صراحه..ام وقاحه.؟

الكاتب : 2maged   المشاهدات : 488   الردود : 4    ‏2005-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-12
  1. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"]


    الصراحة شيء جميل


    ومصارحة أصدقائنا بعيوبهم


    أمر مطلوب وواجب


    لكن البعض ينتقد بوقاحة


    وبطريقة فيها تجريح


    ولكن للأسف هناك البعض يتصرفون بمنتهى الوقاحة معللين ذلك بأنهم صريحين









    أنا هنا أتساءل ....





    هل الصراحة تعني الوقاحة؟




    ألا يمكن للفرد أن يكون صريحاً إلا إذا كان وقحاً لا يراعي مشاعر الآخرين ؟



    لماذا يتضايق البعض من الصراحة ؟



    متى تكون الصراحة جارحة ومتى تكون كلمة حق يجب أن نقولها؟



    وهل يمكن أن نضع هاتين الكلمتين في كفة واحدة ؟!








    لا بأس بذكر أمثله للتوضيح
    بانتظار آرائكم




    ومنقول لفائده [/frame][/grade][/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-12
  3. الشامـــــــخ

    الشامـــــــخ مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-09
    المشاركات:
    29,877
    الإعجاب :
    1
    اخي الغالي الشكر الجزيل على الموضوع هذا واثارته.
    فهذا سؤال منطقي فعلا....
    اولا نبدأ بتعريف الصراحه...هي قول الصدق واخراج مافي القلب من كلام دون اي اخفاء للمشاعر.
    فاالبعض نقول انهم صريحون لماذا؟...
    لاننا احسسنا بقول صادق تنطق به السنتهم. وتحس وانت تخاطبه وكأنك ترى قلبه هو المتكلم.
    لا اقول ان الصراحه تكون بالكلام الذي يسيئ التعامل.
    ولا هي الوقاحه.. بل هي الشيء الصادق الهادف الى التعبير عن مافي الذات.


    اذا رأيت احدا يتكلم وهو مخطئ عليك بوضع رأيك بكل صدق عنه. وان لاتحاول الاساءه به وبكلامه.
    وعليك تنبيهه مع مراعاه شعوره في كلامك.
    او ان تتجنب الكلام عنه وهو في جماعه...

    اما من يتضايق من الصراحه او يأخذ في قلبه شيء من الرجل الصريح. فهذا الانسان متعالي ويحب ان يكون هو الصح وهو الافضل وهو وهو...
    وتكون الصراحه جارحه اذا قالها الشخص بكلام لا يصح. وكلام يسيء الفهم.
    عليه انتقاء الكلام المناسب واللطيف والخفيف.
    كأن يقول رأيه عباره عن مزحه..او ببعض التلميحات الى الشخص المعني.
    ولا يمكن وضع الصراحه والبقاحه او الوقاحه في كفه.
    لانها وبكل بساطه(الصراحه يقولها اللسان بما يراه القلب ويتحكم فيها العقل؛ اما الوقاحه وان كانت ما يراه القلب ولكنه لا يتحكم فيها العقل).

    هذا هو الفرق بكل بساطه........
    على كل شخص وزن كلماته قبل خروجها ووزن عباراته قبل قولها.
    وكما يقول المثل( لسانك حصانك).

    بالنسبه للامثله هناك امثله كثيره بعضها لي والبعض الاخر لبعض الشباب.
    والكلام يطول عنها وعن شرحها وما سببته من مشاكل ومهاترات على اشياء تافهه في بعض الاحيان.

    وانا كما علمتني الحياه لا اصارح الا من احب.

    لك مني كل الود على الموضوع الاكثر منرائع

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF0000"]اخوك.............الشامـــــــــخ[/grade]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-12
  5. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0

    تسلم على مرورك وتعليقك الرائع
    وتقبل تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-12
  7. أواب

    أواب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-02
    المشاركات:
    1,556
    الإعجاب :
    0


    من ينتقد بوقاحة هو وقح

    ومن ينصح بحرص ومراعاة صادقة هو ناصح محمود


    شكرا لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-12
  9. غربـ الروح ـة

    غربـ الروح ـة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    4,281
    الإعجاب :
    0
    الصراحه

    هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالكلمة الطيبه والحسنى
    كما وصانا الرسول _عليه الصلاة والسلام_
    على أن تحتفظ بخوصية صديقك ولا تشهر به أمام الناس

    والمسأله محتاجه الى أسلوب وسياسه بالحكمه
    والعنف والتجريح..ما يجييب نتيجه
    العكس يتمرد الشخص ويويعاند

    أحترامي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة