34 دولة آسيوية تشارك في مؤتمرالمرأة والرياضة باليمن

الكاتب : yemen_ghost   المشاهدات : 314   الردود : 0    ‏2005-05-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-13
  1. yemen_ghost

    yemen_ghost عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-03
    المشاركات:
    1,456
    الإعجاب :
    0
    دشن رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال فعاليات المؤتمر الآسيوي الثالث للمرأة والرياضة، الذي بدأ في العاصمة صنعاء أمس الأربعاء، تحت شعار "تمكين المرأة للاستفادة من الرياضة والتربية البدنية"، وذلك بمشاركة أكثر من 100 امرأة ورجل من 34 دولة آسيوية وعربية.

    ويأتي انعقاد المؤتمر الآسيوي الذي تستضيفه اليمن لأول مرة تماشيا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2005 عاما للرياضة والتربية البدنية، وقد عده المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أدولف أوجي "إحدى أهم فعاليات هذا العام".

    ويسعى منظمو المؤتمر إلى التأكيد على أهمية المساواة بين الجنسين في حلبة الرياضة وخاصة في قارة آسيا, فيما يحاول المشاركون من خلال أوراق العمل العشر المقدمة المواءمة بين السعي لتمكين المرأة من ممارسة الرياضة، بما لا يتعارض مع الدين الإسلامي، وخلق وعي في أوساط المجتمعات العربية الإسلامية ذات الخصوصية الدينية والاجتماعية بأهمية نشاط المرأة الرياضي.

    ودعا رئيس الوزراء اليمني النساء إلى تكريس الرياضة النسوية كثقافة أسرية واجتماعية، وتنمية مفهوم قيم العمل في أوساطهن، واعتبر أن "العمل وحده قادر على أن يحرر المرأة من العقد النفسية والاجتماعية التي تحيط بها".



    وطالب باجمال المرأة بأن تقف في الصف الأول للتصدي والهجوم على الثقافات والمصطلحات المتخلفة التي تحاول النيل من مكانتها في المجتمع، وقال إن "كل أنواع التمييز والنعرات غير المقبولة إنسانيا أو دينيا أو حياتيا ينبغي أن تزول ليس من لوائحنا وإنما من ثقافتنا اليومية".

    من جانبه قال وزير الشباب والرياضة اليمني عبد الرحمن الأكوع إن بلاده تعوّل كثيرا على المؤتمر الآسيوي في تعزيز مشاركة المرأة في المجال الرياضي، وأكد أن الحكومة اليمنية أولت القطاع الرياضي النسوي الكثير من الاهتمام من خلال تشكيل اللجان النسوية في المحافظات وتعديل اللوائح الرياضية بما يسهم في مشاركة المرأة بكل اتحادات الرياضة، وتشكيل إدارة عامة للمرأة واتحاد رياضي وتفعيل الأنشطة الرياضة النسوية في كل الألعاب.

    كما تطرق الأكوع إلى تخصيص الحكومة لموازنة خاصة بالرياضة النسوية، وأصدارها قرارا لتفعيل الرياضة في المدارس وخاصة رياضة المرأة، واعتبر أن تلك القرارات قد أثمرت تشكيل العديد من الفرق الرياضية النسوية في المدارس والأندية باليمن.

    ومن المقرر أن يناقش المشاركون والمشاركات في المؤتمر الآسيوي للمرأة والرياضة عشر أوراق عمل أهمها "تمكين المرأة للاستفادة من الرياضة والتربية البدنية" للدكتورة جودران دول تيبر، رئيسة المجلس الدولي للعلوم الرياضية والتربية البدنية في ألمانيا، فيما تقدم الدكتورة أنيسة الهتمي رئيسة لجنة رياضة الفتاة القطرية ورقة تتحدث فيها عن "تعزيز مشاركة المرأة في الألعاب الآسيوية بالدوحة 2006م"، وتكرس بينج لوتشو نائبة رئيس المجلس الأولمبي الماليزي ورقتها عن "المعوقات الثقافية والاجتماعية والتحديات لتغيير المواقف والمعتقدات".

    وسيتم في المؤتمر استعراض تجربة الاتحاد الإسلامي لرياضة المرأة.. الإنجازات والتحديات، وتقدم نسيم المالكي من اللجنة الأولمبية اليمنية ورقة حول مسيرة تقدم رياضة المرأة في اليمن، ما بين الواقع والطموح وثمة ورقة تتحدث عن أهمية الشراكة من أجل تقدم المرأة ودور المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني في تفعيل هذه الشراكة.
    ______________
    مراسل الجزيرة نت


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة