الشيعة ومسألة سب الصحابة

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 2,045   الردود : 33    ‏2005-05-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-14
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم
    الشيعة ومسألة سب الصحابة
    إن أهل العلم والاختصاص يعلمون حقَّ العلم أن التأريخ الإسلامي يحتفظ بصور مُشرقة للمسلمين في جيلهم الأول (الصحابة) ، وهو ما لا يخفى على أيِّ واحد ينتمي إلى الدين الإسلامي أيضًا مهما كانت ثقافته في مستوياتها العليا أو الدنيا...
    إلا أن أهل العلم والاختصاص يعلمون أيضًا وبنفس المستوى من الوضوح أنَّ ثمَّة صُوَرًا مُتعددة تحدَّث عنها التأريخ تحكي عن وجود بعض الظُّلمات والانحرافات حتى في ذلك الجيل الأول من الصحابة . وهذه حقيقة تأريخية تُوجد في كتب المسلمين الشيعة والسنة، بل هي في مُستوى من الثبوت التأريخي بحيث تُوجد في أهم المصادر الإسلامية عند كلا الفريقين، من قبيل كتاب (صحيح البخاري) و(صحيح مسلم) و (تأريخ الطبري) وغيرها من كتب أهل السنة، فضلا عن كتب الشيعة التي يبدو هذا الأمر فيها جزءًا من الواضحات والمسلمات التأريخية .
    إلا أن هذه الحقيقة التأريخية بمكان من الخطورة حيث تمثل ـ من جهة ـ ضربًا لمبادئ مهمة لبعض الفرق الإسلامية، بينما تمثل من جهة ثانية تشييدًا لما يتبناه البعض الآخر من الفرق الإسلامية!.
    ومن هنا عمل طائفةٌ من المسلمين مُمَثَّلين في علمائهم على إخفاء هذه الحقيقة الخطيرة في بطون الكتب، واجتهدوا ما وسعهم لئلاّ تخرج إلى الناس، بينما عملت الطائفة الأخرى من المسلمين على التعامل مع هذه الحقيقة كالتعامل مع أي حقيقة، فرفضوا أن يسود الأمَّة الإسلامية جوٌّ من الغفلة والجهل فيما يرتبط بخلفيتهم التأريخية.
    والنموذج البارز للطائفة الأولى هم علماء أهل السنة، والنموذج البارز للطائفة الثانية هم علماء الشيعة الإمامية . وقد كانت القضية بادئ ذي بدء في صورة تتلاءم وطبيعة هذه الحقيقة المُتَّفق عليها وما تُمثله لكل من الفريقين؛ فالعالم السني يُضفي على الصحابة جميعهم هالة من التقديس، وليس في صالحه أن تُقلَّب الأوراق؛ مخافة أن ينجر الأمر إلى نقد بعض الصحابة الَّذين كانوا يمثلون بدايات التيار الفكري الخاص الَّذي سمَّى نفسه فيما بعد بـ (أهل السنة والجماعة) . إلا أن هذا التعتيم ـ كما أشرنا سابقًا ـ لم يكن على مستوى أهل التصنيف من علماء أهل السنة؛ فإن هؤلاء سجَّلوا في كتبهم كثيرًا من الحقائق المرتبطة بتأريخ الصحابة والَّتي يمكننا أن نعبر عنها بالحقائق المخزية . وإنما جاء التعتيم كحالة إعلامية مارسها علماء آخرون يمثلون دور الوسيط بين عوام الناس وبين تلك الكتب والمصنفات، فقد كان بوسع هؤلاء التكتم على ما شاؤوا التكتم عليه، فبقيت تلك الحقائق طيَّ الكتمان.
    بينما كان علماء الشيعة ومنذ القدم يمارسون دور التوعية لجماهير الأمة بإطْلاعهم على تلك الحقائق؛ لأنهم كانوا يرون في معرفتها جسرًا من الحقيقة يمكن للناس أن يعرفوا من خلاله أمورًا مهمة من قبيل ظُلامة أهل البيت عليهم السلام، ومن قبيل بيان اهتزاز المذهب الَّذي يقوم فكره على تقديس الصحابة بلا استثناء.
    وقد كان هذا السلوك من قِبَل كلٍّ من الطرفين أمرًا يتناسب مع طبيعة الحقيقة وما تمثله لكل منهما. إلا أن علماء الشيعة استطاعوا أن يكونوا أكثر إقناعًا واجتذابًا للناس؛ لأن الناس يحترمون من يحترم عقولهم، ولا يميلون إلى من يعاملهم كالأطفال الصغار أو كالأشخاص المُغفَّلين فيُخفي عليهم هذا الأمر ويكتم عليهم ذاك.
    وهنا اضطر علماء ومفكرو أهل السنة إلى تبني أسلوب جديد اعتقدوا أنه سيُخرجهم من الورطة، فبدؤوا بحرب إعلامية ضد الشيعة سموها (سب الصحابة) ! وحاولوا أن يقنعوا البُسطاء الَّذين يثقون بهم أن الشيعة يمارسون عملية السب للصحابة بما يذكرونه في كتبهم وبما يقومون به من ممارسة عملية لذلك!.
    وبذلك نجحوا نجاحًا نسبيًّا في إبعاد كثير من الناس عن الشيعة بخلق حاجز نفسي في قلوبهم؛ لأن الناس يحبون الصحابة الَّذين نصروا الدين وآزروا الرسول صلى الله عليه وآله وسلَّم ، ومن الطبيعي أن تحصل عندهم حالة من النُّفرة والكراهية تجاه من يسب ويشتم ذلك الجيل الطيب الَّذي لولاه لما وصل الإسلام إلينا... إلا أنَّ الَّذين اقتنعوا بهذه الدعاية السنية غاب عنهم أن الشيعة لم يمارسوا إلا دور الإبراز للحقيقة التأريخية، هذه الحقيقة التي رواها علماء أهل السنة في كتبهم. فإذا كان الَّذي يُبرز الحقيقة سابًّا وشاتمًا؛ فمن روى تلك الحقيقة في أمهات كتبه الحديثية والتأريخية أولى بأن يُنسب إليه ذلك!.
    كما نجحت هذه الدعاية السنية إلى حدٍّ ما في تصوير المسألة على غير وجهها الواقعي من جهتين :
    1 ـ إيهام الناس بأن الشيعة ينتقصون الصحابة جميعهم.
    2 ـ الخلط بين الانتقاص والنقد كحالة علمية تستند إلى الدليل التأريخي الروائي المُتَّفق عليه عند الطرفين، وبين حالة الشتم والسباب الَّتي تعبر عن السلبية في الواقع الأخلاقي.
    أما الجهة الأولى فيكفي في إثبات زيفها أن نطالع كتب الشيعة الروائية وسلوكهم الاعتقادي والعملي؛ فإننا نجدهم يقدسون الصحابة ويلهجون بذكر فضائل طائفة منهم ، بل ويعتبرون أنفسهم المحامين المُدافعين عن ظلامة طائفة منهم كعمار بن ياسر وكحجر بن عدي وسلمان الفارسي والمقداد وحذيفة وعلى سبيل المثال : قد عقد الشيخ عباس القمي ـ رحمه الله ـ فصلا في كتابه (منتهى الآمال) تحدث في عن العديد من الصحابة فذكرهم بالثناء والتبجيل ، وليس عدد من ذكرهم ثلاثة أو خمسة بل أكثر من ذلك بكثير... فكيف يصح ـ والحال هذه ـ أن يُتَّهم الشيعة بانتقاص الصحابة جميعهم؟!.
    وأما الجهة الثانية فيكفي لتوضيحها أن نطالع كتب الشيعة؛ فإن ما فيها هو عبارة عن واقع تأريخي روائي نقلته لنا الأجيال عن الأجيال، وإذا كان هذا الواقع يتضمن نقدًا لاذعًا وشائنًا لبعض الصحابة فإنَّ ذلك مما تعود تبعته إلى أولئك الصحابة أنفسهم، علمًا أن هذا الواقع التأريخي مما تتَّفق الكتب الشيعية والسنية على روايته، وإن كان أكثر بروزًا في الطرف الشيعي منه في الطرف السني...
    إنَّ في صحيح مسلم أن الإمام عليًّا عليه السلام والعباس ـ رضي الله عنه ـ كانا يعتقدان بأن أبا بكر وعمر كاذبان آثمان غادران خائنان! فهل نرمي باللائمة على علماء أهل السنة الَّذين رووا هذا الواقع التأريخي؟ أم نعتبر ذلك مجرد رواية تحكي الأحداث التأريخية.. وإذا كان لا بد من نقد أحد فإن ذلك يليق بأبطال الواقع التأريخي (الصحابة) لا برواة ذلك الواقع (السنة والشيعة) .
    وبذلك يتضح أن سب الصحابة ليس إلا عنواناً إعلامياً أُريد منه تسقيط مذهب الشيعة ليس إلاَّ، وخلفيَّة الموضوع التي بينَّاها كفيلة بإثبات ذلك...
    نسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا البصر والبصيرة ؛ لنميز الحق من الباطل ، وأن يرزقنا الإرادة الراسخة والعزم الصادق؛ لكي لا نتساهل أو نخشى أي مخلوق عندما نُقرر اتِّباع الحقِّ.
    والحمد لله أوّلا وآخرًا .
    والسلام على من اتبع الهدى
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-14
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    اتيت من اليمن

    دعك عنك هذا الكلام

    انا سمعت بنفسي أشرطة فيها سب لعمر و ابوبكر رضي الله عنهما

    و يعتبرها عالمكم الشيعي من إحدي العقائد التي تجب ان تكون عندكم

    وهي عقيدة الولاء و البغض للصحابة الكرام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-14
  5. البلسم الشافي

    البلسم الشافي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-04
    المشاركات:
    93
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله

    هل هذا احتراف للدليس والكذب

    أنا ادرس المذهب الشيعي واتفحص في كتبهم ومراجعهم الأصلية ما يقارب ست سنوات

    ثم يأتِ هذا المستبصر فيكذب الحقائق التي اطبقت عليها كتب الإمامية

    خذ مثلاً مجلد رقم 30 من الموسوعة الشيعية بحار الأنوار

    أو خذ كتاب الشهاب الثاقب

    أو خذ مثلاً كتاب تنقيح المقال للمامقاني

    وغيره المئات المليئة بالحقد والكره الصفوي لصحابة نبينا صلوات ربي وسلامه عليه

    طعن وسب وقدح واستهزاء صارخ ينم عن عقيدية صفوية بغيضة.

    ثم يأت هذا فيقول الإمامية يقدسون الصحابة .......اي صحابة يا حبيبي

    كم هو عدد المهاجرين والأنصار

    وما هو حال اصحاب العقبة وبيعة الرضوان

    وووو

    بل ما هو حال أمهات المؤمنين ؟؟

    كفايه كذب ولعب

    ثم جاء بطامة اخرى كأن الأمر مسلم به في حديث مسلم عن العباس وعلي رضي الله عنه

    وقد رردنا عليه هنا لكنه هرب وتملص كالعادة

    http://ye22.com/vb/showthread.php?t=116761

    وخير الكلام ما قل ودل

    وهو كلام الأخ الحسام اليماني

    اتيت من اليمن

    دعك عنك هذا الكلام

    انا سمعت بنفسي أشرطة فيها سب لعمر و ابوبكر رضي الله عنهما

    و يعتبرها عالمكم الشيعي من إحدي العقائد التي تجب ان تكون عندكم

    وهي عقيدة الولاء و البغض للصحابة الكرام

    وهذه دعوة مني لدخول هذا الموقع صوت وصورة ووثائق في سب الصحابة
    http://dhr12.com/

    اخيرا يقول العلامة الكبير الشيعي الإمامي نعمة الله الجزائري: « الإمامية قالوا بالنص الجلي على إمامة علـي، وكفروا الصحابـة، ووقعوا فيهم، وساقوا الإمامــة إلى جعفــر الصادق، وبعده إلـى أولاده المعصومين عليهم السلام، ومؤلف هذا الكتاب من هذه الفرقة وهي الناجية إن شاء الله».

    الأنوار النعمانية 2/244.


    يقول محمد باقر المجلسي: « وعقيدتنا في التبرؤ: أننا نتبرأ من الأصنام الأربعة: أبي بكر، وعمر، وعثمان، ومعاوية، والنساء الأربع: عائشة وحفصة، وهند، وأم الحكم، ومن جميع أشياعهم وأتباعهم، وأنهم شر خلق الله على وجه الأرض، وأنه لايتم الإيمان بالله ورسوله والأئمة إلا بعد التبرؤ من أعدائهم ».
    حق اليقين ص519

    http://www.albrhan.com/arabic/video/index.html
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-14
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي الكريم البلسم الشافي

    على هذا الإيضاح و من اليمن أتيت يفتكر ان الناس سذج

    سيضحك عليهم بهذه الطريقة التي كتبها ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-14
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين، أما بعد: [/grade]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]فإن الخلاف مع الرافضة خلاف جذري عقدي، وعداؤهم لأهل السنة واضح وجلي، ودورهم على مدار التاريخ له خطورته حينما تكون لهم شوكة أو قوة[/grade]


    يا أهل الجزيرة، ويا أهل المدينة خصوصاً، هل تذكرون وصية رسولكم صلى الله عليه وسلم ؟ إن كنتم نسيتموها فتذكروها، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا قبري عيداً) وقال صلى الله عليه وسلم: ”ألا لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك“. صلوات الله وسلامه على هذا الرسول الكريم الرحيم بأمته لم تشغله سكرات الموت عن تحذير أمته من وسائل الشرك وذرائعه، كيف لو رأى اليوم الشرك الأكبر بعينه بجوار قبره، وحول مسجده، ومقبرة أصحابه !!

    [grade="DEB887 D2691E A0522D"]يارافضي الم تخجل بعد، كفى كذبا على عباد الله الصالحين. حتى الان لم اجد لك رد يدل على انك تبحث عن الحق او تريد ان تبين الحق

    اريد منك خدمة واحدة فقط وهي أن تتجرأ وتغيظ أهل السنة بأن تكتب لهم حديث صنمي قريش ، لا تقل أن لا تعرفه
    [/grade]


    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]------------------------[/grade]
    وجزاك الله خبراا البلسم الشافي



    ولا تنسنا من دعائك.

    بالمناسبة هذه هدية لك فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوحيد الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "لا تنسنا يا أُخيّ من دعائك"

    وقد بلغ عمر بها من الفرح مبلغا عظيما.

    أرجو من الشيعة عدم التعليق على هذه الرواية لأنها خاصة بالأخ البلسم الشافي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-14
  11. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0

    جزاك الله خير على الموضوع


    نسال من الله الهدايه لاخواننا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-15
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    جاء الافاك الكذاب الرافضي من اليمن اتيت (والكذ1ب منه معهود ) لينفي حقيقة انهم يسبون الصحابة ويتهم السنة بأنهم يوهمون الناس بأنهم يسبون الصحابة وقال انه انتقاد فقط فلكي نرى انه ماذب دعونا نقرأ هذه السبوب والتكفير لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتبهم ومن علمائهم ومارجعهم المعتبرة قديما وحديثا

    إن الشيعة يأولون الآيات الواردة في الكفار والمنافقين بخيار صحابة رسول الله وبسبب التقية يرمزون للخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان برموز معينة مثل: الفصيل أي أبا بكر ورمع أي عمر ونعثل أي عثمان ولهم رموز اخرى مثل (فلان وفلان وفلان) أي أبا بكر وعمر وعثمان ولهم رموز اخرى مثل (الأول والثاني والثالث) أي أبا بكر وعمر وعثمان ولهم رموز ايضاً مثل حبتر ودلام أي أبا بكر وعمر أو عمر وابا بكر. ولهم رموز أيضاً صنما قريش أبا بكر وعمر وأيضاً فرعون وهامان أو عجل الأمة والسامري أي ابا بكر وعمر.

    أما في ظل الدولة الصفوية فقد رفعت التقية قليلا فكان فيها التكفير لافضل اصحاب محمد صريحا ومكشوفاً.


    وإليكم بعض التأويلات:

    · روى الكليني في الكافي (ج8 رواية رقم 523) عن أبي عبد الله في قوله تعالى: ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والأنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين (فصلت: 29). قال: هما، ثم قال: وكان فلان شيطاناً.

    قال المجلسي في مرآة العقول ج26/488 في شرحه للكافي في بيان مراد صاحب الكافي بـ "هما" قال: هما أي ابو بكر وعمر والمراد بفلان عمر أي الجن المذكور في الآية وعمر وإنما سمي به لأنه كان شيطانا إما لأنه كان شرك شيطان لكونه ولد زنا أو لأنه في المكر والخديعة كالشيطان وعلى الأخير يحتمل العكس بأن يكون المراد بفلان ابا بكر.

    · ويروون في تفسير العياشي (1/121) البرهان 2/208 الصافي (1/242) عن أبي عبد الله أنه قال في قوله : ولا تتبعوا خطوات الشيطان (البقرة: 168). قال: (وخطوات الشيطان والله ولاية فلان وفلان) أي أبو بكر وعمر.

    · ويروون في تفسير العياشي (2/355) البرهان (2/471) الصافي (3/246) عن أبي جعفر في قوله وما كنت متخذ المضلين عضدا (الكهف: 51). قال إن رسول الله قال: (اللهم أعز الدين بعمر بن الخطاب أو بابي جهل ابن هشام). فأنزل الله وما كنت متخذ المضلين عضدا.

    · ويرون في تفسير العياشي (1/307) الصافي (1/511) البرهان (1/422) عن ابي عبد الله أنه قال في قول الله إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ازدادوا كفراً (النساء: 137). قال: نزلت في فلان وفلان (أبو بكر وعمر ) آمنوا برسول الله وآله في اول الأمر ثم كفروا حين عرضت عليهم الولاية حيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه ثم آمنوا بالبيعة لأمير المؤمنين حيث قالوا له بأمر الله وامر رسوله فبايعوه ثم كفروا حين مضى رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يقروا بالبيعة ثم ازدادوا كفرا بأخذهم من بايعوه بالبيعة لهم فهؤلاء لم يبق فيهم من الايمان شيء.

    · ويروون في تفسير العياشي (2/240) البرهان (2/309) عن أبي جعفر في قول الله وقال الشيطان لما قضي الأمر .. (إبراهيم: 22). قال هو الثاني وليس في القرآن وقال الشيطان إلا وهو الثاني. يعنون بالثاني عمر – ويرون في الوافي – كتاب الحجة - باب ما نزل فيهم عليهم السلام وفي أعدائهم مجلد 3ج1 ص 920 . عن زرارة عن ابي جعفر في قوله تعالى: لتركبن طبقا عن طبق (الانشقاق: 19). قال: يا زرارة أو لم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان – يعنون ابا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم - قال عالمهم الفيض الكاشاني: (ركوب طبقاتهم كناية عن نصبهم إياهم للخلافة واحدا بعد واحد).

    · وعند قوله سبحانه فقاتلوا أئمة الكفر (التوبة: 12) يروون في تفسير العياشي (2/83) البرهان (2/107) الصافي (2/324) عن حنان عن أبي عبد الله قال سمعته يقول دخل علي أناس من البصرة فسألوني عن طلحة والزبير فقلت لهم كانا إمامين من أئمة الكفر.

    · ويفسرون الجبت والطاغوت الواردين في قوله سبحانه ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت (النساء: 51). يفسرونهما بصاحبي رسول الله ووزيريه وصهريه وخليفتيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. انظر تفسير العياشي (1/273) الصافي (1/459) البرهان (1/377).

    · وعند قوله سبحانه لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم . (الحجر: 44). روى العياشي في تفسيره (2/263) البحراني في البرهان (2/345) عن ابي بصير عن جعفر بن محمد قال: يؤتى بجهنم لها سبعة ابواب. بابها الأول للظالم وهو زريق، وبابها الثاني لحبتر، والباب الثالث للثالث. والرابع لمعاوية، والباب الخامس لعبد الملك ، والباب السادس لعسكر بن هوسر، والباب السابع لأبي سلامة فهم ابواب لمن اتبعهم).

    قال المجلسي في بحار الأنوار (8/308) في تفسير هذا النص: (زريق كناية عن الأول لأن العرب تتشأم بزرقة العين. والحبتر هو الثعلب ولعله إنما كني عنه لحيلته ومكره وفي غيره من الأخبار وقع بالعكس وهو أظهر إذا الحبتر بالأول أنسب ويمكن أن يكون هنا أيضا المراد ذلك، وإنما قدم الثاني لأنه أشقى وأفظ ,اغلظ وعسكر بن هوسر كناية عن بعض خلفاء بني امية أو بني العباس، وكذا أبو سلامة كناية عن ابي جعفر الدوانيقي ويحتمل أن يكون عسكر، كناية عن عائشة وسائر أهل الجمل إذ كان اسم جمل عائشة عسكرا وروي انه كان شيطاناً).

    · وفي قوله تعالى: إذ يبيتون ما لا يرضى من القول (النساء: 108). عن ابي جعفر أنه قال فيها:

    فلان وفلان وفلان – أي ابا بكر وعمر – وابا عبيدة بن الجراح – ذكرها العياشي في تفسيره (1/301) البرهان (1/414) وفي رواية أخرى: عن أبي الحسن يقول هما وابو عبيدة بن الجراح – ذكرها المصدر السابق – هما أي أبو بكر وعمر وفي رواية ثالثة الاول والثاني أبو عبيدة بن الجراح (الاول والثاني أي أبو بكر وعمر) ذكرها المصدر السابق.

    · ويفسرون الفحشاء والمنكر، في قوله وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي (النحل: 90) بولاية أبي بكر وعمر وعثمان، فيروون في تفسير العياشي (2/289) البرهان (2/381) الصافي (3/151) عن أبي جعفر أنه قال: وينهى عن الفحشاء : الأول. والمنكر: الثاني. والبغي: الثالث.

    · جاء في بحار الأنوار 27/85: قلت (الراوي يقول لإمامهم) ومن أعداء الله اصلحك الله؟ قال: الأوثان الأربعة، قال: قلت: من هم؟ قال: أبو الفصيل، ورمع، ونعثل، ومعاوية ومن دان دينهم، فمن عادى هؤلاء فقد عادى أعداء الله.

    قال شيخهم المجلسي في بحار الأنوار 27/58 في بيانه لهذه المصطلحات: "ابو الفصيل أبو بكر، لان الفصيل والبكر متقاربان في المعنى ورمع مقلوب عمر. ونعثل هو عثمان".

    · وفي قوله سبحانه: .. أو كظلمت قالوا: فلان وفلان في بحر لجي يغشه موج يعني نعثل من فوقه موج طلحة والزبير ظلمت بعضها فوق بعض (النور: 40) معاوية…

    قال المجلسي في بحار الأنوار (23/306): المراد بفلان وفلان أبو بكر وعمر ونعثل هو عثمان.

    · ومن مصطلحاتهم أيضاً للرمز للشيخين في تأويلهم سورة الليل وفيها والنهار إذا جلها (الشمس: 3). هو قيام القائم والليل إذا يغشها (الشمس: 4). حبتر ودلام غشيا عليه الحق ذكرها المجلسي في بحار الأنوار 24/72 – 73 تفسير القمي 2/457.

    · قال شيخ الدولة الصفوية - في زمنه - (المجلسي ) في بحار الأنوار (ج24/73) حبتر ودلام: أبو بكر وعمر.



    بعض التصريحات في تكفير وسب الصحابة
    · قال العالم الشيعي نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية ج2 ص244 منشورات الأعلمي بيروت ما نصه : "الإمامية (أي الشيعة الاثنا عشرية) قالوا بالنص الجلي على إمامة علي وكفروا الصحابة ووقعوا فيهم وساقوا الإمامة إلى جعفر الصادق وبعد إلى أولاده المعصومين عليهم السلام ، ومؤلف هذا الكتاب من هذه الفرقة وهي الناجية إن شاء الله".

    · والعلامة الشيعي محمد باقر المجلسي صحح في كتابه مرآة العقول ج26 ص213 رواية ارتداد الصحابة على زعم الشيعة فلقد روى الكليني في الروضة من الكافي رواية رقم 341 عن أبي جعفر "قال: كان الناس أهل ردة بعد النبي إلا ثلاثة فقلت ومن الثلاثة فقال المقداد بن الأسود وابو ذر الغفاري وسلمان الفارسي رحمة الله وبركاته عليهم".

    · وقال السيد مرتضى محمد الحسيني النجفي في كتابه السبعة من السلف ص 7 ما نصه: "إن الرسول إبتلى بأصحاب قد ارتدوا من بعد عن الدين إلا القليل".

    · وقال العلامة الشيعي نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية ج1/ب1/53 ما نصه "إن أبا بكر كان يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وآله والصنم معلق في عنقه وسجوده له".

    · وقد أفرد العلامة زين الدين النباطي في كتابه الصراط المستقيم ج3 ص129 ما نصه: "عمر بن الخطاب كان كافرا يبطن الكفر ويظهر الإسلام".

    · وقد أفرد العلامة زين الدين النباطي في كتابه الصراط المستقيم ج3 /161-168 فصلين الفصل الأول سماه: (فصل في أم الشرور عائشة أم المؤمنين وفصل آخر خصصه للطعن في حفصة رضي الله عنهما سماه (فصل في أختها حفصة).

    · وعلق العلامة المجلسي في مرآة العقول ج25 ص 151 على رواية طويلة بالكافي ج8 رواية رقم 23 ومنها "وقد قتل الله الجبابرة على أفضل أحوالهم .. وأمات هامان، وأهلك فرعون".

    قال المجلسي الرواية صحيحة والمقصود في أمات هامان: أي عمر واهلك فرعون : أي أبا بكر ويحتمل العكس ويدل على أن المراد هذان الاشقيان".

    · وصحح المجلس في مرآة العقول د26 ص167 رواية الكليني التي رواها في الروضة ص 187 رواية 301 وهي عن عجلان أبي صالح قال: دخل على أبي عبد الله فقال له: جعلت فداك هذه قبة آدم قال: نعم ولله قباب كثيرة ألا إن خلف مغربكم هذا تسعة وثلاثون مغربا أرضا بيضاء مملوءة خلقاً يستضيئون بنوره لم يعصوا الله عز وجل طرفة عين ما يدرون خلق آدم أم لم يخلق، يبرؤن من فلان وفلان.

    وقال المجلسي رواية صحيحة بفلان وفلان أبو بكر وعمر.

    ويقول الخميني في كتابه كشف الأسرار ص 126: "إننا هنا لا شأن لنا بالشيخين وما قاما به من مخالفات للقرآن ومن تلاعب بأحكام الإله، وما حللاه وحرماه من عندهما وما مارساه من ظلم ضد فاطمة ابنة النبي وضد أولاده ولكننا نشير إلى جهلهما بأحكام الإله والدين".

    ويقول ص 127 بعد اتهامه للشيخين بالجهل "وإن مثل هؤلاء الأفراد الجهال الحمقى والأفاقون والجائرون غير جديرين بأن يكونوا في موقع الإمامة وأن يكونوا ضمن أولى الأمر".

    ويقول أيضاً ص 137: "الواقع أنهم أعطوا الرسول حق قدره الرسول الذي كد وجد وتحمل المصائب من اجل إرشادهم وهدايتهم، وأغمض عينيه وفي أذنية كلمات ابن الخطاب القائمة على الفرية، والنابعة من اعمال الكفر والزندقة".

    · وذكر المفسر العياسي في تفسيره والمفسر الكاشاني في الصافي والبحراني في البرهان أن عائشة وحفصة رضي الله عنهما سقتا السم لرسول الله صلى الله عليه وذلك عند هذه الآية وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم (سورة آل عمران).

    · قال الملقب عند الشيعة بعمدة العلماء والمحققين محمد نبي التوسيركاني في (كتابه لئالي الأخبار – مكتبة العلامة – قم ج4 ص92). ما نصه: "اعلم أن أشرف الأمكنة والأوقات والحالات وأنسبها للعن عليهم – عليهم اللعنة - إذا كنت في المبال فقل عند كل واحد من التخلية والاستبراء والتطهير مرارا بفراغ من البال. اللهم العن عمر ثم أبا بكر وعمر ثم عثمان وعمر ثم عثمان وعمر ثم معاوية وعمر ثم يزيد وعمر ثم ابن زياد وعمر ثم ابن سعد وعمر ثم شمراً وعمر ثم عسكرهم وعمر. اللهم العن عائشة وحفصة وهنداً وأم الحكم والعن من رضي بأفعالهم إلى يوم القيامة".
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-16
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    *** الصديق والفاروق وسائر الأمة
    روى شيخهم تقي الدين إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح العاملي. والذي يعرف بالكفعمي() في كتاب (المصباح ص 552 - 553ط الثانية 1975 منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت لبنان وطبعة 1994 ص732) والملا محمد باقر المجلسي في بحار الأنوار (85/260-261) و (82/260-261) ط – دار إحياء التراث العربي - بيروت. والقاضي السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري الملقب عندهم بمتكلم الشيعة في إحقاق الحق (1/337 منشورات مكتبة آية الله المرعشي قم إيران) هذا الدعاء الخبيث الذي ينسبونه إلى علي بن ابي طالب هو: "اللهم صل على محمد وآل محمد والعن صمني قريش وجبتيهما وطاغوتيهما وأفكيها (وأبنتيهما) () اللذين خالفا أمرك وأنكر وحيك وجحدا إنعامك وعصيا رسولك وقلبا دينك وحرفا كتابك وأحبا أعدائك وجحدا آلاءك وعطلا أحكامك وابطلا فرائضك وألحدا في آياتك وعاديا أولياءك وواليا أعداءك وخربا بلادك وأفسدا عبادك. اللهم ألعنهما وأتباعهما وأولياءهما وأشياعهما ومحبيهما وأنصارهما فقد أخربا بيت النبوة وردما بابه ونقضا سقفه والحقا سماءه بأرضه وعاليه بسافله وظاهره بباطنه واستأصلا أهله وأبادا أنصاره وقتلا أطفاله وأخليا منبره من وصيه ووارث علمه وجحدا إمامته وأشركا بربهما، فعظم ذنبها وخلدهما في سقر علمه وجحدا إمامته وأشركا بربهما، فعظم ذنبهما وخلدهما في سقر وما أدراك ما سقر لا تبقي ولا تذر، اللهم العنهم بعدد كل منكر أتوه وحق أخفوه، ومنبر علوه ومؤمن أرجوه ومنافق ، ولوه وولي آذوه وطريد أووه، وصادق طردوه، وكافر نصروه، وإمام قهروه، وفرض غيروه، وأثر أنكروه وشر آثروه ودم أراقوه وخبر بدلوه، وكفر نصبوه، وإرث غصبوه وفيئ اقتطعوه وسحت أكلوه وخير استحلوه، وباطل أسسوه، وجور بسطوه ونفاق اسروه وغدر اضمروه وظلم نشروه، ووعد أخلفوه، وامان حانوه، وعهد نقضوه، وحلال حرموه، وحرام أحلوه، وبطن فتقوه وجنين اسقطوه، وضلع دقوه وصك فرقوه وشمل بددوه وعزيز أذلوه وذليل أعزوه وحق منعوه وكذب دلسوه وحكم قلبوه وإمام خالفوه، اللهم ألعنهما بكل آية حرفوها، وفريضة تركوها وسنة غيروها ورسوم منعوها وأحكام عطلوها وبيعة نكثوها ودعوى ابطلوها وبينة أنكروها وحيلة أحدثوها وخيانة أوردها وعقبة ارتقوها. ودباب دحرجوها وأزيان لزموها وشهادات كتموها ووصية ضيعوها، اللهم العنهما في مكنون السر وظاهر العلانية لعنا كثيراً أبداً دائماً دائباً سرمدا لا انقطاع لأمده ولانفاد لعدده لعنا يعود أوله ولا يروح آخره لهم ولأعوانهم وانصارهم ومحبيهم ومواليهم والمسلمين لهم والمائلين إليهم والناهضين باحتجاجهم والمقتدين بكلامهم والمصدقين باحكامهم (قل أربع مرات) اللهم عذبهم عذابا يستغيث منه أهل النار آمين رب العالمين".



    مراجعهم الكبار يفتون بهذا الدعاء:
    ورد هذا الدعاء في كتاب لهم باللغة الأردية اسمه تحفة العوام مقبول جديد لمؤلفه منظور حسين (ص422 وما بعدها) وذكر أنه مطابق لفتاوى ستة من كبار مراجعهم وهم:

    1- السيد محسن الحكيم.

    2- السيد أبو القاسم الخوئي.

    3- السيد روح الله الخميني.

    4- الحاج السيد محمود الحسيني الشاهرودي.

    5- الحاج السيد محمد كاظم شريعتمداري.

    6- العلامة سيد علي نقي النقوي.

    وورد هذا الدعاء أيضاً في كتاب لهم بعنوان تحفة العوام معتبر ومكمل (ص303) وجاء فيه أنه مطابق لفتاوى تسعة من كبار مراجعهم وهم:

    1- آية الله السيد أبو القاسم الخوئي.

    2- السيد حسين بروجردي.

    3- السيد محسن الحكيم.

    4- السيد أبو الحسن الأصفهاني .

    5- السيد محمد باقر صاحب قبله.

    6- السيد محمد ماوي صاحب قبلة.

    7- السيد ظهور حسين صاحب.

    8- السيد محمد صاحب قبلة.

    9- السيد حسين صاحب قبلة.

    قال علامتهم المعاصر آية الله العظمى السيد شهاب الدين الحسيني المرعشي في حاشيته على إحقاق الحق لنور الله الحسيني المرعشي (1/337 هامش): "ثم اعلم ان لأصحابنا شروحا على هذا الدعاء منها الشرح المذكور ومنها كتاب ضياء الخافقين لبعض العلماء من تلاميذ الفاضل القزويني صاحب لسان الخواص ومنها شرح مشحون بالفوائد للمولى عيسى بن علي الأردبيلي وكان من علماء زمان الصفوية وكلها مخطوطة وبالجملة صدور هذا الدعاء مما يطمئن به لنقل الأعاظم إياها في كتبهم واعتمادهم عليها.



    المقصود بصنمي قريش أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
    بعد أن أوقفناك على تلقي الشيعة لهذا الدعاء بالقبول والتسليم به تعال لتعلم أن المقصود بصنمي قريش أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

    قال عالمهم وشيخهم أبو السعادات أسعد بن عبد القاهر على ما في المصباح للكفعمي (هامش ص 552) وبحار الأنوار للمجلسي (85/263): "وأما قلبهما الدين فهو إشارة إلى ما غيراه من دين الله كتحريم عمر المتعتين() وغير ذلك مما لا يحتمله هذا المكان".

    وقال شيخهم ومؤرخهم محمد محسن الشهير بأغابزرك الطهراني في الذريعة إلى تصانيف الشيعة (10/9ط النجف): "ذخر العالمين في شرح دعاء الصنمين أي صمني قريش المذكور في ج8 ص 192 وهما اللات والعزى ابو بكر وعمر فارسي للمولى علي أصغر بن محمد مهدي بن المولى علي اصغر بن محمد يوسف القزويني ألفه باسم الشاه سلطان حسين الصفوي".

    وقال الملا محمد محسن بن الشاه مرتضى الملقب بالفيض الكاشاني في قرة العيون (ص326 ط الثانية 1979 دار الكتاب اللبناني): "ثم أخذوا في تغيير احكام الشرع وإحداث البدع فيها فمنها ما غيروه لجهلهم بها ومنها ما بدلوه ليوافق أغراضهم ومنها ما أحدثوه لحبهم إحداث البدع وقد أشار أمير المؤمنين عليهم السلام إلى بعض منكراتهم في دعاء صنمي قريش وكان أبو بكر يقول إن لي شيطانا يعتريني..".

    ثم يأتي خاتمة مجتهدي الشيعة الملا محمد باقر المجلسي فيقول فيما نقله عنه شيخهم أحمد الأحسائي الملقب عندهم بالشيخ الأوحد في شرح الزيارة الجامعة الكبير (3/189): "ومن الجبت أبو بكر ومن الطاغوت عمر والشياطين بني امية وبني العباس وحزبهم أتباعهم والغاصبين لإرثكم من الإمامة والفيء فدك والخمس وغيرها".

    قال الملا محمد باقر المجلسي والملقب عندهم أيضاً بشيخ الإسلام في بحار الأأنوار (85/268): "ثم إنا بسطنا الكلام في مطاعنها في كتاب الفتن وإنما ذكرنا هنا ما أورده الكفعمي ليتذكر من يتلو الدعاء بعض مثالبهما لعنة الله عليهما وعلى من يتولاهما"().

    وهنا طرفة ونكته لطيفة وهي أن عبد الحسين شرف الدين الموسوي الذي زاره الشيخ السباعي في منزله قد روى في كتابه المجالس الفاخرة في مآتم العترة الطاهرة (ص31 ط مؤسسة الوفاء ببيروت 1400هـ) عن الإمام الصادق (البرئ منه ومن أضرابه) إنه وقف على قبر جده الحسين فقال: "أشهد إنك أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وأطعت الله ورسوله وعبدته مخلصا وجاهدت في سبيله صابرا محتسبا حتى آتاك اليقين، فلعن الله أمة قتلتك ولعن الله أمة ظلمتك ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به".
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-16
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    من كتبهم دعاء صنمي قريش والمراد به أبو بكر وعمر وابنتيهما عائشة وحفصة رضي الله عنهم
    [​IMG]
    [​IMG]

    هدية لك يامن اليمن اتيت ستسود وجهك وتفضح كذبك المعهود واستخدامك المكشوف للتقية ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-17
  19. الكلمه الحق

    الكلمه الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-03
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    يا اخي الكريم
    السلام عليكم
    لم **** احد الصحابه الكرام عمر وابي بكر رضي الله عنهما وارضاهما
    ولاكن البعض من حبهم للامام علي والحسين والحسن رضي الله عنهم يبغضون معاويه ويزيد هذا كل ما في الموضوع.
    والله المستعان
     

مشاركة هذه الصفحة