قحطان والصبري والخيواني: تصريحات الحسني خطيرة، ولابد من اصلاح سياسي يحمي اليمن ووحدته

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 2,094   الردود : 41    ‏2005-05-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-05
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]وصفت قيادات في أحزاب اللقاء المشترك تصريحات الحسني التي أدلى بها أمس في مؤتمره الصحفي بلندن بانها "خطيرة جدا"، معنتبرين أنها "تؤكد ماينادون به من إصلاح سياسي، يحمي اليمن ووحدته، ويمنع عنه التدخلات الأجنبية".
    وقال رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان لـ"نيوز": "قصة الحسني تؤكد ما دعونا له دوما في المعارضة من تعامل شفاف ومسئول مع القضايا الوطنية وبخاصة منها مايتعلق بالجانب الأمني".
    وفي اشارة لتصريحات سابقة للحكومة اليمنية تحدثت فيها عن أن الحسني مصاب بمرض نفسي قال قحطان "حين يقال أن الحسني مجنون، يكون المعنى أن الحكومة التي أصدرت له قرار التعيين ووقعت عليه معتوهة"، وأضاف "من خلال مجريات هذه القضية تكشف الطريقة التي تدار بها البلاد وفداحة ما يعانيه الشعب اليمني جراء تلك الأساليب والطرق الخاطئة".
    من جانبه اعتبر رئيس الدائرة السياسية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري محمد يحي الصبري أن تصريحات السفير السابق أحمد الحسني "من التصريحات الخطيرة والسيئة جداً لأنها تحمل اتهامات ترتبط بقضايا دولية خطيرة وفساد الحكم".
    واعتبر القيادي الناصري في اتصال لـ"نيوز" أن الأمر "لا يجب النظر إلى محتواه ببساطة" مشيراً إلى أن "المشكلة الكبرى أن كل من الحسني والحوثي والحارثي كل هم نتائج وليسوا سبباً فيما السبب يبقى واحداً وهو فساد الحكم في اليمن".حين يقال أن الحسني مجنون، يكون المعنى أن الحكومة التي أصدرت له قرار التعيين ووقعت عليه معتوهة

    محمد قحطان


    مضيفاً: "الحكم الفاسد يفرز ظواهر مخيفة ومقلقة وخطيرة تبدأ بانتهاكات حقوق الناس ولاتنتهي عند الحروب الصغيرة والكبيرة لكنها يمكن أن تقضي على الوحدة الوطنية وتهدد الاستقرار العام وتماسك الدولة وتخلق نزوع للرغبة نحو عدم العيش في هذا الوطن".
    وشدد الصبري على أن "اليمن بحاجة إلى إصلاح سياسي عاجل" مضيفاً: "وأعتقد أن ما سيأتي في الأيام القادمة ليس من ذلك النوع الذي عرفه القائمين على السلطة من المشكلات التي عرفوها وألفوها".
    من جهته قال الصحفي عبدالكريم الخيواني رئيس تحرير صحيفة الشورى أن "ماقام به الحسني كشف واقع سياسي معين في البلاد لايمكن تجاهله" معتقدا أن "السلطة تعالج أخطائها بخطأ أكبر"، معتبرا أن "توزيع الاتهامات لن تحل المشكلات التي نعاني منها"، داعيا السلطة إلى "تعامل مسئول مع القضايا الوطنية".
    وكانت الحكومة اليمنية رفضت التعليق على ما قاله قائد البحرية السابق أحمد الحسني أمس في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البريطانية حيث طلب اللجوء السياسي.
    وقال مصدر رفيع المستوى –اتصل به نيوز- "لم يعد لدينا مانقوله تجاه ذلك"، وقال أنه "لم يتابع المؤتمر الصحفي"، لكنه عبر عن اعتقاده "أن الأخ الحسني سيحاول الإساءة لليمن قدر استطاعته، وأن الحكومة اليمنية لن ترد عليه"، مضيفا "أن الحسني يريد الابتزاز وإلا كان يمكنه أن يعود لليمن ويعلن انضمامه للمعارضة وينشط سياسيا إن كان فعلا لديه ملاحظات على السلطة في اليمن".الحسني والحوثي والحارثي نتائجا، أما السبب فيبقى واحداً وهو فساد الحكم في اليمن

    محمد الصبري


    وكان الحسني الذي انتقل إلى بريطانيا بعد انتهاء عمله كسفير لليمن في سوريا الشهر الماضي، أعلن الأسبوع الماضي طلبه اللجوء السياسي.
    وقال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء أنه "على استعداد، من موقعه كرئيس سابق للبحرية اليمنية إبان الهجوم على المدمرة الأميركية في 12 أكتوبر عام 2000، لتقديم ملف كامل متكامل للسلطات الأميركية ولأهالي الضحايا عن العملية".
    وانه لديه "الكثير من المعلومات عن ملف القاعدة والحركة الأصولية في اليمن والمدارس الدينية، التي يتخرج فيها المتطرفون الذين يسافرون إلى العراق، بعد تقديم الدعم اللازم لهم".
    ولم يعلق المصدر الحكومي على صحة هذه المعلومات من عدمه مكتفيا بالقول: "هذا الحديث طريقة ساذجة لاستغلال الحرب العالمية للإرهاب التي تعد اليمن شريك أساسي فيه، ويمكنك –أي المتصل- أن تسأل الحسني لو كانت مثل هذه المعلومات صحيحة لماذا لم يعلن هذا الموقف يوم أقيل من منصبه كقائد للبحرية".
    وسخر من إعلان الحسني أنه "صعق لعدم وجود دولة مؤسساتية في اليمن".
    الحسني -الذي نفى أن يكون زاره ضباط من المخابرات البريطانية أو الأميركية- قال أن "الإمكانيات المادية والفنية والبشرية التي تمتعت بها القاعدة بكوادرها ومعسكراتها على الأراضي اليمنية، أتاحت لها توجيه الضربة القاتلة إلى المدمرة الأميركية كول"، وان "هناك ضباطا محسوبين على القاعدة مازالوا يخدمون في القوات المسلحة والأمن السياسي والحرس الجمهوري".الحسني قال أنه صعق لعدم وجود دولة في اليمن، ومصدر حكومي طالبه بالانضمام للمعارضة في الداخل




    ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم عن الحسني قوله أن "من شاركوا في تفجير المدمرة كول معروفون للأمن اليمني وتعرفهم الحكومة، وما زالوا في وظائفهم ويتلقون رواتبهم"، وأنه "وصف المحاكمات الأخيرة بحق منفذي العملية الإرهابية ضد المدمرة كول، بأنها مسرحية، ولكن المجرمين الحقيقيين تم تهريبهم إلى الخارج، وبعضهم ما زال في الداخل حرا طليقا".
    وأكد الحسني "أن الحكومة اليمنية تكثر من الحديث عن الديمقراطية، لكنها لا تعترف بالآخر، ودائما تسعى لتصفية خصومها السياسيين

    =========================
    التعليق .. بعد أن نرى هل ستستمر هذه المشارركة هنا أو ستنقل


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-05
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]
    الوحدوي نت

    من جانبه نفى الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية اليمني صحة حديث أحمد عبد الله الحسني في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس من أنه ما زال سفيرا لليمن في دمشق, وقال القربي في تصريحات صحافية اليوم أن دبلوماسية الحسني انتهت بعد طلب لجوئه إلى بريطانيا وإعلانه عن معارضة خارج الوطن.
    وأكد وزير الخارجية أن الحسني كان قد تم استدعاءه في أول مارس الماضي حيث تنتهي فترته كسفير لليمن في دمشق في 30 يونيو القادم.
    واعتبر القربي ربط الحسني تفجيرات القاعدة للمدمرة الأمريكية كول بالحكومة اليمنية وضباط الجيش والأمن عبارة عن محاولة يائسة من أجل إعطاء تصرفاته أهمية دولية.
    وقال وزير الخارجية "للصحوة نت": قضايا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدمرة الأمريكية (كول) وناقلة النفط الفرنسية ( لميبورج ) تم التحقيق فيها من قبل الأجهزة الأمنية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية , وفرنسا.
    واعتبر وزير الخارجية أبو بكر القربي أن أي معارضة خارج الوطن غير شرعية أن أي مواطن يمني يحق له المعارضة في إطار القانون والدستور , ومن خلال الأحزاب والتنظيمات السياسية الموجودة


    =====================================


    الصحوة نت

    وكان الحزب الإشتراكي اليمني حمل السلطات مسئولية ظهور تنظيمات معارضة خارج البلاد.
    وقال علي الصراري القيادي الإشتراكي المعروف في تصريحات بثتها ( الصحوة نت) الأسبوع الماضي : أن سياسة النظام في البلاد هي التي تدفع بمثل هؤلاء التوجه للخارج للقيام بتنظيمات معارضة هناك, مؤكدا أن المعارضة في الداخل تفرض عليها سياسات تهميش وتحقين, وأضاف: " ما تنشره وسائل الإعلام من تخوين وتهم بالعمالة وتكفير يجعل نشاط المعارضة في الداخل محدود".
    وكان السفير الحسني سبق له ان تولى قيادة سلاح البحرية بعد الوحدة اليمنية حتى وصل الى رتبة لواء، وكان قبلها قائدا لسلاح البحرية في الشطر الجنوبي من الوطن قبل الوحدة, وأحد مؤسسيه، وغادر عدن مع الرئيس السابق علي ناصر محمد عقب احداث 1986، وقد شارك في حرب صيف 1994 إلى جانب قوات الوحدة ضد الانفصال , مما جعل الرئيس علي عبد الله صالح يعينه قائدا لسلاح البحرية, ثم عزله في ديسمبر من العام 2002 بعد زيارة مفاجئة للرئيس إلى قاعدة القوات البحرية في ميناء الحديدة بعد شهرين من الاعتداء الذي استهدف المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن وأسفر عن مقتل 17 عسكرياً أمريكيا.ً
    وتم تعيين العميد الركن رويس عبد الله مجور قائداً للقوات البحرية والدفاع الساحلي، بدلاً من الحسني الذي عين آنذاك سفيرا لليمن في سوريا.

    وحسب القيادي الإشتراكي علي الصراري فإن الحسني منذ قيام الوحدة اليمنية وهو عضو في المؤتمر الشعبي العام الحاكم , وليس عضوا في الإشتراكي اليمني المعارض




     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-06
  5. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    شكرا لك أخي الصحاف على هذا الجهد والمعلومات القيمة0

    اينما تروح انا وراك يالصحاف0

    تقبل تحياتي ،،،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-06
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902

    [align=right]لا شكر على واجب .. ومرحباً بك حيثما وجدنا معاً سواء كان هنا او في منتديات اخرى ولكن انا لم أرأك إلآ في ملتقى الحوار العربي فهل أنت هو وهل أنت معنا أيضاً في منتدى النورس اليمني
    لك تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-06
  9. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    أخي الصحاف


    موضوع رائع اوجهه لكل من ايد الحسني


    المعارضة في اليمن استنقدت الحسني


    فالحسني معتوه مجنون


    قليقل النظام فاسد واطالب بالإصلاح



    ولكن لايورط اليمن بقضايا الارهاب


    قبح الله الحسني من مجنون معتوه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-06
  11. الذئب الجريح

    الذئب الجريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    583
    الإعجاب :
    0
    كل الشخصيات اليمنية التي علقت على وقائع المؤتمر الصحفي لم تتهم
    الحسني بالجنون ولم يتهمه بذلك وزير الخارجية القربي في تعليق الوزارة
    على وقائع المؤتمر.سؤالنا لاصحاب الدرك في المنتدى والذين اتهموا الحسني
    بالجنون ماهوا رأيهم الان قصدي ماهي التعليمات التي صدرت لهم بذلك بعد
    سماعهم لتعليقات اهل السياسة والفكر في اليمن .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-06
  13. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    انا معك يامشتاق فيما يخص اساءته الى بلاده بتحميلها مسؤولية ماجرى للامريكان

    اما مايخص فساد السلطة وتخصيصها لبعض ابناء الوطن باكبر قدر من الظلم والقهر

    فهذا هو الواقع

    والنظر الى ظاهرة الحسني كنتيجة اصدق من النظر اليها كسبب

    نفسي اصدق انك مغترب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-06
  15. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766


    عبدالرحمن الشريف انا ذكرت الحسني فليقل السلطه فاسده لا مشكلة هنالك


    وقلت ان المشكلة تكمن في توريط اليمن بقضايا الارهاب


    وفتح الباب لامريكا لغزو اليمن


    اما حكاية تصديقك لاني مغترب في الصين


    صدق او لاتصدق لم يجبرك احد على شيء


    مع خالص المحبة والتقدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-06
  17. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0
    لعل قضيه الحسني فضيحه اخرى من فضائح الحكومة ..

    عجبت من اتهام الحكومة للحسني بالجنون ..!!

    كيف لهم ان يبعثوا بمجنون سفير لنا في الدول .. فمن ينصب مجنون ناطقاً باسمه فهو معتوه ايضاً ..

    قد اصابهم العمى حتى ( لا يعلموا ما يقولون ) ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-06
  19. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0
    الا مغترب

    صدق من الآن ..
     

مشاركة هذه الصفحة