التوريث

الكاتب : تيسيرالتميمى   المشاهدات : 462   الردود : 7    ‏2005-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-11
  1. تيسيرالتميمى

    تيسيرالتميمى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-12
    المشاركات:
    200
    الإعجاب :
    0
    التوريث وما دراك ما التوريث مصلح اصحي على اللسنة الكثير من الناس بل ان هناك من أصبح خائف يترقب من جراء ترديد هذ المصلح مع ان القصية لا تستحق كل هذ ا دلك لا ن التوريث من الأشياء المعروفة فى حياة الناس تعرفه حتى العجائزلانه من تعاليم الإسلام المشهورة
    فاذا كان هناك إنسان ما يمتلك أموال وعقارات وشركات حصل عليها بالجهد المتواصل اوانتقلت اليه كابر عن كابر فان هذا الأموال والعقارات تؤل الى أقاربه وأولاده فى الدرجة الأولى
    وفق مقادير محددة ولذكر مثل حظ الأنثين
    ولانسى حق الأبوين اذا كانا على قيد الحياة وحق الزوجات المعرف عند العامة بالمهر والثمين فتقسم هذة التركة وفق مقادير حددتها الشريعة الاسلامية وفبل ان تفسم الاموال لابد من النظر اذا كان هناك وضية او دين فتنفد الوصية ويقضى الدين

    هذا التعاليم يمكن ان تطبق على نطام الحكم فاذا كان الوطن الكبير فد جاء الى هؤلاء الحكام كابرا عن كابر ا او قد اكتسبوه بكفاحهم الطويل وعملهم المتواصل فان من خقهم ان يؤال الى اقاريهم اولادهم و وفق المقادير التى خددها الشرع لذكر مثل حظالانثين ومن حق االزوجات ان يحصلن على المهر والثمين اذا ارادوا ان يوصوا فالثلث يجزى ولا وصية لوارث لا يجوز لهم ان يعطوا احد من اقاربهم المسحقين للورث شرعا دون الاخرين فذلك من الطلم الدى لايرصاه الله لا نه من الظلم فلا بد من توزيع االتركة بتساوى
    هذا اذا كان العباد والبلد قذ ورثوه عن اباءهم ام اذا كان غير دلك فهذا لا يسمى توريث إنما يسمى شي آخر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-11
  3. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0

    واذا كان للحاكم اولاد كثيرون

    فقد لاتجتمع مع ابيك في نصيب واحد

    او انت وزوجتك كل واحد

    يطلع في حصة ولد منهم

    خاصة اذا رفض الاولاد المخايرة

    واصروا على المساهمة اي القرعة

    وبالمناسبة

    التوريث للسلطة

    من ايام معاوية بن ابي سفيان

    وهو امام مجتهد عند الحنابلة

    ولكنهم ينكرون هذا الحق على الامام

    ولايقرون للرسول شرعا باختيار من يخلفه

    لان الله لم يوح اليه بشيء في ذلك

    لكن معاوية اعطوه هذا الحق

    والاثتى عشرية عكس الحنابلة

    يرون ان الرسول

    اوصى بالخلافة لعلي كرم الله وجهه

    ويستدلون باحاديث الغدير والولاية

    التي وردت في كتب اهل السنة وحتى الحنابلة

    ورغم ان ابا بكر رضي الله عنه

    عهد بالخلافة بعده الى عمر رضي الله عنه

    وعهد بها عمر الى ستة

    منهم عثمان وعلي رضي الله عنهما

    الا انها وصلت الى علي

    لابطريق وصية السلف ولا بحجية الوصية النبوية

    بل ببيعة الصحابة التي رفضها واجبروه على قبولها

    وقبل مكرها كما صح في كل الروايات

    وعندما دنى منه الاجل شهيدا

    قيل له الا تعهد بهذا الامر الى من يقوم به بعدك

    الا توصي لابنك الحسن من بعدك

    قال كرم الله وجهه ورضي الله عنه

    بل اترككم على ما ترككم عليه رسول الله

    صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    قالوا وابنك الحسن هل نبايعه

    قال لاآمركم ولا انهاكم

    بل اترككم على ماترككم عليه حبيبي

    صلى الله عليه وآله وسلم

    وعليه

    فلا يمكنك الاقرار بالتوريث

    لطرف وانكاره على الطرف الآخر

    وهذا مأزق المذهبيين من حنابلة واثنى عشر

    ويبقى النهج النبوي خيار المؤمنين

    الذين لايربطون احكام الدين

    بمصلحة فرد او رغبته او سلوكه

    وتقوم احكامهم على التأمل والتقويم

    وليس علىالتبرير والتغرير

    واحببت ان اقف هنا

    لنبدأالحوار مع كل

    من يشرعنون الحكم الجبري

    منذ انتهاء الخلافة الراشدة وحتى اليوم

    وآمل ان يكون الحوار جاد ومسؤول

    وليس لمجرد انتصار مذهب على آخر

    او تيار سياسي على آخر

    فالدين اسمى من المذاهب والاحزاب والطوائف

    وهاقد وضعت الاشارات

    آملا ان تتناطح الخيارات وتتلاقح

    حتى نخرج برؤية

    تستلهم الماضي

    وتستوعب الحاضر

    وتؤسس للمستقبل

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-11
  5. فهد الحالمي

    فهد الحالمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    السلطه لا علا قه لها بالوراثه بل ينطبق عليها قوله وتعالى
    (ولا تنكحوا ما نكح ابائكم)صدق الله العظيم
    كما ان الدستور وطبيعه النظام الجمهوري
    لا تاخذ بتوريث الحكم فا لا نتخابات التي تتوافر فيها
    النزاهه وحياديه مؤسسات الدوله و عدم استخدام
    اي من الا مول العامه لصالح اي من المرشحين
    هي التي يتم عن طريقها الوصول الى الحكم0
    غير ان احلال الاولاد محل الاباء سمات الا نظمه
    الملكيه التي لا ياخذ بها نظامنا الجمهوري0[/fon
    t]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-12
  7. الحارث

    الحارث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اذا كانوا يريدون ان يورثوا الحكم فلماذا قامت الثوره اساسا


    وليه سرجوا بالغدره
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-13
  9. ابو زينه

    ابو زينه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-26
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    Black][mark=0000FF]لو سمحتوا يااخوان قولو لي اين جاء امسنحاني هذا اشتي اقول له حاجه 00000 شوف ياصاحب سنحان اولا مع انني اشك اصلا انك من سنحان كما تدعي وذلك لان بعض الناس سبحان الله هكذا ما يعجبهم وما يرتاحوا الا عندما يسخروا انفسهم لخدمه الفاسدين و000000 اداه ويجعلوا من انفسهم مطايا واداه واذناب لمثل هؤلاء الحكام مع ان مثل هؤلاء المطبلين مابش لهم لا في العير ولا في النفير0000000
    لكن وعلى فرضيه انك سنحاني فعلا فانه كان من الاجدر بك وبكل من يلف لفك بدال ما انتم جالسين كل يوم تتنبع لنا وسط المجلس اليمني هذا وتزايد علينا وتحاول تقنع الاخرين بان صاحبكم الزعيم الملهم والقائد الاوحد والفذ وان مابش حد مثله وتحاول كذلك تزين لنا مساوؤى ومخازي وبلاوي حكمه 00000 وتدعوا الاخرين وتطالبوا منهم ان ينتخبوا علي عبد الله صالح لفترات رئاسيه قادمه او يوافقو على ترشيح ابنه من بعده وبالتالي صعوده للحكم من بعد والده ..... اقول بدل من هذا كله كان من الواجب عليلك والاجدر بك اذا عاد به فيك دم او قبيله او عساره ان تكون اول الداعين والمطالبين بتنحي علي عبد الله عن الحكم او برحيله عن السلطه وفي اقرب وقت 00000
    تدري ليش ياسنحاني ... على الاقل يااخي( ومن ناحيه مصلحيه وشخصيه لكل واحد منكم ياخواننا سنحان) لكي تحتفظوا لكم بما تبقى من القليل من مشاعر الاخاء والود والتعاطف في نفوس وقلوب غيركم من كل ابناء الشعب اليمني من مختلف مناطقه وقطاعاته... بدال ماتزيد تملؤوا نفوس الناس كراهيه وبغض وازدراء لكم فوق ما قديه مليانه حتى اصحاب الايادي والقلوب النظيفه والبيضاء من اصحاب سنحان والذين لاذنب لهم الا لان سوء حظهم جعلهم من نفس منطقه علي عبد الله صالح.....
    يااخي يكفيكم ويكفيكم انت وامثالك... ان الشعار الوحيد الذين رفعته وهتفت به وكانت تردده كل جموع المتظاهرين من كل ابناء الشعب اليمني وفي كل المحافظات عندما رفعت الدوله اسعار البترول ومشتقاته عام ......... هذا الشعار كان (لاسنحاني بعد اليوم ) وكلنا يعرف ذلك ولم ترفع شعار لا لزياده الاسعار ولا شعار لا للفساد ولا شعار لا للغلاء....
    فهل تفهم انت وامثالك مامعنى مثل هذا الشعار عندما ترفعه الشعوب والامم في مظاهراتها اوانتفاضاتها اوثوراتها .... هل تدركون او تعون ماهي الابعاد المستقبليه والاخطار الحقيقيه لها ام انك لاتفهم ولاتدرك ولاتعي كل هذه المعاني والابعاد...؟ وهنا تكمن مصيبتنا الحقيقيه فيك وفي امثالك ..... وكفايه والحر تكفيه الاشاره..
    [/mark]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-13
  11. خيرالأمه

    خيرالأمه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-05
    المشاركات:
    77
    الإعجاب :
    0
    على عبدالله صالح عقليته هكذا ولايمكن ان يرى غير ذلك فالاولاد يليهم الانساب يليهم ابناء العم يليهم الاحباب والاصحاب وقد صرح هو اكثر من مره انهم احرص على المال من غيرهم وبدل ماياتي واحد من خارج يلعب باموال البيت نخلي من الأل افضل فالرئيس يعتبر المال العام فييد والاقربون اولى بالمعروف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-18
  13. تيسيرالتميمى

    تيسيرالتميمى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-12
    المشاركات:
    200
    الإعجاب :
    0
    اشكركم على تفاعلكم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-22
  15. تيسيرالتميمى

    تيسيرالتميمى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-12
    المشاركات:
    200
    الإعجاب :
    0
    شكر على تفاعلكم مع الموصوع
     

مشاركة هذه الصفحة