عقد منتدى لتجار سعوديين ويمنيين لإزالة عوائق التصدير بين البلدين

الكاتب : mohdalmasken   المشاهدات : 496   الردود : 3    ‏2005-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-09
  1. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    لا شك أن السوق اليمنية بما تمتلكه من تعداد سكاني كبير يعتبر سوق مهمة بالنسبة للملكة العربية السعودية والعكس صحيح . ولأن السعودية لا تمتلك صناعات متطورة ويقتصر إنتاجها على بعض المصنوعات البسيطة التي لا تؤهلها للمنافسة العالمية باستثناء الصناعات البتروكيماويات فقط ماعدى ذلك فهي صناعات خفيفة تتوفر في الكثير من الدول حتى الفقيرة نسبيا لذا كان عليها البحث عن سوق كيبرة تستوعب الكثير من هذه الصناعات فدول الخليج مجتمعة لا تمثل ربع السوق اليمنية بالإضافة إلا وجود صناعة مشابهة خصوصا في دبي وهذا يقلص الحاجة إلى المنتجات السعودية والتصدير إلى دول افريقية عالي التكلفة وذو عائد مادي متندي إذا لا بد من سوق قريبة ومهمة وهذا ما يتوفر في اليمن التي لا تفصله عنها سوى بضع أمتار .

    وبالنسبة للمنتجات اليمنية خصوصا المنتجات الزراعية والسمكية لن تجد أفضل من السوق السعودية قهي بالإضافة إلى قربها الشديد من أمكان الإنتاج الشئ الذي يوفر عليها توفير معدات نقل وحفظ باهضة الثمن ويكتفى بمعدات حفظ ونقل بسيطة فهي تعتبر سوق إستهلاكية عالية يوفر للدولة مدخولا جيدا من العملة الصعبة . إذا العملية تكاملية ولا ينبغي لأي فريق أن يملي شروط أو طلبات تعجيزية ومنفرة فكل سيلقى الفائدة التي يريدها لدى الآخر .

    لذا يعقد منتدى لرجال الأعمال والتجار بين مجموعة من التجار السعودية واليمنيين مطالبين فيه بإ زالة كافة الحواجز التصديرية بين البلدين ولبحث الحلول في هذه المسألة ونرجو أن يتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين

    وإليكم نص البخبر ..[/color]

    طالب رجال أعمال سعوديين بإزالة العوائق التي تحد من تدفق الصادرات السعودية واليمنية لكلا البلدين، وقالو في منتدى رجال الأعمال اليمنيين والسعوديين الذي افتتح اليوم في صنعاء يجب إزالة أي عوائق مهما كانت الظروف السياسية كونها ظروف مؤقتة ولا تستدعي إقامة العوائق أمام عملية التصدير الزراعي والصناعي، وقال رئيس الوفد السعودي المهندس حسن أبو داوود أن تدفق الصادرات اليمنية إلى المملكة والعكس يؤكد تنامي تلك العلاقات بين البلدين.
    وأكد عبد الله صالح الشريدة نائب رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية في المملكة أن وجود علاقات ترابط وتراحم بين اليمن والمملكة تحتم إزالة تلك المعوقات، وقال أن عدم مناقشة العوائق من قبل الطرفين بشكل جيد هو سبب التأخر في إيجاد الحلول، مؤكدا أن تلك المعيقات بسيطة إذا تم النظر إليها بمنطقية وأن رجال الأعمال سيعملون مع الجهات الحكومية على وضع حلول مناسبة لمسألة تدفق صادرات البلدين.
    وأوضح الشريدة أنه اطلع على أجواء الاستثمار في اليمن فوجدوها ممتازة، داعيا المستثمرين السعوديين للاستثمار في اليمن.
    وعرض الوفد السعودي إحصائية صادرة عن مركزة تنمية الصادرات السعودية أوضحت أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بشكل كبير حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية لليمن مليار و55 ألف ريال سعودي خلال العام 2003 في حين بلغت صادرات اليمن إلى المملكة ما قيمته 323 مليون ريال سعودي في 2003. ]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-09
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ان الخبر الذى يسعدنا ان يكون الاخ محمد المسكين بيينا
    فمرحبا بعودتك فلاتطول علينا الغياب
    وكان الله فى العون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-09
  5. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    =====================


    أولا أسمح لي أن أقدم لك التهنئة ولو أنها جائت متأخرة كثيرا ولكن العفو من شيم الكرام ..

    أنا تركت المنتدى لظروف خارجه عن إرادتي لأسباب عديدة لا أظن في ضرورة لشرحها ولكن بعد العودة وجدت صديقي ورفيق دربي القديم قد صار مشرف للمنتدى فهذا غاية فرحي وسعادتي .. ومرة اخرى ألف مبروك .. هذا المنصب والعقبا لمنصب أعلى وأهم في الحياة العملية إن شاء الله.



    أخوك / محمد المسكين

    على فكرة رفيق الدرب الثالث أيش صارت أخباره.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-09
  7. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    يا رفيق الدرب انشاء الله رفقاء فى الخير والجنة سواء
    اما عن رفيقنا الثالث فقد لاحظتة مرة الى اثنتين لم اجدة بعدها ويبدوا ان الحياة وزحمتها تمنعان الاصدقاء من التواصل عبر هذة النافذة والى المسيرةالقادمة انشاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة