حكم إقامة اليهود والنصارى والمشركين في الجزيرة العربية لشيخ حمود بن عقلاء رحمه الله

الكاتب : jameel   المشاهدات : 1,266   الردود : 12    ‏2005-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-09
  1. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    من كتاب "القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار"
    حكم إقامة اليهود والنصارى والمشركين في الجزيرة العربية
    [الكاتب: الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله تعالى]

    لقد اتفق من يعتد بقوله من فقهاء الأمة وعلمائها على أنها لا تجوز إقامة اليهود والنصارى والمشركين في جزيرة العرب لا إقامة دائمة ولا مؤقتة ما عدا أن بعض العلماء يرى جواز إقامتهم ثلاثة أيام للضرورة، ولا يجوز لمسلم أن يأذن لهم في دخولها للإقامة. معتمدين على الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والآثار الثابتة عن الصحابة رضوان الله عليهم. فمن تلك النصوص:

    أولاً: ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى عند موته بثلاث: " أخرجوا المشركين من جزيرة العرب، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم، ونسيت الثالثة " [48].

    وفي صحيح مسلم [49] من طريق أبي الزبير [50] أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أخبرني عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلماً " [51].

    وفي الصحيحين: " أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز " [52].

    ومنها ما رواه الإمام أحمد [53] في مسنده من طريق محمد بن إسحاق [54] قال حدثني صالح بن كيسان [55] عن الزهري [56] عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة [57] عن عائشة قالت: " كان آخر ما عهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يترك بجزيرة العرب دينان " [58].

    وقال الإمام مالك [59] عن إسماعيل بن أبي حكيم [60] أنه سمع عمر ابن عبد العزيز يقول كان آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: " قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان بأرض العرب " وحدثني مالك عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر " [61].

    وروى البخاري [62] ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: " بينما نحن في المسجد إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " انطلقوا إلى يهود فخرجنا معه حتى جئنا بيت المدراس [63] فقام النبي صلى الله عليه وسلم فناداهم: يا معشر يهود أسلموا تسلموا، فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم فقال: ذلك أريد ثم قالها الثانية فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم، ثم قال في الثالثة فقال: اعلموا أن الأرض لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم فمن وجد منكم بماله شيئاً فليبعه وإلا فاعلموا أنما الأرض لله ورسوله " [64].

    هذه النصوص وغيرها مما لم أورده تدل دلالة قاطعة على أنه لا يجوز لليهود والنصارى وغيرهم من الكفار أن يبقوا في جزيرة العرب وهي كما ترى في مكان من حيث الصحة والصراحة ووضوح المعنى والإحكام بحيث لا يمكن الطعن فيها بالتضعيف أو التأويل أو دعوى النسخ وذلك أنها مخرجة في الصحيحين وبعضها في المسند وبعضها في السنن وقد اتفق العلماء على أن ما اتفق على إخراجه البخاري ومسلم رحمهم الله أنه يفيد العلم اليقيني لأن الأمة تلقته بالقبول والتصديق فلا مجال للطعن فيما اتفق عليه البخاري ومسلم [65]، وأما عدم جواز تأويلها فذلك لأجل صراحة ألفاظها ووضوحها وكونها نصاً في الموضوع لا يحتمل لفظها معنى غير المعنى الظاهر منها وما كان كذلك فلا يصح تأويله عند علماء الأصول وغيرهم من العلماء إنما الذي يجوز تأويله من النصوص هو الذي يكون لفظه محتملاً لمعنيين فيرجح أحدهما لأجل قرينة تحف به [66]، أما كونها محكمة وغير قابلة للنسخ فلأجل أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر وأوصى بإخراجهم من جزيرة العرب في آخر حياته كما روى الإمام أحمد عن عائشة أنها قالت: " كان آخر ما عهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يترك بجزيرة العرب دينان " [67]. وكما قال الإمام مالك رحمه الله في الموطأ: " أنه سمع عمر يقول: " كان آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان بأرض العرب " [68]. فإذا كان الأمر كذلك فدعوى النسخ غير واردة لمعرفة تأخر تأريخ تكلمه صلى الله عليه وسلم بذلك، وأيضاً فعمر بن الخطاب رضي الله عنه أجلى اليهود من خيبر والنصارى من نجران بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فلو كان أمره صلى الله عليه وسلم بإخراجهم من الجزيرة منسوخاً لم يجلهم عمر، ولا يقال يمكن أن يخفى على عمر رضي الله عنه النسخ، كما يدل على هذا ما أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما فدع أهل خيبر عبد الله بن عمر قام عمر خطيباً فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أموالهم وقال: نقركم ما أقركم الله وإن عبد الله ابن عمر خرج إلى ماله هناك فَعُدِىَ عليه من الليل فَفُدِعَتْ يداه ورجلاه وليس لنا هناك عدو غيرهم هم عدونا وتهمتنا وقد رأيت إجلاءهم فلما أجمع عمر على ذلك أتاه أحد بني أبي الحقيق فقال: يا أمير المؤمنين أتخرجنا وقد أقرنا محمد صلى الله عليه وسلم وعامَلنا على الأموال وشرط ذلك لنا؟ فقال عمر: أظننت أني نسيت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف بك إذا أخرجت من خيبر تعدو بك قلوصك ليلةً بعد ليلةٍ؟ فقال: كانت هذه هُزَيْله من أبي القاسم. فقال: كذبت يا عدو الله فأجلاهم عمر وأعطاهم قيمة ما كان لهم من الثمر مالاً وإبلاً وعُرُوضاً من أقتاب وحبال وغير ذلك" [69].
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-09
  3. بدوي من شبوه

    بدوي من شبوه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    776
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير اخي جميل على الفتوى المباركه

    ورحمه الله الشيخ وغفر له

    شيخ صادق صادع بالحق لا يخاف في الله لومة لائم

    ....................
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-09
  5. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير اخي

    لتخسأ أمريكا فما مات عقلانا

    وداعا حبيب الناس ودعّت دنيانا .................. أحقا عباد الله قد مات عقلانا؟!

    تموت المعاني في حروفي وتشتكي ........ من الغصص الألفاظ فالخطب أعيانا

    رحلت وفي نجد عليك مناحة......................... حمائم بيت الله تبكي وأقصانا

    وفي طيبة الغراء المآذن تشتكي.................. مدامع عشاق العلا سلن وديانا

    رحلت وفي كل القصيم مناحة ................... وكم من أسير للأسى بات حيرانا

    حبيبي فلا أدري أبعدك أنتشي........................... بعيدٍ إذا لا بارك الله نشوانا

    حبيبي فما بعد الفراق لمهجتي............ سوى الدمع من عيني ينساب هتانا

    وداعا وداعا لا لقاء اليوم بعدهُ .................. سوى إن يشاء الله في الخلد تلقانا

    وداعا حبيب الناس ما كنت خائنا................. لقومك والإسلام .. ما كنت خوانا

    وداعا ومالي سلوة بعد بُعدِكم........................ أيمكننا نفديك؟ قد كان ما كانا

    أموتا بمشفاهم فليس سوى أذى................... دواء ولكن يوصل القبر مرضانا

    ويحي النصارى في بلادي صليبهم.................. فكيف يداوي القاتلون جرحانا؟

    وكيف يداوينا الصليب .. رماحهم ......................... تمزقنا يا للأسى ضج بركانا

    ويا للأسى يا قوم هل من مشمر .................... لنخرج أهل الكفر فالشر أعيانا

    رجال ولكن لا أرى مثل خالد............................. نساء ولكن لا أرى مثل أولانا

    فيا أمة المختار جرحك ثاعب .................................. ويا أمة المختار الله يرعانا

    ويخرج ربي للظلام مشاعلا ............................. لتخسأ أمريكا فما مات عقلانا

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-12
  7. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    للرفع..............................................
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-12
  9. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    وأين كان يسكن اليهودي جار النبي صلى الله عليه واله وسلم
    وأين زاره النبي عندما مرض
    و أين ذهبت وفود نجران المسيحية بعد صلحها مع رسول الله

    شيخكم هذا هو عين التطرف والأرهاب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-12
  11. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    قال الرسول صلى الله و عليه و سلم" لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلماً "

    انت تتحدث عن قبل فتح مكه يا رافضي قبل الدولة الاسلامية قبل ان يخرج الرسول صلى الله و عليه و سلم من مكة ليبني أعظم دولة عرفها التاريخ الإنساني
    قلي اين كان اليهود بعد فتح مكه واين كانو في عهد ابو بكر و عمر رضي الله عنهم

    نعم شيخنا هو عين التطرف الاسلامي و الارهاب الاسلامي
    و الارهاب الاسلامي ضد اعداء الله يُحمد فاعله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-12
  13. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله.

    لكنه بعد ذلك خرج من مكة ليبني أعظم دولة عرفها التاريخ الإسلامي !!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-12
  15. الوليد اليماني

    الوليد اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    841
    الإعجاب :
    0
    الله يحفظ المجاهدين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-13
  17. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    قال تعالى {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}
    قال الرسول صلى الله و عليه و سلم" لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلماً " حديث صحيح

    كيف تكون مسلم و انت لا تقبل كلام الرسول صلى الله و عليه و سلم و هو الذي قال لا يترك بجزيرة العرب دينان

    عن عائشة قالت: " كان آخر ما عهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يترك بجزيرة العرب دينان " [58].

    وقال الإمام مالك [59] عن إسماعيل بن أبي حكيم [60] أنه سمع عمر ابن عبد العزيز يقول كان آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: " قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان بأرض العرب " وحدثني مالك عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر " [61].

    وروى البخاري [62] ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: " بينما نحن في المسجد إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " انطلقوا إلى يهود فخرجنا معه حتى جئنا بيت المدراس [63] فقام النبي صلى الله عليه وسلم فناداهم: يا معشر يهود أسلموا تسلموا، فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم فقال: ذلك أريد ثم قالها الثانية فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم، ثم قال في الثالثة فقال: اعلموا أن الأرض لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم فمن وجد منكم بماله شيئاً فليبعه وإلا فاعلموا أنما الأرض لله ورسوله " [64].

    وأيضاً فعمر بن الخطاب رضي الله عنه أجلى اليهود من خيبر والنصارى من نجران بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فلو كان أمره صلى الله عليه وسلم بإخراجهم من الجزيرة منسوخاً لم يجلهم عمر، ولا يقال يمكن أن يخفى على عمر رضي الله عنه النسخ، كما يدل على هذا ما أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما فدع أهل خيبر عبد الله بن عمر قام عمر خطيباً فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أموالهم وقال: نقركم ما أقركم الله وإن عبد الله ابن عمر خرج إلى ماله هناك فَعُدِىَ عليه من الليل فَفُدِعَتْ يداه ورجلاه وليس لنا هناك عدو غيرهم هم عدونا وتهمتنا وقد رأيت إجلاءهم فلما أجمع عمر على ذلك أتاه أحد بني أبي الحقيق فقال: يا أمير المؤمنين أتخرجنا وقد أقرنا محمد صلى الله عليه وسلم وعامَلنا على الأموال وشرط ذلك لنا؟ فقال عمر: أظننت أني نسيت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف بك إذا أخرجت من خيبر تعدو بك قلوصك ليلةً بعد ليلةٍ؟ فقال: كانت هذه هُزَيْله من أبي القاسم. فقال: كذبت يا عدو الله فأجلاهم عمر وأعطاهم قيمة ما كان لهم من الثمر مالاً وإبلاً وعُرُوضاً من أقتاب وحبال وغير ذلك" [69].

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-15
  19. jameel

    jameel عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-10-29
    المشاركات:
    2,261
    الإعجاب :
    0
    مات الإمام، وما ماتت مواقفُه......... والفكرُ يبقى إذا ما غابتِ الصُّوَرُ

    فلست أرثيهِ، إنما الرثاءُ لمن............... فؤادُه بالهوى والغَيِّ مُنصَهرُ
     

مشاركة هذه الصفحة