ثالوث التخلف على لسان ابنائه / اللهم اجعل العواقب سليمه.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 1,499   الردود : 24    ‏2002-01-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-19
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخوه اعضاء المجلس جميعا وابناء محافظات شبوه /مارب / الجوف خاصتا ممثلين في الاخوان سد مارب وابو صالح المحترمين انا سبق ان كتبت موضوع في غاية الاهميه حول الثار والاختطاف وتفجير انبوب النفط في هذه المحافظات وقد اثا حفيظة الاخوان مو ضوعي الى درجة ان البعض سالني من اين انا وذلك في اعتقادي ان السائد في المحافظات الثلاث سيطبق على شخصي ولكن انا اليوم اعود الى نفس الموضوع وذلك ما اثارني هو موضع في جريدة الايام للاخ احمد عمر بن فريد ( العولقي) تحت عنوان طواحين الثار في شبوة وانا اورد بعض ما جاء في هذا الموضوع بالنص في جريدة الايام العدد3463في 14/1/2002م:
    فاذا قدر لك ان تزور شبوة وتلتقي باهلها وتختلط معهم وتعيش اوضاعهم لخرجت من تلك المحافظة بانطباع واحد لايوجد له ما يخالفه هو ان هذه المحافظة باهلها جميعا تعيش اسواء وضع معيشي بالمعنى الشامل لهذه الكلمة منذ ان بداة هذه المحافظة تعرف معنى الحكومية والسلطة في تاريخها وستجد ان ثقافة واحده من التخلف القبلي قد طوقت جميع اراضي المحافظة وسكانها وان هذه الثقافة لها من القوة والتجذر ما جعلها منطق المثقف قبل الجاهل او الامي والتي بموجب قانونها (الغبي) خلع المتعلمون رداءهم وتخلو عن مهامهم التنويرية واصبحو بطريقةعجيبة جزءالا يتجزأ من النسيج (القبلي_ الاجتماعي ) السائد الذي تختلط فيه لغة ومصطلحات ومفاهيم قبلية ما انزل الله بها من سلطان من تصرفات وحوادث مشينة ومهلكة اختارها ابناء هذه المحافظة _بمحظ ارادتهم_ وليس بمحظ وارادةاوختيار او بتامر المتامرين كما يقول ابناء المحافظة ويدعونه . نعم..هم الذين اختاروا هذا الطريق لأنفسهم وهم الذين ارتضوه محددا لمستقبل ابنائهم ومنطقتهم ولم نشاهد احد من خارج المحافظة قد اتى تحت جنح الظلام يوزع الاسلحة على الصبية والطائشين ليقتتلوا فيما بينهم ولم نسمع ان هناك قوى خفية تلتقي فيما بينها وتدفع بالامور دفعا نحو الهاوية والحرب القبلية العقيمة ما بين الاخوة والاشقاء وانما نعتقد ان الجو العام في المحافظة قد اصبح بيئة غاية في الخصوبة نحو انتاج مستمر ومذهل لكل ما هو سيئ ومدمر بل ومميت فيما يمكن تسميته بالحالة القبلية (العمياء)..حتى غدت هذه الحالة بمثابة رحى طاحنة كبيرة تدور دون توقف لتسق المزيد من ابناء شبوة.
    الاخوان ارجو التعليق على هذا الموضوع دون المطالبة بمعرفة منطقة الاخ الكاتب كما سالتموني لان وضعه من الصعوبة عليكم وشكرا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-20
  3. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    عزيزي إبن اليمن

    نحن أهل هذة المحافظات نريد شيئاً واحداً ألا وهو دور للحكومة أن تقوم هذة الحكومة
    بحل مشاكلنا لا أن تقوم بدعمنا للإقتتال فيما بيننا مثلما تفعل اليوم .
    وللعلم هناك مقترح مقدم من المجلس الإستشاري اليمني الى الحكومة ممثلة بالرئيس المقترح فية هو أن تقيم الحكومة إجتماعاً عاماً يدعى فية كل مشائخ اليمن وأن يعلن فية صلح لمدة خمس سنوات بين أبناء هذة القبائل وأن تكون هذة القبائل ضد من يخرق هذا الصلح وأن يتم تشكيل لجان من المشائخ لتقوم بحل المشاكل بين القبائل ولاكن وللأسف لم توافق الحكومة على هذا الإقتراح والأصح أنها لم تجب فهي لا تريد من هذة القبائل أن تحل مشاكلها بل ما زالت تستخدم سياسة فرق تسد فيما بينها .

    نحن أبناء هذة المحافظات نريد السلام وليس كما يتصور الغير من أننا نريد الإقتتال أو أن مانفكر فية هو إستحداث المشاكل فيما بيننا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-20
  5. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    عادت ريمه لعادتها القديمه
    عزيزي ابن اليمن
    هل ما ذكرت في ثنايا مقالك محصور في هذه المحافظات؟؟
    هل تريد من خلال هذا الطرح ان تؤكد ان الاجرام متأصل في سكان هذه المحافظات ؟؟
    هل انطلت عليك مقولة الحكومة ان هذه المحافظات بيئة خصبة للارهاب والاجرام؟؟
    الثأر يا عزيزي منتشر في ارجاء اليمن بل في العاصمة نفسها ام لم تسمع بحوادث اطلاق النار تقريبا اليومية داخل العاصمة صنعاء
    نحن لسنا مع الثأر ولا مع المشاكل ولكن اين دور الدولة في بسط سيادة القانون
    ثق وكن على يقين انه اذا تطبق القصاص الشرعي في أي قاتل فأنك لن ترى من يقتل ويفاخر بجريمته
    موضوع السلاح موضوع حساس وشائك ام لم تتابع تصريحات الرئيس في يوما ما ان السلاح من مكونات الشخصية اليمنية ومن الضروري حمله كيف لشعب لا يتأثر بقيادته
    نعم اقول بكل صراحة كل بيت يحتوي قطعة سلاح على الاقل ولكن هذا ليس حصرا في محافظات الثالوث كما تسميها دون خجل ودون مراعاة لمشاعر ابنائها
    وهنا نكرر ونعيد ان الحكومة مطالبة بالقيام بواجباتها تجاه ابناء اليمن عموما وأبناء هذه المحافظات خصوصا قبل ان تطالبهم بما عليهم من حقوق تجاه الدولة
    وعلى اي حال هناك الاسباب والمسببات وللاسف الشديد انك ذكرت الاسباب ولم تنوه الى مسبباتها
    ذكرت ان هذه المحافظات تعيش اسواء وضع معيشي بالمعنى الشامل لهذه الكلمة ولم تذكر ان السبب الاهمال المتعمد من جانب الحكومة وعدم أعطاء هذه المحافظات ما تستحق من مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
    ذكرت ان اهل المحافظة يوزعوا الاسلحة على الصبية والطائشين ليقتتلوا فيما بينهم ولم تتطرق الى ان الحكومة عاجزة عن بسط سلطة النظام والقانون ولم تذكر انه لا يوجد هناك قانون لترخيص حمل السلاح
    العصبية القبلية العمياء كما ذكرت ستنتهي لا محالة حين يجد المواطن دولة عادلة ضابطة تعطي لكل ذي حق حقه تحاسب الكبير قبل ان تحاسب الصغير وتحاسب القوي قبل ان تحاسب الضعيف وتحاسب المسئول قبل ان تحاسب المواطن
    هل فهمت؟؟ اما لا زلت متمادي في غلطك على هذه المحافظات واهلها
    وتقبل تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-20
  7. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابن اليمن
    لقد سئمنا والله من اختزال مشاكل اليمن في اسره او قبيله او شخص او حتى محافظة

    مشكلة اليمن لو تدري اكبر حتى من الثالوث الذي سميته بالمتخلف وكأن باقي اليمن يختلف عن واقع هذا الثالوث

    :(:(
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-20
  9. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    عزيزي ابو صالح

    اود ان اقول لك شيئ مهم بالنسبة لاجتثاث هذه الظاهرة السيئة الاوهي حسن النوايا في المقام الاول تقول ان الدولة قد طالبة بعقد تجمع عام لمشائخ اليمن للنظر في هذا الموضوع هنا اقول لك شيئ مهم الا وهو ان لانحمل الدوله المسؤلية في حل هذه الاشكالية طالما انك تقول انها هي من يغذي هذه الصراعات ونعود الى رشدنا ونحتكم للعقل والحكمة ونحل مشاكلنا بانفسنا اذا كنا نريد ذلك .
    وبالنسبة للموضوع السابق لم اتي بحرف من عندي بل نقلته حرفيا عن الايام لكاتب من ابناء شبوه وبهذا اريد ان اقول انني لست الوحيد الذي لفتت نظره هذه الظاهرة السيئة التي تعصف بهذه المحافظات وانا لم اورد ما سبق ذكره في الموضع السابق الا لايجاد حل لهذه المشكلة ولكن للاسف تركتو المهم وذهبتو خلف الذي لاينفع واعتبرتو الموضوع تشهير وعاتبتو على العنوان من انه هو الاشكالية في الموضوع وانا توقعت ان التفاعل سيكون اكبر ومفيد وبناء ولكن نقاشكم ميع الموضوع ولم نخرج بنتيجة وعنوان الموضوع لن يقدم ولا يؤخر في الامر شيئ .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-20
  11. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    بالنسبة للثأر فهي ظاهرة لا بل اقول فهي مرض منتشر في عدد من محافظات الجمهورية.
    الغريب ان اعضاء من الحكومة هم اصلاً من تلك المحافظات والشئ الذي اتعجب له كيف لم يقوموا بحل مثل هذا النزاعات او على الاقل اثارة انتباه الحكومة الى ذلك بأعتبار ان لهم مركز في الحكومة يستطيعوا من خلال مراكزهم المساعدة في حل ولو القليل من مشاكل محافظاتهم ولكن فضلوا الاهتمام بأمورهم الشخصية (الهبر) قبل ان يفوت الاوان ويصبحوا خارج الحكومة.

    ظهرت في الفترة الاخير وخصوصاً بعد حرب 94 ظاهرة العودة إلى التصرفات الهمجية منها القتل على اتفه سبب وعلى اعتقاد البعض انها من صفات القبيلي الشريف واذا لم يتصرف بهذه الطريقة لاعتقد البعض ان هذا الشخص مش قبيلي (مش رجال).

    استخدام السلاح في بلادنا سيبقى طالما لا توجد حكومة تستطيع ان تطبق القوانين على الصغير والكبير على الظالم وعلى المسؤوال وابن الشيخ وغيرهم من الاشخاص الذين يعتبرون انفسهم اعلى من القانون وتضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأرواح الناس. فاذا لم تهتم الحكومة بهذا المحافظات فأقول لكم أنتظروا مستقبل مظلم لليمن وبالذات لسكان تلك المناطق.

    الحل:
    هو التنوير ونبدءها من منابر المساجد واعتقد ان اغلب الشعب اليمني يحترم كلمة امام او شيخ او على الاقل شيخ قبيلته فلو تم على الاقل تنوير هولاء اي شيوخ القبائل اعتقد ان الوضع سوف يتغير.

    الشيئ الآخر لو الحكومة تنفذ القوانين على الكل وتطبقها لا ارتدع الكثير من ضعاف النفوس.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-20
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخ سامي

    اشكرك على تجاوبك معنا وبالنسبة لمشاكل اليمن اذا اردنا حلها فمن المستحيل ان تحل مع بعض ولكن اذا اردنا فواحده واحده والموضوع هذا معقد جدا في هذه المحافظات بخلاف غيرها.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-20
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    شكرا للاخ المشرف /العدني

    صحيح ما قلته وابصم لك بالعشره على ذلك ولكني اقول اذا ارادت بنا الحكومة الشر وتركتنا على هذا المنوال اليس الواجب علينا ان نفيق وتندارك هذا الامر ونحكم عقولنا وبصائرنا وظمائرنا ونتقي الله في ابنائنا وانفسنا ونقوم بالتجرد عن العصبية والقبلية العمياء والابتعاد عن المكابرة ونكيد من يريد بنا الكيد وذلك بحل هذه الظاهره ببدئ صفحة جديده مع بعضنا البعض وذلك من خلال الدعوة الى انعقاد ما يشبه المؤتمر ونناقش هذه الظاهره فيما بيننا ونخرج بمقررات صائبة ونافذه على الجميع دون الانتظار لمن يغذي هذه الظاهره بان يقوم بحلها فكيف به ان يقوم بذلك ما دام انه هو الذي يقذيها .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-20
  17. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    المكابرة على الواقع صنف من صنوف الجنان........

    في هذه الحالة اقول لك نعم ................

    لا يمكن لنا بعد هذه الفترة الطويلة التي خبرنا حكومتنا المتخاذلة عن واجباتها ان نتوقع منها اي شئ, المثل يقول:

    من جرب المجرب صار عقلة مخرب.

    فبعد تجربتنا لها وليس فقط للحكومة بل من عند اول رجل في اليمن (الرئيس نفسه) الى اصغر مسؤول في حكومة باجمال علينا ندرك بأن لا فائده فيها وفي جميع الحكومات التي سوف يتم تشكيلها بمان ان رأس السلطة لم يتغير ويعلم بما نحن فيه وقابل لما يجري لمواطنيه اذا لاتتوقعوا الكثير ولاتحلموا.

    اذاً نقول ننسى الحكومة وكل من يأتي من طرفها.

    اذا علينا ان نحل مشاكنا بأنفسنا بما اننا نسفلت طرقات قرانا من امولانا الخاصة ونبني المدارس لأبنائنا ايضاً من مالنا الشخصي فماذا نريد من الحكومة. اذا كانت الحكومة لاتستطيع ان توفر وتؤمن لنا ابسط مقومات المعيشة من الأمن, السكن والصحة والملبس والاكل وغيره, فكيف تعتقدون انها سوف تهتم بكم لتحل مشاكلكم.
    اذا ماعلينا هو ان نعتمد على انفسنا في كل صغيرة وكبيرة, واذا اردنا حكومة تهتم بمشاكلنا علينا ان نراجع انفسنا ونتقي الله فيمن سننتخبة لعضوية مجلس النواب ولا يغرنا ماله ومنصبه لان التغير يبدء من هنا.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-20
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    نعم يا عدني

    ربنا سبحانه وتعالا ميزنا عن سائر المخلوقات بالعقل فلماذا لا نستخدمه الاستخدام الصحيح علمنا الخطاء والصواب والحقووالباطل فبعد هذا انريد اكثر لا بل نريد الموت باي شكل من الاشكال فموتنا خيرا من حياتنا وبقائنا فيه مظرة لغيرنا .
     

مشاركة هذه الصفحة