حرف الجر .... بين الكر والفر ،، وصناعة التسول .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 503   الردود : 4    ‏2005-05-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-10
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]حرف الجر ... أو حروف الجر ... من إلى أحرف الجر كما ورد بإحدى رويات الكاتب العربي الكبير نهاد قلعي ، والذي أحبطه التلاميذ عند الوصول لعلى .. وبالطبع على ،، هي حرف جر لكن التلاميذ بتلك الرواية قدموا له مثالا ... أغنية على دلعونة ..
    وعلى بالشام ... لها رديف مماثل باليمن حين سؤل أحدهم : من أين أتيت ؟ .. جئت من حوثٌ ،، وبالطبع حرف الجر يخفض المجرور ... لكن السائل أردف متعجبا : من أستطاعت جر السموات والأرض ، أي خفظها ... فمن تكن حوث هذه ، ..
    حوث لم تتعودعلى خفظ إسمها بالإعراب وإن غظب سبيويه ناهيك بغيره من مدعي الفقه ..
    والجر يقودنا لمعرفة منطقة أم جر { منطقة عبس ، محافظة حجة } الشهيرة بأشجار العمبا " المنقة " والتي بلغت سمعتها الأفاق وطبقتها ... وملئت سلال المنقة كل خزانة ودكان وثلاجة سكان وأكل منقتها الجائع والعطشان ... ومن الطريف ولكن لاطريف ولاتليد بأيامنا فحياتنا عصيدة إن لم تكن هريسة ... أن منطقة الجر المستصلحة حديثا تقع بوسط ما يطلق عليه جناحي التسول ، أو مابين المديريتان اللتان تصدران للجوار ما يشمت بنا العدو ويبكي الصديق .. إنهم المتسولين المحترفين بكل تشعبات وتعقيدات حياتهم وأسالبيهم .. الجر تقع بوسط هذه البيئة ... الجر توفر بما تصدره الآف الوضائف بالخارج ، الباعة الدلالين ، بائعي التجزئة بائعي الجملة الناقلين ... وظائف تستطيع إستيعاب الكثير ممن ظاقت أحوالهم وأحلكت الدنيا بعيونهم ووجدوا بالتسول مخرجا ... كان يجب إستيعابهم بمزارع الجر .... لكن الجر ... جٌرّ .. وألتم عليه علية القوم ومن تملئ قصورهم مساحات شاسعة من صنعاء والذين بإمكانهم الإعتماد على غير منتجات الجر إذ أنهم يذهبون للخزانة العامة مباشرة ... بل أن من يؤلمه إصبعه جراء تكرار الإشارة أو سنه لكثرة مضغ القات تقوم طائرة خاصة بحمله لألمانيا ... وربما لتكساس بأميريكا .. والأخيرة تذكرني بقصيدة ترحيب بالإستاذ محسن العيني عقب زيارة لأميريكا ، وقد نسيت إسم الشاعر :
    أهلا بأخي محسن * قد جاب لي بلسن { عدس}
    من عند عمه نكسن * ميد إن {made in} ولاية تكساس
    هؤلاء ما كان أغناهم عن هذه المزارع التي بالطبع نشكرهم لإنشائها ؟ يعني نشكرهم من الأعماق لأن وظائفهم بالدولة هي للكسب والإثراء ، نشكرهم لحراسة الأرض وتسخير موارد الدولة ممثلة بوزارة الزراعة لإنشاء تلك المزارع النموذجية الخاصة ، ويزداد الشكر والعرفان بشئ من التحفظ على طريقة تملك الأرض ..... لكنهم كانوا سيدخلون التاريخ من أوسع الأبواب لوقاموا بإستقبال المتسولين وإعطائهم مزارع صغيرة تفي بالمطلوب وشكلوا لهم جميعية تعاونية تعتني بمنتجاتهم ، وعوضا عن الخسائر المادية تصرف لهم إعانات بشكل قروض ... فنصون عرضنا من تهكم الناس ... ووقف صناعة التسول .. ويكن للجر معنا إيجابي السمات ... ونعني جر التسول ، أي خفظه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-10
  3. sanhani2

    sanhani2 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-04
    المشاركات:
    162
    الإعجاب :
    0
    الله يعينك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-10
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    معذرة ... أطمع من صديقي لتعليق أكبر .... مع الشكر للدعوة اللطيفة والجميلة ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-10
  7. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    سيدي

    والجر ماليس له علامه فقس بذلك تكن علاّمه

    لقد جرتنا الثورة اليمنية الى ماهو اعظم ومازلنا نتعلق بالحركات لعلها تصلح الدنيا نعم ياسيدي قد استشهدو نحاة العصر بقول الشاعر مع تغيير بسيط

    ولست بنحوي يلوك لسانه ولكن سليقي اقول فأعصد

    نعم انها عصيد من تشل

    ولكن تريد شطارتهم استمع لخطابهم

    ولن اعلق اكثر فالقلب منهم أغبر


    تحياتي لك يابو هاشم



    اذا كان ما احتاجه غير حاصل فليس لعلم النحو في الذهن مدخل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-11
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ياقلبي الجريح إعلنها صريح ،، قل له إنك تحبه ... إحلف له بربك
    إما يرحمك ، وإلا يظلمك ... وباتعرف بقدرك عنده من صحيح

    [align=right]وبعد هذه الوقفة مع الشاعر الكادح والمدرس المثابر الأستاذ صالح نصيب .... أرحب بالرفيق المؤنس الدكتور صريح .... ولاشك أن علم النحو يجرنا ... كما جُرّت الجر .... جرا ،، وحقيقة الأمر سيدي الدكتور أن هناك من يتبجح بالإصلاح والصلاح ،،، ولكنه قد يرسب عند أبسط إختبار دنيوي .... ونسئله سبحانه الهداية والصلاح لنا جميعا ... مع خالص الحب والتقدير لدكتورنا العزيز ..
     

مشاركة هذه الصفحة