أرفض الإساءة لشخص رئيس الجمهورية ..

الكاتب : مروان الغفوري   المشاهدات : 1,334   الردود : 20    ‏2005-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-15
  1. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]





    ما معنى :

    نرفض الاساءة لشخص رئيس الجمهورية باعتباره " رمزاً " للدولة ؟



    بكل صراحة : لم أفهم معنى مثل هذا ، لكني أقول : ينبغي أن نقول و بكل تهذيب و احترام للمخطئ أخطأت و للمصيب أصبت .. فما معنى حشر تصريحات مماثلة لـ " رمز " و " هيكل " و " حائط " .. و " صليب " ؟



    أنا أيضاً ، بشخصي المواطن البسيط ، رمز للوطن اليمني ، داخله و خارجه .. فلماذا يساء إليّ ؟؟





    أفيدوني ، حفظكم الله !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-15
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي مروان الغفوري
    لكل انسان دون شك كرامته
    وحين نقبل الاساءة لشخص فنحن نقبلها ضمنا بحق أنفسنا
    لولا أن ظروفا ما منعتنا من أن تنزل الاساءة بنا
    وليس قيمة انسانية في ذاتنا نعتز بها
    هي موجودة وكائنة في ذوات الآخرين
    والحوار الراقي المتحضر يقتضي حسن الخطاب والمجادلة بالتي هي احسن
    وقد ارسل الله تعالى موسى وهارون عليهما السلام إلى فرعون وأمرهما بقوله:
    "فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى"
    على أن القول بعد ذلك إذا اشتد فهو بالتأكيد لن يتضمن الاساءة بقدر ما يتضمن الزجر والردع
    وهناك فرق
    فتأمل حفظنا الله وأياك!!!
    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-15
  5. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل تايم
    القرآن ليس آية واحدة فقد قال الله عز وجل لنبيه موسى عندما أرسله وهارون عليهما السلام إلى فرعون (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) والكلام إلى هنا لم ينته ، فماذا إذا لم يتذكر أو يخشى ، هل يترك له المؤمنون ليستعبدهم ويقتل أولادهم ويستحي نساءهم ؟؟؟؟ ، وعليهم أن ينتظروا ويبقوا تحت حكمه يقولون له قولا لينا إلى أن يتذكر أو يخشى !!!!
    إن الله أقام الحجة على فرعون ، كما أقامها على فراعين هذا العصر ، وخاطبنهم باللين فلم يستجيبوا فهل علينا أن نخرج ونترك لهم الوطن يحكموا أحجاره وأشجاره ؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-15
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0

    ان كل انسان فينا لة كرامتة .يثور بمجرد الاساءة اليها ...
    ومع كل ذلك فالرئيس يختلف .. ولا اقصد علي صالح .. بل رئيس البلاد بكونة شخصية اعتبارية
    تمثل كل اليمنين ..
    ان النقد البناء لتلك الشخصية في اطار النقد الهادف عن ممارساتة وافعالة امر ليس محمودا وحسب ولكن واجبا
    ولكن التعرض لشخصة واساليب الت**** والاستهزاء والتجهيل امرا لا يقبلة يمني .. فان خلافنا معة لا يعني
    انتهاج هذا الاسلوب .. ومعارضتنا لة لا يلغي ايضا حق الاخرين ممن يتفقون معة ..

    اتذكر بروفسورا مصريا استاذا في احد الجامعات الذي كان ومن اشد الكارهين للرئيس المصري انة عندما وقعت
    محاولة الاغتيال للرئيس في اديس بابا تميزا غضبا .. وعند ما سئل الم تتمنى موتة دائما .. قال ولكن ليس هكذا فالمتفجرات التي اطلقت واالرصاص قد استهدفنا جميعا نحن المصريين عندما استهدف رمزنا ومن حاولوا قتلة انما يحاولوا قتلنا .. فخلافنا مع الرئيس لا يعني ان نقبل مثل هذا الامر قطعيا ..

    ونحن ايضا هنا ما نسمع اجنبيا يتحدث بسخرية واستهزاء عن الرئيس فاننا نشعر بالمهانة والذل وكأنة يستهدفنا شخصيا .. وما ترديدهم لتلك العبارات الاستهزائية والت****ية الا بما يحاول البعض منا ترسيخة
    في اذهان الاخرين .. بل ان عدم الاعتراض والسكوت وعدم الغيرة عندما يتحدث غير يمنيا بتلك الالفاظ
    يجعلهم يتمادون ..

    ومن العيب كل العيب ان نستخدم الفاظ الت**** والاستهزاء بحق الرئيس باعتبارة شخصية ومزية واعتبارية تمثل كل اليمنين ..ومع ذلك لا يمنع الاختلاف والخلاف معة في اطار النقد الموضوعي بعيدا عن شخصيتة

    كل ذلك ولم نذكر حقة بصفتة ولي امر لة حق الاحترام ... مذكرا انة كان من كان الرئيس اليوم او غدا

    كل التقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-15
  9. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    تايم أيها النبيل ..


    لم تصِب سؤالي لا بأذى و لا بالحسنى .

    لكن : دعنا نتّفق أن للحديث - سواءً أكان حواراً أو مناظرةً - آدابه ، و للإنسان - أيّاً كان لونه و جنسه - حرمته ..

    و إذا كان كذلك ، فإنّ حرمة رئيس الدولة ، باعتباره أعلى منزلة اجتماعيّة منوط بها حفظ الثغور و إقامة الحدود و ترسيخ الأمن ، هي أوجب حرْمة ..

    غير أنّ هذا لا يعني أن نداهن أو نصمت عن قول الحق ، أو نقول حين نملّ وجوده و حين يستحيل عبئاً على كاهلنا : كفاية ، و خلاص ..


    أيضاً :

    لغة الخطاب لا بد أن تكون رسميّة حين يكون الحديث عن / إلى شخص الرئيس .. فلا بد أن نبتدئها بـ : فخامة الرئيس ، سيدي الرئيس .. و ما شابه ذلك من ألقاب تعارف عليها المجتمع المدني ..

    حتى و إن كان ما يتلوها من حديث ليس إلا فضح لسياساته و مطالبة صريحة بالتنحّي ..


    لاحظ أنّي أتحدْث عن لغة خطاب موجّهة إلى أعلى منزلة في المجتمع المدني : رئيس الدولة ..

    :) ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-15
  11. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0


    نجيب الرمادة .. هو ما قلت ، و هو ما ينبغي . :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-15
  13. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    الشريف الجعفري :) ... حيّاك . سأورد ، من أجلِك ، بعض المشاهد التي جاءت في روايتنا " المتشرّد " ربما تمثّل حالة إيضاح لما تريد قوله ، و إن كان مجمل ما جئت به و ما سأجيء به خارج عن نطاق موضوعنا الراهن هنا :


    جاء في الرواية :


    توقف المخلافي عن القراءة إثر سماعه لحديث جانبي على نحوٍ مسموع ، طالبٌ يسأل زميلاً له : ماذا نعني بالزيدية ؟ هل هي نسبة لرجل ، أم هي جماعة جغرافية .. أحياناً يتبادر إلى ذهني أن الزيدية هي الاسم القديم للعاصمة صنعاء ؟ ..
    و لأن المخلافي رجل مثل هذه المواقف العلمية ، فهو يستطيع و بكل مهارة أن يحوّل الحقائق العلمية و النقاشات الثقافية إلى أشياء أخرى ، يمكن تسميتها بأي شيء غير ثقافي ، فقد تبرّع لشرح سؤال زميلهم البريء قائلاً بثقة : الزيدية هي طائفة شيعية تسمّت بهذا الاسم نسبة إلى الإمام " زيد العابدين بن علي " ..
    بدت الغرابة على وجوه البعض ، في حين بدا أن كثيرين منشغلون بأحاديث ثنائية في انتظار عودة مصطفى الحكيم ، إلا أن ضحكة نبيل قاسم - الناشط الاسلامي الليبرالي - وحّدت اهتمام الجميع .. كان نبيل يضحك و هو يشير بأصبعه إلى المخلافي ..
    المخلافي : ما المضحك في الأمر يا شيخ القسسة و المسنّين ؟
    اختلطت الضحكات بتساؤل بعض الذين انشغلوا عن متابعة المخلافي عمّ حدث ، و وجد نبيل الموقف مواتياً في ظل غياب مؤقت لصديقه اليساري المؤثر ، فألقى بملاحظاته السريعة بعد أن عالج هيئته و انتقل إلى وضع المتحدّث الواثق :
    - اسمه زين العابدين ، و ليس زيد العابدين ، و هو غير معنيّ بنشوء الزيدية و لا بارتقائها ، لا من قريب و لا من بعيد .. أنت تدمج بين زمنين و رجلين في آنٍ واحد . زين العابدين هو شخص آخر غير الامام زيد بن علي ، الرقم الأول في الطائفة الزيديّة .. و أظن أن لدى مصطفى تصوراً واسعاً عن الفرق ليس بين الرجلين ، بل بين مبدأين مهمّين جسّدهما هذان الرجلان في تأريخ الفرق الاسلامية ، و أقصد بها الشيعية على وجه التحديد .. فلا تكاد تجد إشارة ، إلا سريعة ، عن الإمام زين العابدين بن علي ، في أدبيات الشيعة بكل طوائفها ، و يرجعون - بشكل غير معلن - سبب تجاوزهم لهذه الشخصية الهامّة في سلسلة نسب آل البيت إلى أن زين العابدين كان صديقاً ، أو قُل مقرّباً من الخليفة يزيد بن معاوية ، الشخصية الأكثر سواداً في المناهج الشيعية المختلفة .
    المخلافي : أها .. تريد أن تقول أن زين العابدين كان ممن يسْلُُـتـُون ، و يسلتون هذه يا أيها الناس فعل مختلفٌ تماما عن يرملون ، فحسب علمي هي مشتقّة من السلتة الصنعانية ، تستخدمها جداتنا كناية عن التزلّف للحاكم ..
    طالب : أرجوك يا مخلافي ، لا تخلط الجد بالهزل . عليك أن تزن كلامك ..فأنت تتحدّث عن شخص أسمته الأمّة زين العابدين ، و ليس عن محافظ المهرة !
    نبيل : اسمعوني أرجوكم .. الشيعة الاسماعيلية ، أيضاً ، ترفض اعتبار الإمام (زيد بن علي) أحد أئمتها ، فهو و إن خرج بالسيف على الحاكم الظالم ، إلا أنّه لم ينُص على الخروج عليه .. بمعنى أن الزيدية لم تنص في حضورها المعرفي على الخروج على الحاكم ، و إن مارست ذلك في فترة من الزمن .. هكذا تقدّم الاسماعيلية تصوّرها عن الإمام زيد بن علي .
    طالب آخر : يا مولانا نبيل ، لنتجاوز هذا المطب التأريخي ، و دعونا في مقالتنا بربّكم ، نحنُ في وضع مختلف و وجود مختلف .. و أرجو ألا تكون الفكرة التي تكوّنت في أذهاننا عن مرادِك يا أخ نبيل من حصر التفرقة بين الزيدية و الاسماعيلية في نقطة الخروج و الاحتراب صحيحةً !
    نبيل : أردتّ فقط أن أوضح مفهوماً تأريخيّاً ..
    طالب ثالث ، في غضب ، : لسنا مغفّلين يا نبيل
    نبيل : استغفر الله العظيم ، لم اتهم أحداً ، لا ضمناً و لا صراحة . ثمّ لا شأن لي بما تفهمونه أنتم من كلامي إذا كنتُ أروي لكم تأريخاً مجرّداً عن أي انتماء أو استنطاق ..
    المخلافي : لعنة الله على التأريخ .. دعوني أكمل ْ ، أحم أحم :




    ... و أكمل المخلافي :) ..

    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-15
  15. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    اسمح لي أخي الفاضل ولكن صديقك يتعامل مع السياسة بمنطق مشجعي الكرة .
    فليذهب مبارك إلى الجحيم وهو رمز للقهر والعمالة والخيانة وكل ما تعنيه كلمة فساد ، فليقتله أي شخص حتى ولو يهودي ولو أن اليهود أصحابه وأحبابه فإن هذا شيء يفرحني ، وإن كانت فرحتي الأكبر عندما يهلك بيد جموع الشعب التي أذلها لمدة ربع قرن .
    أخي مروان بصراحة لم أفهم ما تريد قوله ، وبخصوص الجزء الذي أوردته ففيه أخطاء تاريخية منها أنه لا علاقة لزين العابدين بالزيدية وجدي الإمام علي زين العبادين السجاد هو والد مولانا الإمام زيد بن علي وهو والد جدي الإمام محمد الباقر وعمر الأشرف جد الإمام الناصر الأطروش ، فمنه جاء الفكر الزيدي لأن زيد بن علي أخذ عن أبيه ، ولا صحة لما قيل أن الإمام السجاد عليه السلام كان مقربا من الملعون يزيد بن معاوية قاتل الإمام الحسين عليه السلام ، كيف ذلك وقد أراد يزيد قتله لولا وقفة الشجاعة زينب بنت علي (ع) واعتقاد يزيد أن الإمام السجاد لن ينهض من مرضه وأن مرضه مرض موت فتركه ، وقد هلك يزيد بعد ذلك بعام ولم يترك الشام كما لم يترك الإمام السجاد الحجاز ؟؟!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-15
  17. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    ==========

    الامر هنا اخي قضية مباديء .. ومواقف

    وانتة ايضا هنا تتكلم باعتبارك غير مصري طبعا .والا لما قلت هذا ... !!!!
    كيف يقبل انسان مصريا ان يقتل رئيسهم ورمزهم على يد امريكيا او سودانيا مثلا ....وقد قامت
    حروبا دولية من اجل ذلك ..لانة لن يرضى وطنيا ان يرى اعتداء على رمزة مهما كان موقفة منة

    ولقد عبر كثير من العراقيين والعرب انة رغم خلافهم مع صدام فكانوا لا يتمنون ان تكون نهايتة
    على يد الامريكيين ..فلامر هنا هنا فية اذلال وتعدي ..

    وولدك اخي الكريم او اخيك مهما كان كان عاقا ويستحق العقاب ..قلن ترضى ان يعاقبة احدا غيرك وان
    حدث وتطاول علية غيرك من الجيران فانك ستخرج عن طورك وتقاتل من اجل ابنك او اخيك..
    واذا ما اقتنعت بعقاب ابنك او اخيك من الغير مثلما تقتنع بان ينال من رمزك اي شخصا غير يمنيا فلامر
    هنا يعود الى الحال السيكولوجي للانسان وطبيعتة ..
    ولا يمكن ان تكون تلك طبيعة كل الناس

    كل التقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-15
  19. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    أنا مصري ابن مصري ابن مصري وأجدادي في مصر من أكثر من 700 سنة عمروها وعاشوا على ضفاف نيلها وأقاموا القرى في جنوب مصر وقبيلتي وحدها الجعافرة ربما تصل لمليون شخص ، وأنا أعيش في مصر ولم أخرج منها في حياتي وإن كنت سافرت فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.
    ومبارك لا يمثل مصر ، الفقراء في قريتي في الصعيد المحرومة من الكثير من الخدمات هم من يمثلونها .
    مبارك مجرد خائن باع نفسه للأمريكان كسيده السادات ، وسيلقى مصير كل عملاء الأمريكان ، فليمت بأي صورة كانت لا فرق وهو لا يمثل مصر ، ولم تكن محاولة قتله في أديس أبابا استهدافا لمصر .
    تحياتي لك أخي الفاضل واعذر شاب تخرج من الجامعة بامتياز وظل بلا عمل حتى قبل بعمل لا ينتمي إلى مجال دراسته وهو ينتمي إلى الطبقة الفقيرة المهمشة ، وقد ولدت في نفس العام الذي ورث فيه مبارك حكم مصر من معلمه ومربيه السادات .
     

مشاركة هذه الصفحة