هل اشترطت دول الخليج على اليمن عودة البيض مقابل الانظمام الكامل في مجلس التعاون

الكاتب : راعي السمراء   المشاهدات : 866   الردود : 7    ‏2002-01-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-16
  1. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    هذا المقال منقول من المجلة الالكترونية ومن موقع صحيفة ايلاف وهو يعبر عن رأي الصحيفة

    تعيش اليمن الفصل الأخير وربما المتجدد في مسالة الزعامة وهذا شانها منذ مقتل المقدم ابراهيم الحمدي في السبعينيات ثم اغتيال سلفه احمد الغشمي ، وهي هذه المرة لا تريد أيا من الحالين يتعاود فصولا.
    والرئيس اليمني المشير علي عبد الله صالح لا يريد ان يتعاود الزمن ويعيد التاريخ نفسه ثانية في صدام مسلح بين شمال قوي بالجيش او جنوب مؤيد بنظريات واطروحات "رغم يساريتها" مؤيدة من دول الجوار الخليجي.
    والواضح ان الوحدة اليمنية لا تزال بحاجة الى اكثر من طبيب، والى اكثر من جراح حيث هي تلعق الجراح يوما اثر يوم، وبعيدا عن وسائل الاعلام تبدو اليمن نظيفة من المشاكل الداخلية "اللهم الا من بعض ثلاثة او اربعة من عناصر القاعدة الذين آوتهم مشيخات القبائل".
    هذا في التفكير والتصريحات اليمنية اليومية لصحافة العالم، وكأن الحملة العسكرية الأخيرة التي راح ضحيتها عشرات من القتلى ومئات من الجرحى والاعتقالات الموازية والتخريب واعمال الثأر ليست في حسابات مستقبلية لموازيين بمعايير محددة ايضا.
    ومشكلة اليمن انه قبائل متناحرة وهي تتجمع حول نظام والنظام كله اخيرا يتلخص في رجل عسكري، وهذا ان غضب فان القيامة تقوم من غير موعد، هذا حدث في العام 1993 ، ضد انصار الوحدة من ابناء الجنوب وطاروا فردا فردا في المنافي القريبة والبعيدة، وهو أخيرا حدث في كانون الاول (ديسمبر) العام 2001 حين قرر الرجل العسكري الذي هو النظام والقبائل ايضا الانضمام الى ركب التحالف الغربي من دون مبررات في الحرب ضد الارهاب.
    المصادر المطلعة تقول ان اليمن مقبلة على تغييرات واسعة في الاطار القيادي على خلفيات كثيرة، وهي تعود الى تداعيات التطورات الراهنة عالميا على نطاق واسع واقليميا على نطاق اقل فاعلية لكنه له الدور في رسم خريطة القيادة المنتظرة.
    ولقد ظل الرئيس اليمني المشير علي عبد الله صالح في السنتين الأخيرين رهين قصة الخلافة "ممتثلا بسورية الجمهورية حيث بشار بدلا من حافظ" او على مستوى آخر بالاردن والبحرين والمغرب حيث عروش وامارات ووراثة تقليدية وهو يعرف ان لا شأن لليمن علاقة بذلك حيث التناقضات الكثيرة.
    مصادر ذات صلة قوية بالقرار في دول الخليج قالت ان عرضا قدم الى الرئيس اليمني بالمصالحة مع نائبه السابق علي سالم البيض، وقالت ان مسقط التي تستضيف هذا الأخير قدمت العرض في مقابل عضوية كاملة لليمن في مجلس التعاون الخليجي.
    ومسقط حين قدمت العرض لم تكن في مناى عن التشاور مع اطراف دعمت حركة جماعة الجنوب الذين يمثلهم البيض في العامين 1993 و1994 التي قادت الى الزعامة الوحيدة للمشير صالح بتفرده بالسلطة مع حاشية جنوبية ارادت للحظة المحافظة على ما يمكن الحفاظ عليه.
    جزء من الحزب الاشتراكي الحاكم في اليمن الجنوبي سابقا آلى على نفسه قبل الصراع المسلح اللجؤ الى عواصم اكثر امنا وامانا وهذا ما فعله جناح الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد حين قرر الانتظار مرتاحا في دمشق، وآخر حمل السلاح وفعل ذلك النائب "لابل الرئيس في جمهورية الرأسين اليمنيين"، والبعض اراد السلام والاستسلام من مثل عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية حاليا.
    في هذا الموزاييك المتعدد الالوان جنوبيا، مع امتدادته السياسية والايدولوجية داخليا وخارجيا، ومع ما يماثله من موزاييك قبلي في الشطر الشمالي، اعد الرئيس صالح للقفز على جميع التفاصيل والمواصفات وقرر بينه وبعض مستشاريه ان الخلافة باتت محسومة لنجله العقيد القوي في سلاح القوات الخاصة احمد، وهو قائد الحرس الجمهوري، وهو ايضا الناطق باسم هيئة اركان الجيش وكذلك هو العسكري الوحيد الذي يشارك في اجتماعات "فخامة الرئيس" مع موفدي الدول الزائرين.
    وفي الايام الأخيرة عهد الى هذا العقيد الشاب بقيادة معركة "كسر العظم" ليس لردع فتنة الارهاب كما قيل واعلن فحسب، بل كما قالت مصادر معنية في الشأن اليمني جلب قادة القبائل الذين شقوا عصا الطاعة الى محطة الولاء والاذعان تحت اتهامات ودعاوى كثيرة هي ضدهم في الحملة الراهنة دوليا ضد الارهاب ومناصريه.
    واذ نجحت الحملة امام الحلفاء الاميركيين، فان هنالك من لا تهمه القبائل واحساسيها بقدر ما يهمه القدر المتاح للثأر واقتناص الفرصة للعمل على اطاحة "المشير الأب والعقيد الابن"، هنا دور نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي حالف صنعاء قبلا من ست سنوات واحتفظ بمنصب نائب الرئيس من دون صلاحيات البتة سوى ما تقتضيه المراسم والبروتوكولات الدبلوماسية.
    وعبد ربه منصور هادي، يبدو انه تحرك من دون استراتيجية او تخطيط تنفيذا لمقولة "انما اكلت يوم أكل علي سالم البيض"، وقبل ان تتفتح خطته عن نتائج وجد نفسه محاصرا من الذين فوق يتهمونه بالعنصرية والشللية والمحسوبية واساءة استخدام السلطة وتجميع لأنصار ومسلسل طويل من لوائح الاتهام، وهو وحده يعرف ان لا صلاحيات البتة له منذ اعلان الولاء الى صنعاء متمردا على السرب الجنوبي الذي غرد في الخارج كما شاء من دمشق الى مسقط مرورا بلندن وواشنطن.
    الأيام الأخيرة شهدت تحركات من صنعاء في اتجاهات عديدة، مع الجوار الخليجي، مع دول اوروبا، ومع الولايات المتحدة في محاولة لمحاصرة ما يمكن ان تنفجر عنه الاحداث مجددا ما بين الشقيقين (الشطرين) السابقين في الجنوب والشمال، حتى ان المشير صالح "رغب في الشهرين الأخيرين ان يمكث في القصر الجمهوري في عدن" وهي غير عادته.
    وما علمته "إيلاف" من مصادر خليجية ذات علاقة بالوضع الخليجي واليمني سواء بسواء، ان دولا خليجية تتصدرها سلطنة عمان طالبت الرئيس اليمني بالمصالحة مع نائبه السابق علي سالم البيض الذي يعيش في مسقط منذ حركته التسعينية، والرسالة وصلت على ما يبدو رسميا للمشير صالح من خلال قرار القمة الخليجية الذي اتاح فقط لليمن المشاركة في لجان غير سياسية في مجلس التعاون الخليجي وليس غير ذلك من اللجان المؤثرة في القرار بعيد المدى.
    وعلى خلفية التطورات الداخلية على جبهة القيادة في صنعاء ، ومع ما يقال عن مرض الرئيس، والمواجهات الدائمة مع زعامات القبائل، فان المعتدلين من قيادت الجنوب الوحدويين في الاساس ومن مناصري الوحدة وناضلوا من جلها منذ نيف وعشرين عاما وجدوها فرصة مناسبة للتحرك.
    هؤلاء هم من انصار الرئيس اليمني الجنوبي الاسبق "الوحدوي بطبعه" علي ناصر محمد، فهم لا سيف علي عنتر الماركسي مسلط على رقابهم، ولا مدافع علي سالم البيض، ولا نظريات عبد الفتاح اسماعيل، تحركوا لانقاذ بلد واحد موحد اسمه اليمن "لاجنوب فيه ولا شمال ولا سلطة لمشير أو عقيد ابن مؤهل للخلافة".
    هذه المجموعات، حسب المعلومات المتوفرة عند "إيلاف" تحركت على صعيد محافظات الداخل اليمني، وهي ايضا بدأت التحرك العقلاني في دول الجوار وفي الخارج ايضا، وع هذا التحرك الحثيث والعاقل والسريع والمقبول "ربما" دوليا، تحركت صنعاء في ضربة استباقية نحو تلك المواقع جميعها.
    وبذلك تضرب عصفورين او عدة عصافير بحجر واحدة، فمن ناحية سيتم القضاء على نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي "الذي هدأ كثيرا الى ان طفح الكيل"، ثم انها تحاصر أي قرار قد يؤدي الى عودة علي سالم البيض على متن قرار خليجي، واخيرا فانها ترضي جميع الوحدويين العرب حين ترضي جماعة الرئيس الهادىء الطباع علي ناصر محمد غير الراغب او الطامح بسلطات لأوضاعه الصحية.
    وحين عاد الرئيس المشير علي عبد الله صالح اول من امس من ابوظبي الى صنعاء بعد زيارة خاطفة فاجىء الجميع باصطحاب عدو الأمس سالم صالح محمد الامين العم المساعد للحزب الاشتراكي في اليمن الجنوبي سابقا، وهو كان غادر البلاد بعد احداث العام 1994 ،.
    وهذه العودة المفاجئة لسالم محمد صالح على متن الطائرة الرئاسية، ستفاجىء الجميع بقرارات مفاجئة في قادم الايام الآتيات، وعلى الرغم من الصمت الذي لزمه القيادي السابق حين الوصول وتوجهه الى منزله السابق في العاصمة القديمة عدن، فان كلاما ابلغ من قنابل العام 1994 ستشهده عاصمتا اليمن السعيد في ايام قلائل.
    وتستطيع "إيلاف" التأكيد ان قرارات رئاسية يمنية جديدة ستصدر في شأن بعض القرارت الوحدوية، ولعل من ابرزها الافراج عن جميع السياسيين الفارين او المحكومين بالاعدام، ومن ثم اصدار قرار بتشكيل مجلس رئاسي اعلى، وهيئة عامة لقيادة القوات المسلحة وزيادة اعضاء مجلس النواب، اضافة الى اصدار قرار بتشكيل مجلس للشيوخ.
    واخيرا، فانه فوق هذه القرارت سيسمى سالم صالح محمد نائبا اول لرئيس الجمهورية.

    ايلاف: كتب نصر المجالي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-16
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لي تعليق يالحبيب راعي السمراء

    بعد ان اعود من العمل

    الخير واصل لامحاله

    وسوف يعم ابناء اليمن جميعآ

    شكرآ لك

    ماكان حلم سوف يصبح حقيقه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-16
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الديك الفصيح من البيضة يصيح .. عضوية كاملة غير منطقية وسالم صالح ورقة رابحة

    أخي راعي السمراء ... ماجاء أعلاه أسمعه يتردد على ألسنة الكثيرين في عدن ويقال أنه مثل يافعي ومدلولاته معروفة تماما .

    في ظل التطورات اللاحقة في اليمن وبعد حالة الخصام الخفية القائمة بين التحالفات الجنوبية / الشمالية في حزب المؤتمر الشعبي العام ( حقيقة لا أحد ينكرها أن نظام الحكومة قائم على ما يشبه الكونفدرالية الاماراتية منا أمير ومنكم أمير ) ونسبة لأن أوراق مجموعة عبدربه منصور هادي بدأت عدم فاعليتها لتثبيت مفهوم الوحدة في أذهان أبناء المحافظات الجنوبية كان لابد من البحث عن البديل طبقا لطريقة التعويض في الرياضيات .... والخيار على سالم صالح محمد فقط كان قائما منذ أمد بعيد من دون بقية الرفاق لأسباب عدة من أهمها وكنت قد أشرت اليها في موضوع طرحناه عن عودة سالم صالح محمد قبل سنتين تقريبا في المجلس اليمني قلنا فيه أنه لن يعود اختياريا الا بطلب حكومي لمعرفته بما يشكله من ثقل قبلي وليس حزبي كما قد يتبادر الى الأذهان وهاهو سيادة المشير يتطوع لاصطحابه ، وثانيها أنه لم يدان ادانة مباشرة في جريمة الانفصال .

    يافع ،،، التجمع القبلي الذي ينتمي اليه سالم صالح محمد يوازي حاشد في الجانب الآخر ولو قل عنه قليلا في حجم الكثافة البشرية والرئيس أدرك من زمن بعيد مدى ما تتمتع به يافع من امتداد طبيعي للمناطق الجنوبية الأخرى وتأثيرها في العمق لفرض القناعات في التوازي بين ربابنة السفينة لجعل أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية يسلمون عن قناعة تامة أن لهم قدما راسخة في ادارة شؤون الدولة اليمنية دون أن تنفرد بها قبيلة أو طائفة واستنادا لذلك الأساس جرت مغازلة سالم صالح محمد لسنين طويلة لترغيبه في العودة ونجحت الوساطات أخيرا في اقناعه بذلك .

    عودة سالم صالح محمد قد تدفعه بالانخراط في صفوف الحزب الاشتراكي اليمني كأمين عام له بدلا من أمينه العام الحالي والمشاركة في السلطة ضمن حكومة وحدة وطنية تضم كل الشرائح الحزبية أو تغيير الولاء والانضمام لحزب المؤتمر الشعبي العام وان كان أمرا مستبعدا الا انه يظل واردا ....

    علي سالم البيض وحيدر أبوبكر العطاس وكل القائمة باسثناء هيثم قاسم طاهر ... لايشكلان الثقل القبلي ذاته للأول وعودتهما بناء على وساطة خليجية أو وعد لليمن بعضوية كاملة في مجلس التعاون الخليجي تجعلها مماثلة لدوله دون تخطيط مسبّق وعلى طريقة المقايضة تتنافى مع المنطق ومع مبررات دول المجلس في قصر عضوية اليمن على بعض مجالسه الوزارية وايضاح الأسباب الداعية لها والتدّرج في تثبيت العضوية الكاملة مستقبلا بعد أن تتوازى اليمن معها في جوانب عدة يعد أنجع وسيلة لدول المجلس ولن تتراجع عن مقرراتها ، واليمن تدرك الفوارق وتستبعد في الظرف الراهن توفر عصا سحرية تجعلها عضوا كامل العضوية فيه .... لاننكر ان الأول والثاني ينتميان للسادة ذوي القدر والشأن الاجتماعي في الأوساط القبلية ولكن لا مجال للمقارنة فقبائل حضرموت التي سترفدهم لن تصل في النتيجة الى فرض المعادلة القبلية التي يطلبها الرئيس ولاتمتلكها غير يافع كتجمع قبلي يوازي تجمعات حاشد وبكيل ويمكنه أن يستقطب الولاءت في المحافظات الجنوبية لصالحه ... و سبب آخر ومهم قد لايشجع علي سالم البيض للعودة الى اليمن بعد أن وصم بما وصم به من قيادة الانفصال والخيانة العظمى للوطن .

    لقد تحققت بغية الرئيس وهدفه في تغيير الصورة عن الوحدة الغير متكافئة والوحدة العادلة كمطلب يومي يرد علىألسنة المعارضين من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية وسيكون سالم صالح محمد الورقة الرابحة التي سيلعب بها لجعل الوحدة اليمنية حقيقة واقعة ومحو ما ترسخ في الأذهان من مصطلحات الضم والالحاق والى الأبد .

    الخطوة القادمة ستكون الحاسمة وفراسة علي عبدالله صالح وحنكته السياسية ستقرران شكل حكومة الوحدة الوطنية أو الخانة التي سيوضع فيها الأمين العام المساعد السابق للحزب الاشتراكي اليمني على أن لا تخل بوضعه كزعيم لعب دورا بارزا في الحزب أبان حرب يناير 1986 ومثل جانبا قويا في حرب الحزب الداخلية المناطقية والقبلية وخصما لدودا لحلفاء الرئيس من المنشقين على الحزب الموجودين في هرم السلطة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-17
  7. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    فليكن ذلك اخي المتشرد ،،،،،،،،،، ولكن الا يوجد في المحافظات الجنوبية والشرقية ! اي ثقل قبلي سواء يافع ؟؟!
    بلاشك قبائل يافع من خيرة قبائل اليمن وهم يتحلون بالاخلاق الفاضله فنادراً ما نسمع ان هناك مشاكل قبليه في يافع
    اذاً وين قبائل شبوة وابين ؟ نحن نعرف جميعاً ان العوالق يمثلون ما نسبته 50% ان لم يكن اكثر من سكان المحافظتين بشقيهم العوالق العليا والعوالق السفلا ونعرف ان عددهم يفوق قبائل يافع عدداً لماذا لا يكون لهم ثقل قبلي ام انهم محسوبين على الزمره ؟!
    ام ان وجود احمد مساعد حسين عضو مجلس استشاري ! يكفيهم بالاضافة الى عليوه وعرب والاحمدي ؟!
    ام ان الصراعات الداخليه بين هذا الثقل القبلي لها دور في الاستثناء خاصة ما يدور بين المرازيق والدولة ؟

    ارجوا تعليقك يالمتشرد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-17
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اقرأ ماجاء في الرابط فورا قبل أن يدخل الأرشيف

    أخي راعي السمراء ،،،،

    لقد شرحت لك أن ثقل يافع جيواستراتيجي لوقوعها بين المحافظات الشمالية والجنوبية وتشكيلها عامل مشترك بين جناحي اليمن سيحفظ التوازن وسيلغي مفاهيم عدة ،،،، وفي الوقت الذي لا أنكر فيه القوة القبلية للعوالق بفرعيهم في شبوه وأبين مضافا اليهم بقية التجمعات القبلية في شبوة الا أنهم لايشكلون ثقلا مماثلا ويافع ككيان تاريخي عريق قبلي ومناطقي وجغرافي يفوق ماسواه ( حقيقة يجب عدم نكرانها ) .

    الرابط التالي وتحت باب ( أخبار وتقارير ) يتضمن حديث جرى مع سالم صالح أخذ طابع السبق الصحفي فازت به جريدة الخليج معه بعد عودته مباشرة بالاضافة الى تقرير اخباري وفيه اشارة الى ماجاء في مداخلتي السابقة وعلى لسان المعني تجد توضحا عن سبب عودته واشارته الى أنها اسهاما في تعزيز الوحدة الوطنية .

    ولا تنظر الى بعض عبارات التمنع والرغبة الواردة في الحديث لأنها لاتعدو كونها مناورة سياسية يجب التحفظ فيها على أمور معينة أو تهميشها كعادة السياسيين .
    www.alkhaleej.co.ae

    أرجو موافاتي بوجهة نظرك بعد الاطلاع :) :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-17
  11. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    قرار شجاع من قبل السيد سالم صالح وأتمنى عودة الجميع حتى من صدر عليهم الحكم بالإعدام...وأتمنى أيضا عودة قائد اللواء 13 العميد الشيخ الحضرمي:).

    إذا تحقق فعلا أن دول مجلس التعاون أشترطت عودة السيد سالم صالح وغيره مقابل الإنضمام التام إلى مجلس التعاون الخليجي, فهذه تعد أول خسارة لليمن من الإنضمام إلى مجلس التعاون, لأن قرار مثل هذا يعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية لليمن ونقص من سيادة اليمن.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-18
  13. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز المتشرد
    كان حال لسانك يقول ما قاله شاعرنا القدير ثابت عوض اليهري !! عندما قال هذه الابيات وهي جزء بسيط من قصيدة جميلة رد بها على بدع للشاعر قائد القطنة :

    والقائد علي اب لنا با يوقف بموقف حياد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / / ماحد خير من حد ولا صعده فوق ذات العماد
    متاساوين في المواطنة لا تمييز لا اظطهاد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / / كن احنا شهور السنه ما يفرق رجب عن جماد!!
    وان شي رأي ثاني لكم عدينا العدد والعتاد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / / والعر حيث هي باقية ام الشامخات النجاد
    ما تهنا لكم عافيه ما يهنا لكمه رقاد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / / لما العين يا بن علي توخذ حقها مثل صاد !!
    واكبر فضل يرجع لنا اسسنا حجر لتحاد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / واحنا صلب قاعدتها واحنا قطبها والعماد
    واحنا ذي ليداتنا صطوه في اليمن امتداد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / واحنا نمارب اوكارها وانته ثعلبه في خداد !!
    احنا الارض نحنا اهلها وانته خامها والسماد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / واحنا الابل واصحابها وانته فرشها والقراد!!
    احنا ذي على شانها سلمنا زمام الجواد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / قلنا اخوان ما نختلف يحكم زيد ولا زياد !!
    بالتالي دفعنا ثمن فاتورة نتيجة عناد
    / / / / / / / / / / / / / / / / / / عمدها علي من علي والزمني انا بالسداد !!




    اخي المتشرد هل من تعليق !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-26
  15. الزعيم2002

    الزعيم2002 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    337
    الإعجاب :
    0
    آآآآآآآه يا راعي الابل !!!!!! هل هذه الغاز ام انك تخفي شي في صدرك ام انها طلاسم لا يفهمها الا المتشرد ؟!
     

مشاركة هذه الصفحة