مسابقة من سيربح اليومين (المربع الذهبي)(الثامنة * الثانية عشر)

الكاتب : مشاكس   المشاهدات : 1,672   الردود : 34    ‏2005-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-11
  1. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    العضاويض المشاركين والمتفرجين الاعزاء


    نبدأ المربع الذهبي مع المجموعة الثامنه ضد المجموعة الثانية عشر.. ووقت المسابقه سيكون ساعتين فقط.وسيتم اعتماد اجابة الفريق الذي يجيب اولا اجابة صحيحة (في حالة تساوي عدد الاسئلة الصحيحة في كلا الفريقين)

    تتكون المسابقه من (3) اسئله.. والمجموعة التي ستجيب اجابة صحيحه تتأهل.. اما التي لم توفق ستخرج من التصفيات...

    في هذه الجوله لن تكون هناك خيارات..


    المجموعة الثامنه
    الدبدوب الحبوب+ ظبي اليمن


    ضد


    المجموعة الثانية عشر
    العسيب+ Rami83


    بسم الله نبدأ


    السؤال الاول:


    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ولست ابالي حين اقتل مسلما= على اي جنبٍ كان في الله مصرعي


    من القائل؟

    وما المناسبة؟


    السؤال الثاني:

    ما المقصود بالمصطلحات الفقهيه الاتيه:

    الايلاء - الخُلع - النشوز

    (جميعها مصطلحات في النكاح)



    السؤال الثالث:

    ما معنى (الجفرة)؟


    *********


    ملاحظة : المجموعة الفائزة سوف تلعب يوم الجمعه في النهائي

    مع تحيات

    ملاك الحب

    مشاكس

    سرمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-11
  3. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    السؤا ل الاول اخي

    القا ئل


    خُبَيْبُ بن عدي


    المنا سبه


    خُبَيْبُ بن عدي رضي الله عنخ يأسِره المشركون ويعذبونه ويقطعون أطرافه، وذات يوم يسمع الصحابةُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة بينهم يقول: «وعليكم السلام يا خبيب ورحمة الله وبركاته» فيتعجب الصحابة ويقولون أوَ ليس خبيب أسيراً لدى المشركين يا رسول الله؟ فيقول صلى الله عليه وسلم :«ولكنهم قتلوه وصلبوه» .
    وكان خبيب رض في أسْرِه لا يُرى إلا مصلياً قواماً بالليل صواماً بالنهار قارئاً لكتاب الله بصوت يُبكي نساءَ المشركينَ، فلما همت قريشٌ بقتلِه بعد أن قطعوا أعضاءه وهو حي سمعوه يقول:
    ولستُ بـِمُبْدٍ للعَدُوِّ تخشعــاً ولا جزعاً إنِّي إلى الله مرجعــي
    ولستُ أُبالي حين أُقْتَل مسلماً على أي جنبٍ كان في الله مصرعي

    ثم قال: «اللهم بلِّغ رسولك مني السلام وبلِّغْه ما يصنع القوم بنا».

    فليتنا نكن مثله

    امين اللهم امين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-11
  5. الدبدوب الحبوب

    الدبدوب الحبوب قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-26
    المشاركات:
    5,214
    الإعجاب :
    0
    الاول خبيب بن عدي والسبب

    لما اسره المشركون وقطعوه

    الثاني

    الايلاء ان يحلف الرجل الا يطئ امراته

    الخلع ان تدفع المراه للرجل كي يطلقها او نحو ذلك

    النشوز ان ترفض المراه طاعه زوجها وتابى عليه الفراش


    الثالث الجفره سعه في الارض مستديره
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-11
  7. الدبدوب الحبوب

    الدبدوب الحبوب قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-26
    المشاركات:
    5,214
    الإعجاب :
    0
    تكملت الثالث

    ومنه قيل للجوف جعره
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-11
  9. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    السؤا لا لثا ني

    الايلاء: وهو أن يقوم الزوج (الذي يمكنه الجماع) بالحلف بالله أو بصفة من صفاته على ترك وطء امرأة الممكن جماعها ولو كان الحلف قبل الدخول مطلقاً أو أكثر من أربعة أشهر أو ينويها.. وألفاظ الايلاء هي (ولا وطئتك، ولا جامعتك، ولا اصبتك، ولا باشرتك، ولا مسستك، ولا قربتك، ولا أتيتك، ولا باضعتك، ولا باعلتك، ولا اغتسلت منك).

    الخلع في الفقه

    الخلع يطلق على الفرقة مقابل مال تعطيه الزوجة لزوجها وقد سمي هذا النوع من الفراق خلعا لان الله سبحانه وتعالى قد جعل كل واحد من الزوجين لباسا للآخر قال تعالى " هن لباس لكم وانتم لباس لهن " فإذا افتدت الزوجة نفسها بمال تعطيه لزوجها مقابل أن يطلقها فقد خلع كل منهما لباس صاحبه. ولقد ثبتت مشروعية الخلع في القران والسنة، في القران الكريم قال تعالى " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، ولا يحل أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله ، فان خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ، تلك حدود الله فلا تعتدوها ، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون" سورة البقرة الآية 229. أما في السنة النبوية فقد روي أن زوجة ثابت بن قيس جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله أني ما اعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني اكره الكفر في الإسلام فقال الرسول عليه الصلاة والسلام، أتردين عليه حديقته ؟ فقالت نعم فقال عليه السلام لزوجها اقبل الحديقة وطلقها تطليقه" وقد اجمع الفقهاء على جواز الخلع ومشروعيته عند الحاجة كخوف الزوجين ألا يقيما حدود الله كالكراهية الشديدة للزوج ، وإذا وجد ما يبرره، كما إذا كانت الزوجة تسيء عشرة الزوج ، أو إن كانت تكرهه لسوء دينه أو خلقه .



    النشوز هو النشوز المتبادل بحيث يكون العصيان فيه متبادلاً والكراهية متبادلة وكذلك المعاملة السيئة.
    وليس هذا النشوز حالة شاذة بل تحدث كثيراً بين زوجين كان زواجهما خطأ في الأصل أو أن يكون كل واحد قد اكتشف في الآخر ما لم يكن يتوقعه، أو طرأت على كل منهما ظروف معينة خاصة جعلته يبتعد عن شريكه ويرى فيه عدواً لايحتمل.
    قد يكون الإثنان مخطئين أو مصيبين ولكن وَقَعَ الذي وَقَعَ



    اللهم وفقنا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-11
  11. Rami83

    Rami83 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-11-09
    المشاركات:
    2,470
    الإعجاب :
    0
    الجفرة هي الحفرة المستديرة

    و قد أشتهر هذه المقولة إن من وقع في "جفرة الديانة" لا يمكنه الخروج منها حتى بعد الممات!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-11
  13. Rami83

    Rami83 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-11-09
    المشاركات:
    2,470
    الإعجاب :
    0
    العفو أخي العسيب على التأخير بسبب الكهرباء المقطوعة عن الحارة :)

    فاضطررت أن اروح الحارة اللي جنبنا

    و تسلم على تغطية جميع الخطوط

    :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-11
  15. الدبدوب الحبوب

    الدبدوب الحبوب قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-26
    المشاركات:
    5,214
    الإعجاب :
    0
    توضيح الاجابه في الول كانت جفره

    وفي الثانيه حصل غلط مطبعي وصارت جعره

    ارجو السماح اخواني
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-11
  17. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    نعم كما قا ل الدبدوب هي اسم لمنطقه
    وايظا

    وايظا للمعلومه هي كلمه يعتا د عليها الشعب الفلسطيني
    وتدخل في نا حية الا فرا ح عندهم


    را مي لا با س

    والحمدلله علي السلا مه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-11
  19. العسيب

    العسيب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-21
    المشاركات:
    10,475
    الإعجاب :
    0
    اظا فه للفا ئده
    السؤا ل الثا ني

    الخُلع

    يَــصِــحُّّ مِــــن زوجٍ مُـكَــلَّــفٍ بِـــــلا كُـــرْهٍ بِـبَــذْلِ عِـــوَضٍ لَـــم يُـجْـهَــلا

    أَمَّــا الــذي بالـخَـمْـرِ أَو مَـــعْ جَـهْــلِ فَــإِنَّـــهُ يُــوجِـــبُ مَـــهْـــرَ الــمِــثْــلِ

    تَـمْــلِــكُ نَـفْـسَـهَــا بِـــــهِ ويَـمْـتَـنِــعْ طَـلاقُـهَــا ومَــــا لَـــــهُ أَنْ يَـرْتَــجِــعْ



    الايلاء

    حَـلــفُــهُ ألا يَــطَـــأْ فــــــي الــعُــمُــرِ زوجـــتَـــهُ أوزائِـــدَاًعَـــن أَشْـــهُـــرِ

    أربَـعَـةٍ فـــإِنْ مَـضَــتْ لَـهَــا الـطَّـلَـبْ بـالـوَطْءِ فــي قُـبْـلٍ وتكفـيـرٌ وَجَـــبْ

    أو بِـطَــلاقِــهَــا فـــــــإِنْ أبَــاهُـــمَـــا طَـلَّــقَ فَـــرْدَ طَـلْـقَــةٍ مَــــن حَـكَـمَــا




    النُّشوز

    وبــيــنَ زَوْجَــــاتٍ فَـقَـسْــمٌ حُـتِــمَــا ولَـــــوْ مَـرِيــضَــةً وَرَتْــقَـــا اِنَّــمَـــا

    لِـغَـيـرِمَـقـسُــومٍ لَـــهَــــا يُــغْــتَــفَــرُ دُخُـولُـهُ فـــي الَّـلـيـلِ حـيــثُ ضَـــرَرُ

    وفــي النَّـهَـارِ عـنــدَ حـاجَــةٍ دَعَـــتْ كــــأَنْ يَـعُـودَهَــا إذا مــــا مَــرِضَــتْ

    وإنَّــــمَــــا بِـــقُـــرْعَـــةٍ يُـــسَـــافِـــرُ وَيَـبْــتَــدِي بِـبَـعْـضِـهِـنَّ الــحــاضِــرُ

    والـبِــكْــرُ تَــخْــتَــصُّ بِــسَــبْــعٍ أَوَّلا وَثَــيِّـــبٌ ثَــلاثَـــةً عَـــلَـــى الْــــــوِلا

    ومَـــنْ أَمَــــارَاتِ الـنُّـشُــوزِ لَـحَـظَــا مِــن زوجَـــةٍ قَـــوْلاً وفِـعْــلاً وَعَـظَــا

    وَلْيَهْـجُـرَنْ حـيــثُ الـنُّـشُـوزُ حَـقَّـقَـهْ ويَـسْـقُــطُ الـقَـسْــمُ لَــهَــا والـنَّـفَـقَـهْ

    فـإِنْ أَصَــرَّتْ جــازَ ضَــرْبٌ إِن نَـجَـعْ فـي غيرِوَجْـهٍ مَـعْ ضَـمَـانِ مــا وَقَــعْ
     

مشاركة هذه الصفحة