العقل ام النقل .

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,115   الردود : 11    ‏2001-01-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-01-21
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    قال الأستاذ .......قال الأستاذ

    قال الشيخ .......قال الشيخ

    أبن المقفع يقول ان العقل ينقسم إلي قسمين عقل ذاتي وعقل صنيع

    ويقول أن الأوئل قد كفونا مؤونة التجارب والفطن ولسنا معشر المتأخرين بحاجة إلي التجريب او الفطنه ، وكل ما نحتاجه هو أن نحفط عن الأوائل حكمتهم ويقول مستدركا :
    وجدنا أناس قبلنا كانوا اعظم أجساما واوفر مع أجسامهم أحلاما وأشد قوة وأحسن بقوتهم للأمور اتقانا وأطول اعمارا وأفضل بأعمارهم للأشياء أختبارا .
    حتى يصل إلي القول منتهي علم علمنا أن يأخذ من علمهم ، وغاية إحسان محسننا أن يقتدي بسيرتهم ، فلم نجدهم غادروا شيئا يجد واصف بليغ في صفة له مقالا لم يسبقوه إليه

    لذا وحسب كلام أحد فحول العرب في النثر يجب علينا أن نلغي العقل الذاتي ونستخدم العقل الصنيع وهو المقصود به الحفط عن الأوائل لأنهم استوفوا كل شىء ولم نعد نحن في حاجة إلي البحث أو التحري .

    وحسب نصيحة أبن المقفع فأن الخروج أو استخدام العقل الذاتي يعتبر جرم لا يغتفر .

    كثير من العلماء وقف أمام أستخدام العقل بل أن أحدهم قال أن إي علم غير العلم الديني حرام وذهب أبن تيميه لتحريم علم المنطق .

    والسؤال هنا إلي متى سيتم الحجر على المدعو _عقل _ وهل سينطلق ليتدارك ما مضي أم سيظل تحت قيده إلى ما لا نهاية .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-01-21
  3. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    الى ابن ذي يزن مع التحية:
    لا أعتقد أنك من السذاجة بحيث تصدق أن ابن تيمية يحرم علم المنطق،فهو كانت له آراء في أهل الفلسفة والذين اتخذوا من الفلسفة اليونانية مصدرا لبعض عقائدهم ،ورد عليهم،فلا تخلط الامور لتقتنص أي شيء يسيء الى الدين،واذا كان التمسك بالدين وترك الشركيات الابداعية (الابداع كما تسمونه)رجعية،فليشهد التاريخ أني رجعي لديني،يجب أن تكون هناك ضوابط ضد السيد -عقل-والذي أعتقد أنه عقل على حمار اذا استخدم ضد الدين والمباديء الاسلامية،لأن الابداع ليس هكذا يا....مبدع،هل تسمي الذي يتطاول على الذات الالهية بالمبدع؟؟؟ألا يجب أن تكون هناك خطوط حمراء لما تسميه عقل؟؟؟؟كل أنواع الحريات اذا لم تعرف كيف تستخدمها فأنت غير عاقل،وماهكذا تفسر العقول،هل قراءة قصة في الجنس ونشرها بين الشباب يعتبر من ابداعات العقل؟والذي يجب على الدين ان لا يتدخل فيه؟؟ان اطروحاتك كلها أضحت مكشوفة،فحاول بدون أي تعصب لرأيك أن تقرأ وتستخدم عقلك:) لتتبين الحقيقة،وعذرا ان كنت فظا لأني لم أتحمل السموم التي أتيت بها في مقالتك،،،وشكرا....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-01-21
  5. رباع

    رباع عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-05
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    والله يا ابن ذي يزن لم استطع منع نفسي من الكتابة فقط اريد ان اقول كلمتين لك

    اظنه سينتهي بك الحال الى الالحاد فأحذر بنفسك ودينك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-01-22
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لا أقصد الدين وحده وأن كان شملة

    العزيز msm


    كلامي لا يوجد به إي اساءه نحو الدين ، ولكننا كعرب منذ الصغر علمونا أن نسمع وأن نطيع ، وأبن مقفع هنا يدعوا إلى عدم أستخدام العقل فأن كنت تؤيده فقل هذا ......تحياتي .

    ابو نايف .

    أنت أ مام حالتين .

    1- أنك لا تفهم

    2- أو لا تريد أن تفهم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-01-28
  9. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الاخ بن ذي يزن كيف تستدل بابن المقفع وتعمم رايه على الفكر الاسلامي وهو كما ذكرت انت اديب اشتهر بالنثر وآداب اللغة,,الاسلام يا اخي دين العقل والنقل ولا يوجد في نظريته حسب فهمي ما يعارض العقل ,وذلك حسب منهاجه الصحيح المتفق عليه,وليس كما يطرح في بعض المذاهب والحركات المنتسبة اليه والتي شوهت صورته بانحرافاتها .......واللبيب يفهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-01-28
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    نصيحة وقصة من الواقع0

    عزيزي بن ذي يزن حقيقةً انني قد اختلف معك في الكثير من وجهات نظرك0 ولايدعوني ذلك الى مجاراتك لاجل الوصول الى الحق وتوضيحة سواءً من جانبي او من جانبك0
    ولكنني هنا ادعوك دعوة اخ ناصح ومشفق ان تدعك من الولوج بقدمك الى مولج زل فيه الكثير من العلماء والمفكرين والفلاسفة وغيرهم على مر التاريخ0 وكفى بذلك عبرة0
    واحب ان اذكر لك ماحدث معي حول ذلك قبل سنوات حيث كنت اتطلع الى الخوض في مثل هذه الامور0 ولكن ماذا حدث؟
    عرف عني ذلك احد العلماء فدعاني اليه وقال هل اطلعت على كتاب الامام الغزالي( الجام العوام عن علم الكلام) طبعاً قلت لا0
    فقال لي ابحث عن الكتاب واقرأه وتعال اذا حصل عندك اشكال في شئً منه0 طبعاً لم افهم منه الاالقليل ورجعت الى الشيخ وشرحه لي وبعدها احجمت عن الولوج في هذا المزلق الخطير الذي بسببه ربما يفقد المرء دينه0
    واكتفي الى هنا بما ذكرت0
    واتمنى لك التوفيق والسداد0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-01-28
  13. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الاخ بن ذي يزن كانك تنتقد منهج الاسلاميين باستدلالهم باقوال اساتذتهم وشيوخهم رغم ان كل معتنق نظرية مهما كانت يستدل بآراء مفكري ومنظري منهجه فالشيوعيين يقولون قال ماركس وقال انجلز وقال ترويتسكي ومحبذي الراسمالية لا يستغنون عن افكار منظري عصر التنوير الاوربي وحتى آراء كلنتون....الخيرة مزحة لاتهتم؟؟؟؟

    الاسلام ياعزيزي لا يهضم دور العقل وانت لم تسمع عن عالم طبيعة اضطهد من قبل الاسلام وطبيعي الختلاف في امور المنطق لان الاسلام يعتبر منهجه سماوياً لا يجوز تبديل ثوابته الغيبية..

    وارجو منك عمل ما اورده الاخ المشتاق من نصح بالاطلاع على التراث الاسلامي في جانب المنطق راجياً ان تجد في ذلك الجواب على اكثر تساؤلاتك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-01-29
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي سعودي

    هذا ما أردت أن أصل إليه وهو أن لا نستغني عن العقل وأن لا نميته بحجة أن الأولون قد أتموا كل شىء وأنهم لم يقصروا علينا بشىء ، عليه يجب أن نأخد منهم فقط .

    أبن المقفع متناقض بشكل كبير في كل أقوالة ولو أطلعت على كتبه للآحظت ذلك .

    كثير من الناس يتمسك بعادات وتقاليد بحجة أن الأولين قد أتوا بها ولا يجب أن نغيرها وهذا لا شك خطاء وأعتقد أنك لاتخالفني فيه .

    ديننا الأسلامي مرن ولا يجب أن نقف عند النصوص لأن دين لكل العصور ومتى ما أصبح الدين جامد فهذا يعني انه على وشك الأنقراض وهذه الصفة لا يحملها ديننا ولكن هناك عقول تحملها وترفض التعايش مع مجريات العصر ، وصدقني انه خرج علماء في فترة من الفترات يحرمون إي علم غير العلم الديني ويرفضون مطلقا علم المنطق إلذي يحاكي العقل .


    مشتاق أشكر نصيحتك ,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-01-29
  17. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    فعلا أخي العزيز:بن ذويزن:كلامك صحيح،في أن البعض سامحهم الله قد دأب على التحريم بمناسبة وبغير مناسبة،مما أدى الى تصور العوام بأن الاسلام ضيق النظرة ومحدود الأفق،في حين أن العكس هو الصحيح،والموضوع متشعب،وقد أنزلق فيه الكثير من العلماء في الدخول في جدل طويل حول التأويل وما يختص به،ما يهمنا هنا هو أن الاسلام لا يعارض العقل،بل هو دين العقل والتعقل،فوالله ياأخوان بعدما رأينا الديانات من حولنا وتخبطها الشديد مثل ديانة الهندوس رأيناهم وهم يستحمون في عز البرد في ما يسمونه النهر المقدس،وصورتهم المقززة،فنقول الحمدلله الذي شرفنا بدين العقل،وعندما نرى اليابانيون وهم يصلون الى أعلى مراتب التكنولوجيا ولكنهم في آخر الاسبوع يعبدون تمثال(بوذا)تستغرب أين ذهبت عقولهم الخارقة والتي أبدعت وصنعت،فنحمد الله على هذه النعمة،نعمة الاسلام دين العقل، والنقل..وشكرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-02-02
  19. رباع

    رباع عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-05
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان العلمانين قد وجدو لهم اشخاص مثل ذي يزن

    يا ذي يزن اعتقد ان النصيحه واجب للمسلم على المسلم
    وانت تحتاج الى نصيحة اخوانك في المجلس اليمني وغير المجلس اليمني
    لأننا نشوفك داخل في المنتديات وكأنك من المبشرين بلعلمانيه
    وهذا مش من اخلاق اهل اليمن احنا شعب اعزنا الله بلأسلام فقط
    لا يمكن لعلمانيه وغير علمانيه ان تتواجد على ارض اليمن
    ومن الأحسن لمن زرعوك انت وامثالك ان يكفو عن التدخل في شؤن
    اليمن وانت عود الى صوابك واتق الله في نفسك يا اخي المال يفناء
    والأوطان تحتظن ابنائها المخلصين والله يوفق اليمن الى طريق الحق
    والرشاد في ابنائها الغيورين وشكرا =
    رباع اليمن ===3-2-2001م rbf
     

مشاركة هذه الصفحة