وقفة مع خطاب المتشرد بعد العودة .

الكاتب : الفيصل   المشاهدات : 508   الردود : 3    ‏2002-01-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-13
  1. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) .

    والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في باب حفظ اللسان : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )) .

    ----------------------------------------------------
    وقفتنا مع خطاب الأخ المتشرد لم أكن أود أن أتطرق لها لولا المغالطات العديدة التي وردت بهذا الخطاب مما يتوجب علينا أن نوضحها للجميع مثلما أنصتوا لخطاب المتشرد الذي كنا نأمل بأن يكون بغير هذه الصيغة ولكنها المكابرة وهذا لا يهمنا بقدر ما كنا ننتظر ممن وقفوا بجانب المتشرد وهم كثر ولا حول ولا قوة إلا بالله بأن يقولوا كلمة حق واحدة في الموضوع المنتهي سواء كان بقرار المشرف العام الأخ الفاضل يافع أو بقرار العودة والتي أعتقد بأننا أول من طالب بها ولم يعرف لأهل الفضل حقهم من قبل كثير إلا من رحم ربي ..
    وهنا نبارك للجميع الذي طالبوا بعودة المتشرد هذه العودة ولكن لابد من وقفة مع جاء فيها :

    بدأ خطابه بتعريف للسياسة الدولية ودهاليزها ومن ثم عرج نحو الشعر العربي وبحوره وأسترسل في هذا الشأن وكأننا من نقرأ له عن محاضرة عامة وليس عن لب مشكلة فكمن يدور حول العالم بمركب وهو بإمكانة أستخدام طائرة نفاثة حديثة تقرب إليه المشوار .. يعني بالعربي الفصيح وين أذنك يا جحا ؟!
    أليس قليل عليه أن يقولها صراحة اخطات وهذا أعتذاري بل ورد له تعقيب أخر في الموضوع ينفي الأعتذار الذي فهمه منه بعض الأخوة !
    إذاً لماذا التوضيح والحديث المطول فالصمت أولى في هذه العودة والتي صيغت بجهود الجميع وعليه كان يجب التقدير بذلك .. عموماً كما قلت سابقاً بأن الفيصل قد أعفاه من الأعتذار حتى لاتهبط شخصيته من برجها العاجي ولكن على الأقل طالما تحدث المتشرد ولم يصمت لم يكن قليل عليه كلمة أسف لأخواته الكريمات والتي تشدق بأنه المدافع والذاب عن حياض المرأة اليمنية وأورد مغالطات شرعية كبيرة بحق كنت أنتظر في رد بعض الأخوة تعقيباً عليها وخصوصاً الأخ الشهاب ولكن سبحان الله كانت أهمية ومكانة المتشرد أهم من ثوابتنا ومسلماتنا الإسلامية التي لمز وغمز بها كعادته من مثل العبارات التالية :

    وتهويل عذاب النار والجحيم لمن لا تكون مطواعة للسير على درب الجهالة أو الحط من قدرها بنسج الكثير من الأساطير واختراع أحاديث تتنافى مع الحقائق تكرس لواقع أنها ليست سوى ضلع أعوج بالدعوة الى انغلاقها على ذاتها وتخويفها من الانفتاح على مجتمعها مكررين ما سيعترضها من أشواك قد تدمي قدميها وتهين كرامتها وكأن المرأة هي من يمتهن الخطأ في حين أن حملة المسواك ومقصري الثياب وأصحاب اللحى التي يزيد طول بعضها عن ذراع هم المصلحون والمنزهون والملائكة المرسلة من رب العباد ويحق لهم التوجيه والتحذير ونزع صفة الرجولة التي يطلقونها على الآخرين وخطورتها عن أنفسهم ……. هذا ما قصدته

    سبحان الله وكأن عبارة (الضلع الأعوج) لم ترد على لسان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى ينتقدها ..
    وكأن المسواك الذي يقول فيه الرسول صلى الله عيه وسلم (لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة...) لم تكن توجيه نبوي كريم به.
    ومقصري الثياب الذين يلمزهم المتشرد ..لم يقصروا ثيابهم إلا بناء على توجيه نبوي كريم لهم ولكل مسلم بقوله صلى الله عليه وسلم : (مازاد عن الكعبين فالنار أولى به )
    وأما اللحي سيدي الفاضل التي تتهكم عليها بقولك طول بعضها تزيد عن ذراع فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في هذا الشأن : (حفوا الشوارب وأرخوا اللحى) إذاً هذا توجيه نبوي كريم مصداقاً لقوله تعالى (وما أتاكم الرسول فخذوه)
    العملية بأن المتشرد خلط مواصفات شرعية وسخر منها ولا حول ولا قوة إلا بالله .. فلو لديه شيء عن جماعة أو فرد فليختصر الطريق ويثبت هذا القصور مباشرة في العينة التي يراها أمامه ولكن أن يعمم ويستخدم مسلمات وثوابت شرعية فهذا الذي لااعتقد بأن الجميع يرضاه ..

    ثم يواصل المتشرد خطابه قائلاً :
    وما حز في نفسي كثيرا أني رأيت من كنت أعهد فيهن الثقافة وسعة الأفق ينجررن مرغمات بعد أن فسر لهن شياطين البشر مضمون ما سردته في معرض محاجتي لمواقف الكهنوت الديني من المرأة .

    وهنا أضع كلمة (شياطين الأنس) أكثر من خط تحتها فرغم اللمز والغمز الواضح بهذه العبارة إلا أنني أحتسبها عند الله طالما هي تمس شخصي بشكل عام ولم تقذف وتشكك في الخلق ولكنه يشكك هو في الأخوات مجدداً عندما يوصمهن
    بقصر الثقافة وسعة الأفق !!!
    حقيقة بأنه ما كان هذا منتظراً من شخص المتشرد الذي وقف بجانبه هذا الجمع الكبير من الأخوة بالمجلس أن يعود بمثل هذا الخطاب ..

    ويقول الأخ المتشرد في الدعاء الذي يرفع للسماء أبتغاء النصرة ورد المظلمة :
    ستقام الصلوات في المساجد للدعوة علي في الليل البهيم وهو سعي لا يخفى عليكم يستخدمه من تنعدم لديه الحجة لوضع كل ذي فكر متقد رافض للابتذال في معركة مع الذات الإلهية وبهذه النظرة الكهنوتية هدمت بيوت على ساكنيها وشتت شمل أسر كثيرة بعد أن فرق بين قطبيها الأب والأم وأصبح الأبناء في مهب الريح تحت شعارات خدمة الدين والحاكمية والحسبة وهكذا يقول المحققون …

    يا سبحان الله هل أصبح الدعاء والتوجه لله بمثل ماصوره المتشرد أترك التعليق للجميع ..

    وهنا يخاطب الأخ المتشرد المرأة لدينا هنا بقوله :
    ينظر إليها المرجفون على أنها عورة من أعلى رأسها حتى أخمص قدميها وأنها منبت الشر والفسق والإهانة وإنها لم تخلق ككائن بشري له الحق في الحياة بل خلقت لمتعة الرجل وهو ما يلغي كيانها واستقلاليتها ويجعلها في مقام البهيمة الخانعة الطائعة وأنا أؤمن أيمانا مطلقا أن نظرة أولئك الى المرأة قد تتجاوز في ضيقها ما سردته .

    وهنا لا أدري سر الخلط الكبير بين مشكلة فردية وخطوط عريضة أراد بها المتشرد الأستطراد فالحديث هنا قد يطول على تلك المفردات التي أوردها من كلمات مثل ( المرجفون , عورة المرأة , أستقلالية المرأة , البهيمة الخانعة! ...الخ)

    ثم يواصل حديثه قائلاً :

    ما أرجوه أن أكون قد أزلت ما علقه أصحاب الفتاوى الجاهزة في أذهان بنات بلدي عني ممن لا يرضون أن تكون وهيبة فارع وزيرة لحقوق الانسان ولا أمة العليم وكيلة لوزارة قبل أن تكون سفيرة لنا في الخارج ولا يوافقون على انخراط المرأة في العمل السياسي كممثلة لنا في مجلس النواب فمن منا يهين المرأة إن أنا أسلمت أنها ندا للرجل ولا يميزها عنه سوى التكوين البيولوجي ….

    وهنا يرد على الأخ المتشرد بموضوع كنا قد طرحناه منذ فترة بمجلس الأسرة بعنوان (مالذي نريده من المرأة ) وصعق من ردود الأخوات ولم يجرؤ على العودة للموضوع بعد أن استنجد بهن في بداية رده على الموضوع قائلاً : تعالين وأنظرن يا ...ويا.... ويا.... ويا...... ماذا يريد الفيصل يريد أن يقفل عليكن الباب بالضبة والمفتاح .. وعندما جاء له الرد صاعقاً بغير ما أراد خرج شارداً كالعادة وكانت تلك هي القشة التي قصمت ظهر البعير فجعلته يسفهن جميعاً ولم يعد يفرق بين الفيصل وبين أخوات عفيفات كريمات مسهن وهو يعلم وهاهو يعود مكابراً من جديد ... فياليتك عدت صامتاً أيها المتشرد ..

    عموماً في الأخير أود أن أحيي وقفة الكثير من الأخوة مع الأخ المتشرد وأن كنا تمنينا لو دعمت بإيضاح الخطأ الذي وقع به المتشرد وبالطبع ليس الكل فلقد كانت هناك وقفات مشرفة من جانب أخر وعليه نبارك لهم وللمجلس عودته مجدداً ونحن كنا في طليعة المطالبين بهذه العودة بعد أنصاف المشرف العام والذي كفانا وثبت نهج أخلاقي قويم في هذا المجلس المبارك حتى لا يتطاول مستقبلاً أحد على أخلاقيات الجميع أخوة وأخوات ..

    ( سبحانك اللهم إني كنت من الظالمين )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-13
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لولا أداة شرط ولا تعني التطبيق الاجباري يافيصل

    أخي الفيصل ،،،،،

    الخلاف في الرأي لايجب أن يلغي ما بيننا من روابط أخوية ونبرتي التحررية لا تجيز لك مطلقا أن تجردني من الدين الإسلامي أو تلغيه من حياتي إن لم أتبع نهج الغلو أو التطرف في الفكر وكلنا يدرك أنه ليس من الإسلام في شيء ومرده لظروف معينة لا أشك في أنك لا تدركها استطاعت تجميع أنصار من كل أرجاء المعمورة باستخدام المال والأسلوب الخطابي التهديدي باسم الله والثورة على ما يخالف نهجها بل وسعت الى إلغاء ما سواها وتغييب مذاهب إسلامية متعددة تحت حجج عدة في حين أن مليارات المسلمين لا يزالون حتى يومنا يبحثون وينقبون فيما يخص أمور دينهم ودنياهم من واقع المذاهب الفقهية الأربعة وما تلاها من مذاهب مبتكرة قد يرى فيها أصحابها بعضا من الصواب في التطبيق ….. المرء على دين خليله …… حكمة في محلها تداولها العرب ومنهم من ينسبها للنبي لايهمنا ذلك وما يهمنا أن التعصب في أوساط أصحاب تلك المدرسة الفقهية المتزمتة يظل مستمرا وعلى نفس النهج حتى في أوساط المخالفين السياسيين ممن ينشقون على سلطتهم ولا ينشقون على نهجها الديني ويحاولون حشد أنصارهم تحت شعاراته بصفته السائدة في منطقتهم والجماهير العريضة هناك تؤمن به إيمانا مطلقا ولذلك وجب السير على نفس النهج لكسب تعاطفهم والأمثلة كثيرة تعرفها ولست في موقع من يضربها لك … ما أردت الوصول إليه أنك تأثرت بذات النهج وأعتقدت كما اعتقد غيرك أنه يمثل الدين الحق وما سواه باطل ومن هنا أنبريت لنا في صورة المثقف المتعفف عن الجدل الدائر في المجلس الديني وحاولت تسويق أفكار طائفتك المنصورة في مجالس أخرى اعتقدت أنك لن تجد من يقارعك فيها إن أنت استخدمت اسم الله في التأثير وتحت مسمى الداعية .

    لقد وقفت ضد فكرك المتطرف بعد أن دلفت إلينا من أوهن النقاط في سياجنا الاجتماعي وكما حاول بن لادن تطبيق دولة الإسلام مترامية الإطراف القائمة في خياله المريض من أفغانستان ليصبح متربعا على عرشها وألغى أولويات الجهاد المفترض فيها أن تكون ساحتها الحقيقية فلسطين التي يعيث فيها أعداء الله والإنسانية جمعاء فسادا يقتلون ويشردون شعبا عربيا ويدوسون على رقاب أبناءه ويستحلون حرماتهم ويدنسون مقدساتهم نقلت إلينا في جانب آخر معركة بن لادنية مصغرة إلى المجلس اليمني جعلت قاعدتها مجالس محددة ونأيت بنفسك عنا لمجلس الديني كي لا يكشف توجهك من أول اشتباك ولم تجد أمامك من تركز عليه سوى أشخاص معينين رأيت فيهم معرقلين لمشاريعك ومساعيك في فرض فكر أثبتت طبيعة الأحداث الأخيرة عفونته وعدم قابليته ليكون في الواجهة الإسلامية أو ممثلا لها وناطقا رسميا باسمها وهاهم رموزه في مواقف حرجة بعد التداعيات الأخيرة في احتقان العلاقات الدولية التي كانوا سببا مباشرا لها ودفعوا بدول عدة الى معاداة الإسلام بصورته العامة في حين أن الجناة لا يمثلون سوى نسبة بسيطة ضالة ولكنه الشر يعم كما أن الخير يخص .

    لابد لنا من التصدي لفكركم لتعديل الموازين التي طالما وضعتم أنفسكم في الواجهة منها ورأيتم أنكم خير من يتولى القيام بمهام الكيل والميزان نيابة عنا ولم نستفد منكم سوى تفشي العلل والعاهات النفسية في أوساط شبابنا ممن أثبتت الدراسات والأبحاث أنهم لم يلجأوا إلى التطرف والغلو إلا بسبب ما أنشئوا عليه من رفض للآخر من دون أن يرفضوا ذاتهم وهاهم يمارسون رفض الذات بصورة مغايرة توحي أنهم يسعون الى تعزيز الفكر بينما هم في حقيقتهم يقوضونه يوما بعد يوم .

    أخي …… كثير من الأفكار يجب أن تزال بعد أن تجلت لنا الحقيقة بأنها ليست سوى وهم ودافع يثبط الهمم لزيادة الخنوع وقصص العبر التي لا يهضمها العقل وما يشابهها من استدلالات تجعل من شريحة واسعة وجزء هام من المجتمع محل شبهة لتمارسوا بواسطتها أدواركم في صورة المنقذ لم يعد يتقبلها العقل العربي ولذا اتجه الباحثون العرب الى نقد وغربلة الفكر الديني لتطهيره من الإسرائيليات المدسوسة عليه وتحريره من ربقة من صاغوا أحاديث مزورة منذ عهد الدولة الأموية الى يومنا بقصد استمالة الحكام والتأثير على الرأي العام باسم الدين فلماذا تنكروا علينا الرفض وتتهمون مناهضيكم فورا بالإلحاد ؟

    نعم أنت من مارس الغزل المباح كما يمارسه يوميا كثيرا من شيوخ قناة اقرأ وغيرها من القنوات الفضائية المحسوبة على المسلمين في مجلس المرأة ولم أشر الى شخصية بعينها ليفسر كلامي وفقا لهواك وتبقى كلمتك هي الفيصل وما سواها ليس سوى رغبة في التحلل من المسؤولية ومن الجائز أن يكون الغزل بمفهومه المعروف لديك المقصود إن أنا انتقدت شخصيتك بشكل مباشر ولكني وتثبيتا للحقيقة أنكرت عليك سياسة الاستقطاب باسم الدين وتحت شعاراته ولا يفوتني أن أشير الى أني وجهت إليك الدعوة لمقارعة الخصوم الحقيقيين من دعاة المذاهب الرافضة لمذهبكم في المجلس الديني ولكنك فضلت وكما هي عادة شيوخكم العمل في الظلام وفرض أسلوب الخطابة لتخدير المتلقي ورفض المواجهة الفكرية الحقيقية .

    أخي …. الثواب والعقاب بيد الله وهو الوحيد المطلع على ما في السرائر ولا تتعب نفسك في فرض التفسير المتماشي مع أهدافك لكل ما أقوله ، وقبل أن تدعونا الى حف الشوارب واعفاء اللحى ( وهذا جانب سأتعرض له لاحقا ) ومرافقة المسواك بشكل اعتيادي مخالفة لقول الرسول الكريم الذي يقول فيه ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) لو كلفت نفسك بالتدقيق والتقصي وعدم أخذ الكلام على عواهنه ستجد أن كلمة لولا تشكل أداة شرط تفيد بوجود معوقات في التطبيق التام والغاية التحفيز على النظافة المستمرة لاتطبيق السواك في الصفوف وعلى مرأى من المصلين وتشكيل باعثا للتقزز في أوساطهم وقد سبق وأن أوردت تدليلا عليه في موضوع كتبته نقلا عما كتبه الشيخ محمد الغزالي يرحمه الله عن التدين المغشوش .

    كما ترى في نفسك وحسب مفهومك الضيق أنك مدافعا عن الإسلام على طريقة البدع والضلالات لا ترفض لنا أن نعبر عما يجيش في خواطرنا من رفض لاستغلال النصوص والأحاديث الملفقة .

    الحوار معك ممتع وينمي المدارك والخلاف لايعني أنني أقف على النقيض دائما من المسلمات والثوابت فلا تخضع كل ما نتطرق إليه لتفسير شخصي صرف وأتق الله فينا ولا تكن كمن يرون في أن التخريب على الشبكة العنكبوتية وتحت شعارات الأمجاد والأبطال والرجال والفتيان يعد نوع من الدعوة ومرضاة الله ….. لا بالعكس انهم مخربين ولهم غايات سياسية وأوهموا بما مورس معهم من غسيل دماغ أنهم سيحوزون على مرضاة الله بما يفعلونه في شبكة لايمكن حصرها أو تهديم ما تحويه من أفكار يتبناها أيضا مسلمون يختلفون معهم في الفروع …… إنها السياسة يا عزيزي والدين منها براء ولا بد من التمييز بين ماهو سياسي وما هو ديني باستخدام العقل وأنت ترفض لي استخدامه فما الحل ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-13
  5. الحُســـام

    الحُســـام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-19
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    عزيزي المتشرد

    التواضع لا يقل من قدر الأنسان بقدر ما يزيد من سموه وعلو مكانته بين الأخرين , لما لا تضع حداً لعنادك وتعتذر ممن أخطأت بحقهم وتأكد عزيزي إن أعتذارك الصريح سيزيد من أحترام الأخرين لك , أرجو أن تتحرر وتنعتق من عصبية الجاهليه الأولى وتنفض عنك النظره السطحيه في تعاملك مع الأخرين وتقدير مشاعرهم , وأن تسمو فوق لغة التكبر وتوزن الأشياء بميزان سليم .
    سبحان الله يا عزيزي ها أنت تكابر وتعاند وترى مسألة الأعتذار حياة أو موت بما أنه لا يوجد أحد من الأعضاء يعرفك ولا يعرف أسمك الحقيقي , قل لي بربك كيف لو أنك دخلت هذا المنتدى بإسمك الحقيقي ؟!!! ما كنت فاعل ؟ إذا كان هذا هو حالك وأنت متشرد !!!!!!!!!!! .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-13
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هوه فكرية

    أخي الحسام ،،،،

    أرجو أن لايثلم الزمن حدّك فسيوفنا لم تعد قاطعة كما عهدناها ،،، هداك الله ، وبعد الله المستعان ،،، عزيزي ،،، توجد هوة فكرية بيني وبين الفيصل واختلاق الأساطير ونسج القصص واثارة الرأي العام في المجلس وتأليبه ضدي باسم الدين جزء من محاولة فرض الاستسلام للرضوخ لفكره وتحت مبرر الافحام كما هي عادة أتباع النهج الفيصلي .

    أتستطيع ردم تلك الهوة ؟ أم أنك أتيت لتزيد رقما يضاف الى مساهماتك وتقول كلمة قد ترى أنها تحمل كل معاني الصواب في حين يرى غيرك افتقادها لقليل من المصداقية .

    أعتذر عن ماذا ياعزيزي ؟ لو كنت في حضرة رجال الأمن السياسي لرضخت مرغما ووقعت على ما يكتبونه في ملفاتهم بحقي دون أن أناقش أو أعترض لا اعترافا مني بما يحويه وانما تسليما بسياسة الأمر الواقع ...... في ظل النقاش والحوار الفكري لامكان للاعتذار والتوضيح غاية وهدف ومن لم تعجبه مبرراتي فاليه البحر ليجعل منه معينا ينهل منه ولن يزيده الا ظماء فوق ظمأءه .

    سياسة الأمر الواقع .... لاتنطبق علىالحوار المفتوح في ساحات الحوار ولست في موقع المتلقي لاستوعب الدرس من خطبة منبرية تلقى علي وأكون مجبرا على تقبل مايرد فيها .


    اعقل ياحسام وأطرح ما يعتمل في ذهنك للنقاش بعيدا عن التطاول الشخصي .:confused: :confused: :confused:
     

مشاركة هذه الصفحة