الحزب الإشتراكي آمن بوحدة الفكر الماركسي ولم يؤمن بوحدة الوطن

الكاتب : أصيل   المشاهدات : 1,488   الردود : 20    ‏2002-01-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-13
  1. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    الحزب الإشتراكي آمن بوحدة الفكر الماركسي ولم يؤمن بوحدة الوطن

    من يدعي أن الحزب الإشتراكي هومن ناضل من أجل وحدة الوطن اليمني قد ربما لا يعرف حقيقة الحزب الذي لم تكن الوحدة اليمنية تهمه كما كان يهمه تحقيق وحدة سياسية مع رفاق الفكر الماركسي. مثلا.. فبدلا من أن يحاول قادة الحزب ان يقيموا وحدة مع شمال اليمن حاولوا جاهدين بقيام إتحاد كنفدرالي بين الصومال الماركسية وإثيوبيا الاكث ماركسية بإيعازا من "إمام" الماركسيين كاسترو, وبما أن الماركسية كانت دستور الحزب, فلم يعد لقرابة الدين أي معنى للحزب الإشتراكي, فبعد أن أصبحت إثيوبيا أكثر ماركسية من الصومال, قام الحزب الإشتراكي بدعم حكومة إثيوبيا المسيحية ضد الصومال المسلم , وفعلا شارك الجيش اليمني الإشتراكي في الحرب ضد الصومال وذلك تيمنا وإقتداءا "بالإمام" كاسترو الذي هو الآخر ارسل جنوده الى هناك وإلى أوغندا.

    الحزب الإشتراكي لم يمكن مخلصا لتحقيق الوحدة اليمنية وإنما أخلص وناضل من أجل وحدة ماركسية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-13
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يا أصيل

    الا تعلم بالحكمة التي تقول


    الضرب بالميت حرام 0

    أي أشتراكي وأي خرابيط

    هذا حزب مثل ما ذكرت نتيجة ظروف دولية اوجدته فعندما ذهبت تلك الظروف ذهب معها
    ولا أعتقد بان عودته ستكون وشيكة
    حتى ولو كانت تنبض به بعض العروق لانها عروق تحتاج إلى قلب يضخ فيها الدماء وهذا القلب وقف عن النبض (الاتحاد الوفييتي انتحر خلاص) 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-13
  5. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    أخي سرحان هذا فعلا ما حاولت أن أشرحه لبعض الأخوة...وهو أن الحزب بأفكارة القديمة لن يعود الى الحياة السياسية...نعم الظروف الدولية تغيرت...واتوقع نفس النهاية لحزب البعث في العراق وسوريا وهو ان خسر البعثيون الحكم في سوريا والعراق لن يعودوا أبدا.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-13
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الصحافة ساحات الحوار

    الموضوع يحوي كثيرا من التشويه للدور النضالي للحزب الاشتراكي اليمني ،، ولو عرض على أي من الصحف لما قبلت نشره لافتقاده للواقعية ومجافاته للحقائق ،،، ساحات الحوار تقبل الغث والسمين فعلا ولا تمييز فيها بين من يكتب لطرح قضايا ومن يكتب للتشفي أو لسرد وقائع فرضتها ظروف الحرب الباردة وبأسلوب صبياني يحتقر عقل القارىء ويحجم تفكيره .

    الوحدة اليمنية كانت قدرا ومصيرا وحوتها كل أ دبيات الحزب منذ بروز لبناته الأولى من حركة القوميين العرب مرورا بتحوله الى حركة عرفت باسم الجبهة ا لقومية وانتهاء باتضاح معالمه الأخيرة كحزب ضم تيارات وطنية عدة أنصهرت فيه ولن نقبل من أصيل أن يزايد عليها أو يحط من قدرها .... اعتمد الحزب الاشتراكي اليمني شعاره القائم على علىمبدأ لنناضل من أجل الثورة اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية وبناء الحزب الطليعي في حين افتقد العسكر الذين توالوا علىحكم شمال اليمن أي تفكير جدي أو تصور للوحدة اليمنية حوته أدبياتهم .

    أخي أصيل ،،،، الطرح في قضايا كهذه لايعد من باب التصفيات الشخصية بين رواد المجلس اليمني ويتطرق الى فترة مهمة من تاريخنا والمصداقية تتطلب أن نتناولها بتجرد دون أن نضع نصب أعيننا ثارات أو قضايا شخصية أفرزت حقدا على الحزب ينعكس في كتاباتك الركيكة التي تفضح ما تحاول الوصول عبرها اليه وتشير الى نفسها تلقائيا أنها ليست سوى فقاعة آنية القصد منها اثارة زوبعة تجعل كثيرون يتهافتون على الكتابة دون وعي أو علم بالتاريخ السياسي لجنوب اليمن حتى ما قبل منتصف العام 1990.


    سرحان ،،، ليس دفاعا عن الحزب بقدر ماهو دفاع عن الكلمة ،،،،،، تعبيراتك تحمل نبرة سوقية لم أعهدها فيك من قبل .:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-13
  9. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    هذه الحقيقة يا أستاذ متشرد...الحزب الإشتراكي كان يريد وحدة على أسس فكرية موحدة...كان يريد وحدة يطبق فيها الفكر الماركسي ليس بالضروي مع شمال اليمن ولكن مع أي بلد يتبنى الفكر الماركسي....لو أن كينيا أصبحت شيوعية لنادى الحزب بالوحدة معها.

    الحزب هرب الى الوحدة مع الشمال والحكومة الشمالية أستغلت ضعف الحزب ونفذت خططها السابقة وقامت وحدة تقريبا بشروط شمالية.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-13
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    خذ مالك يا أصيل وأعطي ما عليك

    أخي أصيل ،،،

    نحن نعيش حاليا واقع الوحدة المباركة ( بهيمنة دحباشية ) طبعا ويفترض فيك وقد أصبحت الأمور في ذمة التاريخ أن تنصف في سرد الوقائع التاريخية أو تحليلها .

    طموحات الحزب وضعت أولويات تخص الوطن وأدرجتها في أجندتها ولاشك أنك على دراية أن العالم عاش في ظل قطبين دوليين كان أحدهما سباقا الى فرض مبادئه على حلفاءه وظلت نبرة الثورة تلاحقهم باستمرار في حين أن اليمن الشمالي وبعد الانقلابات العسكرية المتوالية بدء من السلال ومرورا بالعمري والحكم المدني ذي التوجهات الراسمالية في عهد عبدالرحمن الارياني ومن ثم الحمدي والغشمي وأخيرا طيب الذكر المشير عاشت فوضى داخلية استدعت تدخل دول الجوار في شؤونها لترسيخ الأمن فيها كونه يشكل أهمية لها وبذلك أسقطت من حساباتها كل ما يمت للوحدة اليمنية بصلة ، قمة القاهرة و بنغازي و الكويت عقدت تحت ضغط جنوبي لوضح تصور في سياسة الحكومة الشمالية للوحدة اليمنية وعلى اثرها شكلت اللجان الوحدوية التي لعبت جنوب اليمن دورا بارزا في تسريع أعمالها ولو تمت الوحدة وفقا لمنظور غير متسرع لما آل حالنا الى ما آل اليه .

    أي شروط وأي ترهات هذه التي تتحدث عنها أنت لاتقصد سوى اثارة الغيظ ولن يتداول معك النقاش حول الموضوع هذا بالذات سوى قلة من الراسخين في العلم ممن لن تنطلي عليهم أحابيلك .

    تشفى في الحزب ماوجدت لذلك سبيلا ولكن لا تبخسه أشياءهداك الله .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-13
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سلمت يامتشرد لقد اوفيت وكفيت وقلت مالم يستطيع غيرك يقوله في هذا المجلس

    للناضل من اجل الدفاع عن الثوره اليمنيه وتنفيذ الخطه الخمسيه وتحقيق الوحده اليمنيه

    هذا الشاعر امتزج خليطه في عروق اعضاء الحزب منذو اللبنه الاولى للدوله
    ماذا كان شعار الشطر الشمالي ياصيل حتى يوحي لنا انهم كانوا مهتمين في الوحده اكثر من الجنوب
    سلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-13
  15. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    يا أستاذ صلاحي..الشعارات لا تهم وإنما ما يهم هو العمل بها....ونفس الشعارات كانت في الشمال واحد اهداف الثورة هو تحقيق الوحدة اليمنية..وأنا لم أقل أن حكومة الشمال كانت مهتمة بالوحدة أكثر من حكومة الجنوب بل كان هناك من عارض الوحدة وإغتيال الحمدي أكبر دليل.

    الحزب لم يكن صادقا بالوحدة وخير دليل على ذلك كانت محاولة الإنفصال لأن الشخص الذي يؤمن بالوحدة لن يقرر الإنفصال مهما حصل.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-13
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أصيل أنت تتجنى على الحقيقة

    الصلاحي ،،

    لاترد على أصيل بعد الآن ودعه يخاطب نفسه لأنه ينطلق من منطلقات أخرى وله ثارات علىالحزب يحاول تصفيتها عن طريق الشبكة العنكبوتية .


    أخي أصيل ،،،،،

    أنا لازلت أخاطب فيك الشخص الذي بلغ مراحل عليا من التعليم وفي الشأن الذي نتحاور حوله ... دعك من الشعارات وتكرير مقولة اليد التي وقعت على وثيقة الوحدة لاتوقع قرار الانفصال وانظر للمسائل بنظرة الفاحص المتعمق والباحث عن الحقيقة لا المنحاز لجانب ضد الآخر .

    الانفصال خطأ فادح ارتكبه علي سالم البيض ولكن له مبررات ..... منها المناورة للآبتزاز السياسي واللعب على أوتار أخر ى أهم وأكبر وأولها مغازلة دول الجوار ( لايضبطنا الفيصل ويلفق لنا تهمه ) والى آخر ما في المسألة من تفسيرات لاتجهلها .

    أخي ، ارحمنا من تقولك الخالي من المصداقية ولا تكرر علينا النقل من كتب الطرف المنتصر كما فعلها معنا من قبل سهيل اليماني عندما أورد لنا مقتطفات من كتاب سقوط المؤآمرة ليحي السديمي الذي كتبه تحت رعاية علي عبدالله صالح وباشرافه ..... التاريخ فعلا يكتبه المنتصر ولكن المحققين يكتشفون الدس عليه ... الا توجد لديك ملاحظات على دول قامت على الأرض العربية ولا يزال تاريخها يحوّر ولكننا ندرك حقيقته ... كنا منصفا واعتبر هذه آخر مداخلة لي في الموضوع ولا يفيد معك ياعزيزي غير الماسنجر لاسكاتك بواسطته .


    :) :) :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-13
  19. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    أستاذ متشرد..أنا قلت لك أكثر من مرة إن كتاباتك لا يمكن أن تنسى بسهولة وحتى وان غابت مواضعيك أو حذفت فلا يمكن حذفها من العقول...ولكي أكون واضحا معك...أنت صاحب موضوع...خمس محافظات بدلا من ست محافظات...هل لك أن تعيد الموضوع..هل من يؤمن بوحدة وطنه يبيع جزءا منه من أجل السلطة...لا تقل لي علي عبدالله صالح باع جيزان ونجران...لأن من قام بهذا الشيء هو "مولانا" الإمام يحيى.
     

مشاركة هذه الصفحة