برازيليا ...... عالم ثان ،، على إيقاع السامبا .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 552   الردود : 4    ‏2005-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-09
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]العولمة الإقتصادية تعني للبعض بعبع أو شبح يقض مضاجعهم ، وهي بالطبع كذلك فقد فاز من فاز وحقق تنمية عالية ودخل العالم الأول " الشمال " من أوسع الأبواب ... وعالميا هناك عالمان متطور وهو الأول ومتخلف وهو الثالث " الجنوب " ... ولايبدو في الأفق ملامح لعالم ثان ..
    حاليا تحزم الحقائب لشد الرحال إلى برازيليا سيتي عاصمة البرازيل ... وقبلها شهدنا غزلا اقتصاديا بين البرازيل كبرى دول أميريكا الاتينية والدول العربية التي ربما تفضي إلى عالم ثان ، فالبرازيل لها مقومات دولة عظمى من نهر الأمازون الذي يغيب مع الأفق عرضا عند مصبه إلى رئة العالم أو غابة الآمازون .. وغابات أشجار البن ... التي كانت بإنتاجها الوفير سبب شقائنا باليمن ... لكن اللوم يجب توجيهه للإنجليز .
    قد يتسآئل البعض لماذا لم تلج العالم الأول وهي الصناعية الزراعية بل وحتى الذهب والأحجار الكريمة ، لن نبرر مكوث البرازيل بالعالم الثالث بسكانها ، فهم خليط جله من الأوروبيين .. ولابالمصادر فكلها ثروات ولا بالتعليم فجامعاتها تخرج مئات الألوف ، ولاحتى حتى بكرة القدم فبيلييه يعتبر رمز الرياضة عالميا ... ولاالرقص والملاهي فكلها ملاهي ورقص .. وحتى بدون ساتر .... وياساتر... ياساتر من كرنفالات ريودي جانيرو .. والسامبا والرومبا ، والتانقو ... ششاششا ،، ولا أخال رئيس وفدنا هناك إلا راقصا رغم شيخوخته وصغر حجمه ..
    نقول بأن العلل والتبريرات السلبية أن يوجد عالم ثان تقلصت .... هذا أمل ،، لكن علينا بتمعن موقف أبطاله من الأطفال ... ففي الولايات المتحدة الكيان الأقوى عالميا يغرم الأطفال بشخصية سوبرمان وقواه الخارقة ... رغم خرا فيته ، وبمكان آخر من وهو كولومبيا من أميركا اللاتينيه يغرم الأطفال بشخصية البابا الكاثلويكي ، ويطلقون عليه سوبر بابا ويتفننون بسرد القصص والسير الحميدة لتلك الشخصية ... كما أنه بكولومبيا وغيرها من بلدان المنطقة تجد القرية الفقيرة المعدمة وسكانها الحفاة الجياع ... يذهبون بانتظام للكنيسة ذات البناء الرائع والمرصعة جدرانها بالجواهر والذهب والأحجار الكريمة .... وينصتون لنصائح ربما لن تحل مشكلة عريهم وتحمي أقدامهم العارية .. وبطونهم الخماص التي لن تسدها بركات البابا .
    هي مفارقات الحياة بأميريكا اللاتينية كنيسة ثرية وسكان بؤساء ... وسوبر بابا ..
    لكننا بالطبع لن نستطع مهما عملنا من إحصاء المتناقضات بمجتمعاتنا العربية وإن كان أكبرها وأفدحها هو الديكتاتورية الفضة ، وسوبر قائد ملهم ... لكن الأمل معقود أن يحدث تكامل عربي أميريكي لاتيني ... ليس في مجال السوبر بابا ولكن بمجال تبادل التقنيات وبناء المصانع وإقامة الأسواق ، فإقتصاديا لدينا أيضا إمكانيات هائلة .... فايا كون ديوس – أميقوس ، وتعني بالإسباني أستودعكم الله يأصدقاء .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-09
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أستاذنا / الفاضل / الهاشمي اليماني
    تصدق من كثر هموم ألامة وتشتت ألافكار و كثر المعضلات لم نعد نفرق بين هذا وذاك وما قمة البرازيل إلآ شاهد علينا لتبيّن لنا مدى حجم سياساتنا العربية ... علماً إننا نملك مقومات المواجهة مع الغرب بالنسبة للعولمة وغيرها ولكن نحن بحاجة إلى قيادة حكيمة تحب شعوبها .... ومتى ما صلح الرأس حتماً سيصلح الجسد ويقاوم صراعات الحياة .... تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-10
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]كاتبنا الجليل الصحاف .... القيادة الحكيمة يفرزها شعب حكيم ،،، وأعتقد أن القادة الحاليين قدكرسوا تجهيل شعوبهم وجعلها حفنة من الغوغائية والرعاع ... والمشوار صعب ،، لكن الحقائق ظهرت بارزة من خلال التخلف المريع والجهل الفضيع والآمية المستترة بين ظهراننينا ... وكما ترى وتسمع حكامنا أحالونا لبقرات حلوب وحسب ، وعندما يظهر ثور مزمجر تكال له كافة أنواع التهم حتى يستمر الحلب والجلب وتدلئ حبل الكذب ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-10
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    الرائع دوما / الهاشمي اليماني .. أسعد الله وقتك ..

    في أمريكا هنالك تناقص شديد في النزوع الديني لدى الكاثوليك وفي ذهابهم للكنيسة وحتى في إقبالهم على الزواج , وهذا مادعى البابا الراحل عدة مرات لانتقاد أمريكا من ناحية علمانيتها الزائدة عن حدها وفي تشجيعها لمظاهر الإنجاب والموت الرحيم ومنع الحمل وغيرها من مسائل عارضها الفاتيكان وشجعتها أمريكا على الأقل من الناحية الإقتصادية والمادية , كما أن أحداث الإعتداءات على الأطفال في الكنائس أثرت بشكل كبير على صورة الكنيسة هناك كما أن عدد الرهبان في تناقص مستمر وبعضهم غير مقتنع برأي الفاتيكان بعد الزواج ..

    موضوعك جميل وخفيف على القلب وعلى العين , كما عودتنا دوما

    كل التقدير وخالص الود
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-10
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]الرائع على الدوام سمير ...... أميريكا الجنوبية تختلف عن أميريكا الشمالية تماما .... فاللاتين أو الجنوبيين متدينين ولكن تدينهم كما يقال على الماشي ، حيث يمارس الفرد الفاحشة عقب خروجه من الكنيسة ، ومقارنتي تقديسهم للبابا والتمسك به هي تماثل ما هو مطلوب منا من إحاطة زعمائنا بهالة التبجيل والتقديس رغم فشهلم الذريع في كل شئ عدى تحكمهم برقابنا ...
    لك خالص الإحترام ... وآمل أن لاتحاول قضى شهر العسل بأميريكا الجنوبية حتى لاترى عيناك ما يغيض ويثير المرارة من طبيعة خلابة وثروة طبيعية بلانهاية .... وبشر يمشون حفاة والبعض يتسول بوسائل مبتذلة .. تقبل مني خالص الإحترام مجددا مع أمنياتي لك بالحياة السعيدة الرغيدة الهانئة ..
     

مشاركة هذه الصفحة