا استدل يقول قال الأخطل

    والمؤمنون يرون حقا ربهم ***وإلى السماء بغير كيف ينزل

    وأقر بالميزان والحوض الذي *** أرجو بأني منه ريا أنهل

    وكذا الصراط يمد فوق جهنم ***فسلم ناج واخر مهمل

    والنار يصلاهاالشقي بحكمه *** وكذا التقي الى الجنان سيدخل

    ولكل حي عاقل في قبره *** عمل يقارنه هناك ويسأل

    هذا اعتقاد الشافعي ومالك *** وأبوحنيفة ثم أحمد ينقل

    فإن اتبعت سبيلهم فموفق *** وإن ابتدعت فما عليك معول



    فهل نجد فيما قال مخالف لما جاء به السلف الصالح يا اخواني الاعزاء .

    هذا وقد توفي الشيخ -رحمه الله- وهو مسجون بسجن القلعة بدمشق ليلة الاثنين 20 من شهر ذي القعدة سنة (728) هـ ، فهب كل أهل دمشق ومن حولها للصلاة عليه وتشييع جنازته وقد أجمعت المصادر التي ذكرت وفاته أنه حضر جنازته جمهور كبير جدًا يفوق الوصف.
    رحمه الله وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-21
  15. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    أخي الوحدوي .

    يا رعاك الله !!!!!

    والله ما تقوله أنت عين الصواب .

    وأنا موافقك أكثر من غيرك .

    وما رأيك نتبادل الأسماء ، فتصبح أنت : محب السلف . وأصبح أنا : الوحدوي .؟؟!!

    فقد اكتشفت أنك تفهم في الدين والعقيدة أكثر مني .

    على كل حال : كلامك على قلبي زي العسل .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-22
  17. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    وهل القول بالجسمية أتى به السلف يا ضالعي ؟
    أم تقول أن أحمد بن حنبل رحمه الله ضل لما نفى عن الله الجسمية ؟!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-22
  19. الامير الضالعي

    الامير الضالعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    410
    الإعجاب :
    0
    يا اخي وحبيبي المدني .

    ياحبيبي واخي المدني اولا يشهد الله انك من افضل الناس في هذا المنتدى ، ولكن اخي ان وجدت في موضوعي امرا مخالفا فرد عليه لاباس في ذالك فنحن اخي نتحاور وهذا يعني انه لو وجدت في مواضيعي مالايتفق مع رايك فارمي به عرض الحائط بشرط ان خالف الكتاب او السنة وهذا الادب علمنا اياه السلف الصالح .

    غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين .
     

مشاركة هذه الصفحة