انقلاب مناخي قلب حياة اليمنيين منذ (5000) عام

الكاتب : ياسر اليافعي   المشاهدات : 532   الردود : 4    ‏2005-04-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-28
  1. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    كشف فريق بحثي أكاديمي من جامعة "أوهايو" الأمريكية عن تحول مفاجئ طرأ على حياة السكان في اليمن، وأساليب عيشهم، تسببت به الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي إثر تغيير اتجاهها نحو الجنوب، وحرمان اليمن وشبه الجزيرة العربية من الأمطار الغزيرة التي كانت تحملها إليها في موسم هبوبها، الأمر الذي أصاب المنطقة بالجفاف، واضطر سكانها إلى تغيير أنماط حياتهم للتكيف مع الوضع الجديد.
    ويأتي الإعلان عن هذا الاكتشاف، عقب زيارة لليمن استغرقت شهراً قام بها فريق أمريكي كبير، مؤلف من عدد من الباحثين في علوم الجيولوجيا، والآثار، والبيئة، بهدف وضع دراسة عن مدى تأثير التغيير المناخي على ثقافة، وطريقة حياة سكان جنوب منطقة شبه الجزيرة العربية.
    وذكر "ريك أوكيس Rick Oches" – رئيس قسم علوم البيئة، وأحد أعضاء الفريق- "لقد توصلنا إلى أدلة تشير إلى أن الرياح الموسمية للمحيط الهندي كانت قبل (5-10) آلاف عام تأتي بأمطار غزيرة إلى شبه الجزيرة العربية، مما ساعد الناس على التمتع بحياة هانئة ومستقرة؛ خلافاً لما هي عليه اليوم، لكن قبل حوالي (5000) عام غيرت الرياح الموسمية اتجاهها نحو الجنوب، مما نجم عنها تحول المناطق الجنوبية لشبه الجزيرة العربية إلى بيئة تعاني جفاف شديد –مثلما هي عليه في الوقت الحاضر". وأضاف في تقرير لـ"اوراكل" أمس: "إن حياة الناس في منطقة الجزيرة العربية كانت قبل (5000) عام مختلفة كثيراً، إذ لدينا دلائل على أن الناس كانوا آنذاك قد بدأوا يتعلمون الزراعة المستقرة التي تتطلب تعلم فن تدبير المياه، حيث توصلنا إلى آثار لقنوات ري، كانت تتولى نقل المياه من السفوح إلى الوديان، والأراضي المنبسطة.
    وأشار إلى : "إن تحول المنطقة إلى بيئة جافة قاد إلى حدوث تراجع في أساليب حياة سكان شبه الجزيرة العربية. فالتغيير المناخي اضطرهم للعودة إلى سلوك حياة الرعي بدلاً من الزراعة، ومن يومها والناس تحاول تكييف نفسها وأسلوب معيشتها مع الوضع الجديد، رغم أنه اليوم لا يصلح حتى لتربية المواشي، بسبب عدم وجود المراعي التي تتغذى منها".
    كما ذكر التقرير أن فريق الباحثين الأمريكيين استخدموا في بحوثهم التي أجروها في اليمن تقنيات إلكترونية متقدمة جداً، بعضها راديو –كربونية تستخدم لتحديد أعمار الترسبات والموجودات، وبقايا النباتات والحيوانات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-28
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    قال تعالى

    (( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ))



    شكرا للاخ ياسر على هذا الموضوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-28
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]لقد أُمرنا بالإستسقاء ..

    فالنستسقي ، وندعو الله بقلوب صادقه ، موقنة بقدرة الله ..

    وأنا على ثقة أن الأمطار ستنهمر حتى نتمنى توقفها .. ويتغير كل المناخات ..

    ألا نفعل ما أمرنا الرسول الأعظم ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-28
  7. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    طبعاً شي عادي جداً هذا التحول البيئي ...
    مثل تقارب قارة أفرقيا و الجزيرة العربية كل سنة 10 متر..
    على ما أظن...
    موضوعك أخي الكريم مميز تسلم..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-29
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]ياسر اليافعي : شكرا لك على ما أوردت رفدت به الفكر اليمني المعاصر .. ليس غريبا عليك يا إبن حُمير ، أسود اليمن وملوكها وقادتها ومفكريها ..
    وفي الحقيقة هذا التحقيق الهام يرفد تحقيقات سابقة حيث تولى عددا من المستشرقين ثم علماء الألسن والجغرافيا .. تولوا القيام برحلات عبر التاريخ اليمني .. وكانت النتيجة أن اليمن هي أقدم الحضارات البشرية على الإطلاق وأقدم مجتمع مدني عرف الزراعة وتدجين الحيوان وتطويع الحجارة والمعادن وكذا النسيج والحياكة ومن المفارقات أن اليمني حاليا أنسي ملابسه أو هندامه وحتى شكل وجهه المتميز وبالطبع ذلك من منجزات الثورة ببلادي كما يقال ..
    علماء الغرب أفادوا بأن اليمن هي موطن الساميين الأول ، وأن هجرتهم للحبشة كانت قبل عشرة آلاف عام ومنهم تكونت شعوب الهضبة الحبشية ، ومن الحبشة تكونت مصر القديمة ، وأيظا الأمازيق ... وإلى الهلال الخصيب ،، تمت هجرة الشعوب السامية المعروفة مثل السريان والفينيقيين والأشوريين والكلدان والآراميين ،، ويذهب بعض الباحثين أن اليونان هم ساميين {يمنيين } وهكذا كانت الأبحاث ..
    كانت أسباب هجرتهم بالطبع هو تغير المناخ والذي تم بشكل تدريجي يعتقد أنه إبتداء منذ أكثر من عشرة آلاف عام .... وبالطبع لايزال ..
    فأشكرك شكرا جزيلا لما رفدت به أفكارنا بتقديمك البحث الأكاديمي الرائع من الجامعة الأميريكية بأهايو ... مع العلم أن هذه النظرية أو البحث سبق أن تناولها قسم الإنسانيات بجامعة يوتاه الأميريكية ،، وكذا تناولته جزئيا الجميعية الجغرافية الأميركية التي تصدر مجلة Nationalgeographic مع العلم أن لها موقع على النت بنفس الإسم ... وقد تناولت الموضوع بعدة أبحاث أخرها على ما أذكر عنوانه تتبع جذور شجرة الإنسان ..
    أجدد خالص الشكر لك وأتمنى لك التوفيق والسداد ..
     

مشاركة هذه الصفحة