لماذا تلوم المغترب، ولا تلوم نفسك؟

الكاتب : أبو عبدالعزيز   المشاهدات : 316   الردود : 2    ‏2005-05-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-14
  1. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    يمني في دولة خليجية يعمل (فراش) و(مراسل) في مصلحة حكومية، وسمعته طيبة جدا عند الكافة لما لمسوه من جده ونشاطه واتقانه .. وأراد أحد الموظفين من ذوي الأصول اليمنية (متجنس ومُوَلَّد) أن يتعرف أكثر على ذلك العامل فسأله عن بلاده ومنطقته .... وهنا ما أن استشعر الأخير بأن محدثه يمني الأصل مثله حتى انقبض، وتغير في نشاطه لخدمته مستقبلا كأنه أنِف أن يخدمه كبقية الموظفين، فلماذا؟

    ما تقدم قصة مكررة بمظاهر عدة، فالعامل اليمني في السعودية مثلا في قطاع البناء أو الحمال أو الصباغ .... يأنف ويترفع عن العمل عند من يشاركه في الأصل بينما لا يجد غضاضة في العمل عند سواهم!!!

    في ظني أن الشخص الذي يكون محل احترام في بلاده ومن حكومته وبني جلدته ... لن يتنكر أبدا أو يتردد في الافتخار بها .. ألحظ السودانيين ـ مع أن السودان كاليمن أو أشد في الفقر ـ في دول الخليج محل تقدير أكثر من كثير من الجاليات الأخرى لما بينهم من تعاون واحترام ورعاية دولتهم، وكذا الفلبينيين .. تصوروا أنه عند كثير من الأزمات التي تواجه الشخص من رعايا الفلبين نشاهد مندوب السفارة يتابع موضوع معه في الدوائر الحكومية ... ولا تتردد حكومة بلاده في وقف إرسال العمالة إلى أي دولة ينتقص فيها من حقوقهم ....الخ

    كل ما سبق أقرب للخواطر المتناثرة من الموضوع المترابط كتبتها على عجل، تأثرا بما كتبه البعض في هذا المجلس مريدا أن أوصل رسالة لا تلقوا اللوم كله على المغترب، لأني بحق رأيت منهم من يظهر اعتزازه ببلاده ويمنيته ... فكانت نظرات الآخرين له بين شخص غير مبالي، وشخص يظهر الشفقة له، وشخص ينظر إليه وكأنه ينظر إلى قربة جوفاء، وقليل من الأشخاص من كان ينظر إليه بتقدير واحترام.
    وباختصار جدا: بقدر ما تحترم أنت عزيزي القارئ بني جلدتك ـ بما فيهم المغتربين ـ وتتعامل الحكومة مع أفراد شعبها برعاية واحترام ... بقدر ما سيحترمهم الآخرون ، وبقد ما يشعر كل واحد منهم اعتزازه ببلاده أمام الكل.
    مع أطيب الأماني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-14
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]أبصم بالعشرة ..

    أن ماذكرته .. هو الواقع بعينه ..

    وأنا مغترب .. وقد شاهدت هذا بأم عيني .. ولمسته ببناني ..

    أما تعاون السودانيون فيما بينهم ، فهم .. والحق يقال في القمة ..

    يندر أن تجد سوادنيا ، يقابل سودانيا آخر (لا يعرفه) دون أن يسلم عليه ..

    بنما نحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي يا سيدي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-14
  5. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1

    أبدي اعتزازي بتعقيبك
    مشرفنا العزيز (أبو لقمان)
    مع خالص التحية
     

مشاركة هذه الصفحة