طارق السويدان تستطيع اليمن أن تصنع المعجزات ومصانع بيت هائل دليل واضح!!

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 770   الردود : 8    ‏2005-05-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-02
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [align=right]الدگتور طارق السويدان في حوار لـ "الناس:

    تستطيع اليمن أن تصنع المعجزات ومصانع بيت هائل دليل واضح!!

    * اجرى المقابلة معه: رشيدة الزيادي ووفاء الصلاحي
    د. طارق السويدان رائد النجاح في الوطن العربي.. رجل بنى نفسه بالبحث والعلم الدقيق وخط مستقبله بالإراده القويمة والعزم المتين، ويسعى بكل إمكاناته الفكرية ومهاراته المتعددة لصنع نهضة الأمة ودفع الجيل القادم لتسلم زمام الحياة بفهم وقوة وأسس علمية رابطاً كل ذلك بالحق واليقين.. درس هندسة البترول في أمريكا وحصل على أعلى الشهادات ليضيف إليه علم الهندسة فنون النظام والتخطيط ثم درس فنون الإدارة والإلقاء وبحث في علوم الشريعة وتأصل فيها ليعود لوطنه العربي بمركز "صناعة القائد" و"مؤسسة الإبداع" وأكثر من 22 كتاباً.. وما زال العطاء مستمراً.
    * عن رحله السفر إلى أمريكا.. ما كان الدافع إلى هذه الرحلة؟ وما أبرز الصعوبات التي واجهتك؟
    - بداية الرحلة إلى أمريكا بعد أن أنهيت الثانوية في الكويت وحصلت على بعثة دراسية من الحكومة الكويتية والبعثة كانت تبدأ بأخذ الثانوية للمرة الثانية في أمريكا طبعاً في البداية كانت اللغة والحمد لله لم تتعبني كثيراً والبعض يستغرب أنني أحببت الحياة في أمريكا استمتعت بها ولم أشعر بأي عوائق كانت هناك حرية كبيرة للعمل الإسلامي وأنا والحمد لله من قبل ذهابي إلى أمريكا كنت ملتزماً بالعمل الإسلامي فكانت فرصة كبيرة للنشاط هناك وبفضل الله يسر كل شئ.
    * كلنا يعرف السيرة الذاتية للدكتور/طارق السويدان هل هناك أشياء جديدة تريد إضافتها عن نفسك؟
    - الحمد لله هناك 22 كتاباً تم كتابتها ولم تصدر بعد حتى الآن وهي تحت المراجعة والإخراج وإنشاء الله سوف يصدر الآن كتاب "الأندلس" وكتاب "التدريس والتدريب الإبداعي" وعندي 4 كتب عن الأئمة الأربعة مع الصور وذلك لأول مرة فعادة الكتاب الإسلامي يخلو من الصور ونحن نريد أن نغير من طبيعة الكتاب الإسلامي وكذلك 4 كتاب عن الخلفاء الراشدين وكتاب عن النساء "خالدات" وكتاب عن "الجهاد وصناعة الحضارة" وإنشاء الله بعد أسبوعين سأنتهي من كتاب "صناعة الثقافة" و"فن القراءة" يتحدث عن: كيف نصنع المثقف وماذا يقرأ في كل المجالات، هذا من ناحية الكتب أما الأشرطة انتهيت من تسجيل سيرة كاملة عن خالد بن الوليد وسلسلة قصص التابعين وبرنامج قصص الأنبياء باللغة الإنجليزية وبرنامج عن الرسول الإنسان يتحدث عن الجانب الإنساني في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وبرنامج عن الخلفاء الراشدين وبرنامج عن صناعة القادة وبرنامج "أين الخلل" سيجري فيه حورا مع شخصيات رئيسية مع مذاهب وطرق شتى مع أحد علماء الشيعة والبارزين في الصوفية.
    * "مقاطعة" هذا البرنامج سيحدث هزة؟
    - نعم.. نحن بحاجة لمثل هذه الهزات.. نحن نعمل على إنشاء قناة فضائية "الرسالة".
    * هناك علماء ذوو فكر متوازن، ولكن يتحفظون عن إبداء آرائهم مؤثرين السلامة وعدم التصادم مع أفكار المجتمع التقليدية فما رأيك بهم وماذا يكون حكمهم في الشريعة؟
    - العلماء أنواع مثل الدكتور والأستاذ الكبير حفظه الله يوسف القرضاوي صاحب فكر وإبداع ونظرات جديدة، لم يتردد عندما خالفه البعض وشتمه البعض وكفره غيرهم، الذي يريد أن يغير لابد أن يطرح فكره كما هو مقتنع به أما من يتردد حتى لا يؤدي هذا إلى هزات بين الناس لن يغير شيئاً أن نسير وراء ما يطلبه المشاهدون خطأ، إن نهز الناس في قناعاتهم نحو قناعات نعتقد أنها حق حتى وان اختلفنا عليها (حتخلي) الناس تفكر وتقلل من حدتها في اتباع معين هذا هو الدور الذي كتبه الله تعالى "لتبيننه للناس ولا تكتمونه" هذا اصل من أصول الدعوة والعلم، يبقى بعض العلماء لهم ظروف خاصة اجتماعية أو سياسية أم لأي سبب من الأسباب الله اعلم بظروفهم لذلك أنا لا احكم على أحد من العلماء.
    * هل هو آثم؟
    - الحكم عند الله، قد يكون معذوراً ومبدأي أن لا ألوم أحداً ولا أشتم أحداً ولا أخذ في بالي على احد.
    * ذكرت عددا من الخطوات في شريط "إعداد جيل قيادي" على من تقع المسؤولية في إعداد هذا الجيل؟
    - إعداد جيل قيادي ذكرته في الكتاب والشريط إن المسؤولية أولاً تقع على عدة جهات تقع أولا على الآباء والأمهات وهم المسؤولون الأوائل على أن يصنعوا من أبنائهم قادة، هذه المسئولية الأولى ولا غنى عنها.. بيت يريد أن يعتمد على غيره في صناعة القائد لن يستطيع أن يمارس هذا الدور.


    الجهة الثانية المسئولة هي المدرسة ففيها فرصة احتكاك كبير بالطلبة وهي فرصة تنمية المواهب والقدرات والعلوم وغرس القيم، كثير من الطلبة يقضي مع أستاذه أو مدرسته أكثر مما يقضي مع أبيه وأمه الجهة الثالثة هي مراكز صناعة القادة وهي من أهم وافضل الوسائل المباشرة لأن الجهات السابقة غير مباشرة فالمدرسة مهمتها تعليم وليس صناعة قادة والبيت اساسه تربية واخلاق لكن مراكز صناعة القادة هذا هدفها ولذلك ندفع بقوة لكي تنشأ مراكز صناعة القادة في كل بلد ويأتي لتنشيط هذه الفكرة الإعلام والمراكز الشبابية.. كلها تساهم في صناعة القادة.
    * كيف يمكننا نحن المثقفين الإسهام في زرع المبادئ والقيم لدى الأطفال وخاصة لما نلاحظه من عدم تخطيط في المجال التربوي؟
    - لا شك إن صلاح التعليم اساس النهضة وماليزيا عندما ارادت إنشاء النهضة أول خطوة بدأتها هي إصلاح التعليم.
    * إذن المسئولية تقع على عاتق المجتمع ككل.. كيف ستؤدى هذه المسئولية دون تناسب واتفاق فما يتعلمه الفرد في المدرسة قد ينسفه البيت أو العكس؟
    - نعم لذلك نحن لما أنشأنا أكاديمية الإبداع كان من أهدافها تعليم متميز وإعادة تأهيل أولياء الأمور لذلك كانت عندنا في الأكاديمية دورات خاصة ليس للطلبة فقط وإنما لأولياء الأمور لأنه -كما تفضلت- نحن نبني في المدرسة وكثير من البيوت يهدم الإبداع ويقتل التحفيز فلابد من تعليمهم.
    * من أين أتيت بمنهاج إعداد القادة؟ وكم أخذ منك وقتاً؟
    - أنا شخصيا مشارك في إعداد وتربية الشباب وصنع القيادات منذ 35 سنة جزء كبير منها قراءة في مناهج إعداد القادة الغربيين وجزء كبير منها هو أخذ هذه النظريات ومحاولة البحث في السيرة بالذات وسير الخالدين من أمتنا.. كيف صنع ذلك الجيل ووجدت الكثير مما يطرح في الغرب موجود في سيرتنا ووجدت أن في سيرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين والأئمة الأعلام وغيرهم ما لا يوجد حتى عند الغرب.. فهي جمع بين خبرة وفكر عربي لكن الأهم من هذا هو الاستخلاص من الفكر الإسلامي وسيرة الخالدين.
    * امنحنا أمثلة عن قدرتك التربوية مع أبنائك؟
    - "ضحكة قصيرة" طبعا أولادي الجزء الأكبر منه تولته أم محمد -الله يحفظها- فأنا مكمل لدورها وهذه ليست مجاملة لكني ساهمت ومازلت في بعض القضايا الرئيسية.. أنا اساهم في تنظيم النظر العقلي والفكري والتأصيل في عدم قبول أي كلام غير عقلي ومنطقي والتحليل للحياة والأشخاص والمنظمات.. أيضاً استشراف المستقبل فلما حدث الغزو على العراق جلست معهم وحاورتهم واعطيتهم توقعاتي وماذا سيجري.. وجزء كبير من قضية التربية الأخلاقية تأتي بالمواقف فهناك مواقف يخطئ الولد أو البنت وهنا يصبح دوري رئيسي هنا اصلح وأوجه لما ينبغي والتصرف اللازم فقد يخطئ تجاه أمه مثلا فآخذه وأوجهه ومع الأيام صارت عندهم منهجية، وجزء رئيسي في التربية ليس بالموعظة والمحاضرة وإنما بالحياة، بالمعايشة لمّا يراني كيف نتعامل أنا وامهم معهم وكيف نتعامل مع الناس، أيضا شيء هام جداً.. الجو العام في البيت، فالجو العام عندنا في البيت ديمقراطي فعندما نريد السفر في الصيف نجتمع ونصوت وكل واحد له صوت يساوي الآخر يعني صوت ابني الصغير يساوي صوتي وغيره من الأشياء والممارسات العادية التي يمكن عملها في حياتنا أنني لو أخطأ خطئا كان واضحاً هم يضحكون عليّ واضحك معهم واجاريهم ولا ابرر الخطأ فيصبح الخطأ شيئاً طبيعيا عندنا وعندهم فلما يخطئ واحد منهم يضحك هو على نفسه وتصير الحياة طبيعية ليس فيها تشنجات ولا شعور بالنقص كل هذا يبني شخصيات قيادية هذا بالإضافة إلى إن كل اولادي مشتركون في مراكز صناعة القادة.


    * كم الفترة التي يقضيها الناشئ في المدرسة؟ ومن أي سن يبدأ فيها؟
    - هي ليست مدرسة بل مركز تدريب يأخذونه بالإضافة إلى ذهابهم إلى المدرسة أو الجامعة ومدة التدريب أربع سنوات من ستة عشر سنة.
    * هل تقبلون قبل هذا العمر؟
    - الآن فتحنا للأولاد من سن العاشرة إلى أربع عشرة ولبنات المرحلة المتوسطة والابتدائية.
    * هل تخرجت دفعة إلى الآن؟
    - لا لم تكتمل المدة بعد.
    * لماذا تعتبر قضية المرأة قضية شائكة على جميع الأصعدة؟
    - هي شائكة لأن الأمة ورثت موروثا تأريخيا طويل المدى من اضطهاد المرأة وتهميش دورها في الحياة وإغلاق الأبواب عليها وحرمانها من التعليم والفرص وجاء العصر الحديث بمحاولة النهضة بالمرأة فهذا موروث تاريخي طويل، 400 سنة من التخلف عاشتها المرأة فمحاولة تغيير هذا الواقع تحتاج إلى وقت وجهد ومال ووعي هذا من جانب، جانب ثاني هو سوء الفهم للدين لأنه مع هذه الفترة الطويلة التي مرت بها الأمة في تخلف المرأة.. أعراف وعادات وتقاليد حسبت على الدين وعندما يأتي الإنسان لتعديلها يشعر الناس إن فيها مخالفة للدين ولذلك تكون المقاومة شديدة حتى العلماء والدعاة كثير منهم متأثر بمجتمعه وأصلت هذه القضية على مدى سنين باستعمال بعض الآيات والأحاديث التي لم تؤخذ بصورتها الحقيقية، أعطي مثالاً، قضية أن المرأة تشارك وتحاور وتناقش وتعلم وتتعلم هذه قضية طبيعية في المجتمع الإسلامي..
    جاءت الآيات التي تقول بوجوب الحجاب. كلمة الحجاب بمصطلحها الفقهي والتاريخي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم تختلف في مصطلحها الفقهي والتاريخي عن زماننا هذا الحجاب اليوم عندنا إن المرأة تتستر في ملابسها لا تبدو منها العورات فكلمة الحجاب المستعملة في القرآن هي حالة خاصة بأمهات المؤمنين وهي عبارة عن ستار يوضع بينهن وبين الرجال فلا يكلمن إلا من وراء ستار فأجريت كلمة الحجاب التي هي ستار وأخذت كلمة الحجاب التي هي ستر العورات فصار الخلط، فممنوع على المرأة أن تتكلم وتجلس مع الرجال وتحاورهم فمن أين جاء هذا الكلام؟ وأيضاً من الخلط إن ما ختصت به أمهات المؤمنين أخذ وعمم على كل الأمهات وهي أمور خاصة بأمهات المؤمنين، جزء منها موروث تاريخي وجزء منها خلط علمي وجزء أعراف كلها اثرت على قضية المرأة وجعلتها شائكة.
    * تحدثت بالأمس في أمسيتك عن انك مستعد لأن تعطي مشروعك مركز الإبداع وصناعة القادة لمن يملك الجدية، والجدية هي عندك أن يوفر المبنى والترخيص.. هذا يعني إن المشروع لمن يملك المال فقط وليس الطموح؟
    - يذهب ليتكلم مع التجار ويعرض عليهم الفكرة ومرة أخرى من الخطأ الجسيم أن أتحمل مسؤولية الآخرين تربويا واجتماعيا ونفسيا وحضاريا الناس تريد شيئاً جاهزاً لا تريد عمل شيء تريد أن يصنع لها كل شيء وتأتي فقط لتشارك أنا لما أنشأت مركز صناعة القائد ومركز إبداع لم أكن املك المال ومع ذلك أسسته فالمال ليس عائقا لاصحاب الهمم أدرس الموضوع واعمل له دراسة جدوى واعرضه عرضاً جيداً.. ستجد من يتبناه.
    "استدراك" لكن المشكلة أن الآخرين عندما تطرح عليهم الأفكار الجيدة لا ينظرون للفكرة ولكن لمن طرحها..
    * إذن استسلموا أنتم!!؟
    - لا، لن نستسلم
    * كيف وجدت تفهم الناس هنا لما طرحت؟
    - الظاهرة العامة التي وجدتها في اليمن بشكل عام وتعز على وجه الخصوص أن هناك حرصاً وإقبالاً واضحاً على طلب تعلم العلم والجديد وتعلم مناهج الحياة أنا في كل مكان اطرح اطروحات جديدة على الناس كعدم تلبس الجن بالإنس أؤكد لكم إن استعداد الناس هنا للتفكير في هذا الموضوع اكثر من أي مكان آخر من الأماكن الأخرى صارت ضجة وقضية هنا ما صارت ضجة، الناس مستعدة لتفكر وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الحكمة يمانية" وعندكم هذه أنا أحب أن أنهي اللقاء بتعليق عام على وضع اليمن، اليمن لا تنقصه قدرات ولا إمكانات أنا عندي قناعة كاملة بأن اليمن يتميز بشعب متفتح واعي وعلى خلق ودين ولا يوجد فساد ظاهر، هذه مزية كبيرة للمجتمع اليمني عادة نحن في المجتمعات إذا كانت منفتحة في عقلها تكون متدهورة في أخلاقها أو العكس، أن تكون متمسكة بالدين، والوعي للحياة ضعيف اليمن ما عنده هذه المشكلة، كفاءات عالية مع التزام ديني كبير وتستطيع اليمن أن تصنع المعجزات والذي رأيناه من مصانع آل هايل دليل واضح على تميز كبير من لاشيء أنا أعتقد أن اليمن بحاجة إلى تنمية كبيرة للبنية التحتية لن يتشجع الاستثمار وينمو في مثل هذه البيئة وأعتقد أن هناك بوضوح الحاجة إلى ضبط الفساد الإداري في اليمن فالإمكانات الموجودة في اليمن مهدرة وتحتاج قيادات اليمن أن تنهض بقوة لتستثمر إمكاناتها لأهل اليمن وليس لبعض المنتفعين من أهل اليمن.
    هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    http://www.annas-yemen.net/exp_news.asp?sub_no=6080
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-03
  3. iskandr

    iskandr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-25
    المشاركات:
    910
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك أخي الكريم الحُسام اليماني .. وجمع لك خيري الدنيا و الأخرة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-03
  5. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    وأياك أخي الكريم أسكندر و أسال الله تعالي لك التوفيق و السداد

    ونشكرك لمتابعتك الدائمة للمواضيعي :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-03
  7. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    باااااارك الله فيك اخي الحسام
    وزادك من الخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-03
  9. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    شكرا للحسام اليماني


    على الموضوع


    مع خالص المحبة والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-03
  11. زهرة سبأ

    زهرة سبأ قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-17
    المشاركات:
    6,611
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخوي على الموضوع
    مشكورين
    زهرة سبأ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-03
  13. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    مششششششكور
    وجعل الله معقبك للجنة
    آآآآآآآآمين
    ودمكتم سالمين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-03
  15. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    مششششششكور
    وجعل الله معقبك للجنة
    آآآآآآآآمين
    ودمكتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-04
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    نشكركم جميعا لمروركم العطر
     

مشاركة هذه الصفحة