الكبد ,, منطقة صناعية كاملة

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 281   الردود : 1    ‏2005-04-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-27
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    الكبد منطقة صناعية كاملة




    الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وليُّ الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله صاحب الخُلُقِ العظيم ، اللهمَّ صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أيها الإخوة الأكارم ... لماذا نذهب بعيداً ؟ بين أيدينا جسدٌ فيه آياتٌ لا تنقضي ، في حقائق لا تنتهي ، فيه أدلةٌ قاطعةٌ على وجود الله وعلى عظمته وعلى وحدانيته ليس لها حدود ، أردت أن أضع بين أيديكم حقائق بسيطة يدرسها طلاَّب الطب في سنواتهم الأولى .

    هذا الكبد الذي هو في جسد كلٌ منا ، هذا العضو الذي لا يعلم الإنسان خطورته ، لو أنه تعطَّل ، أي أصابه تَشَمُّعٌ - كما يقولون - وكفَّ عن إنجاز وظائفه ثلاث ساعاتٍ فقط لانتهت حياة الإنسان .

    الكبد أيها الإخوة ، قد تشتري من السوق الكبد ، الكبد أيها الإخوة يقوم بخمسمئة وظيفة في جسم الإنسان ، قال بعض العلماء : نحتاج إلى إنجاز هذه الوظائف في حياتنا المادية إلى منطقةٍ صناعية ، لا إلـى معملٍ واحد ، بل إلى منطقة صناعية ، إن منطقة صناعية لا تكفي للقيام بما ينجزه الكبد .

    هل تصدقون أيها الإخوة أن في كبد الإنسان ما يزيد عن ثلاثمئة مليار خلية ؟ هذا الكبد الذي في جوفنا جميعاً ، فيه من الخلايا ما يزيد عن ثلاثمئة مليار خلية ، خلايا الدماغ مئة وأربعون مليارًا ، أما خلايا الكيد فثلاثمئة مليار ، وأن وزنه لا يزيد عن ألفٍ وخمسمئة غرام ، أيْ كيلو ونصف .

    هل تصدقون أيها الإخوة أن الكبد يتجدد تَجَدُّداً تاماً كل أربعة أشهر؟ كل أربعة أشهر كبدك جديد ، طوال العمر المديد ، وذلك لخطورته ، إن أسرع نموٍ للخلايا في جسم الإنسان خلايا الكبد، لو جاء طبيبٌ جراح ، واستأصل بمبضعه أربعة أخماس الكبد ، لأعاد الكبد بناء نفسه في ستة عشر أسبوعاً ، بالمِبْضَع لو استأصلنا أربعة أخماس الكبد ، ثم فتحنا البطن بعد ستة عشرَ أسبوعاً لوجدنا الكبد قد أعاد بناء ذاته .

    والشيء الذي لا يصدَّق أن خُمس الكبد وحده يكفي لأداء الوظائف، لأنه ليس في خلايا الكبد تخصّص ، كل خليةٍ من خلايا الكبد تقوم بخمسمئة وظيفة ، هناك تجانس في الوظائف ، وليس هناك تَخَصُّص ، إذاً خُمس الكبد يكفي لأداء وظائفه ، وأربعة أخماس الكبد من قبيل الاحتياط ، وهذا من فضل الله علينا .

    الحديث عن الكبد يطول ، أولاً إنه مصنعٌ يُنْتِجُ مواد كثيرة ، إنه مصنع ينتج هرمونات تحافظ على ضغط الدم في مستوىً معين ، فإذا اختل الكبد ، أو تشمع اختل معه ضغط الدم .

    إنه يصنع بروتينات التجلُّط ، وبروتينات التميُّع ، ومن توازن التميُّع مع التجلُّط يبقى الدم سائلاً في الأوعية والشرايين ، لو زاد هرمون التجلط لأصبح الدم وحلاً ولمات الإنسان ، ولو زاد هرمون التميُّع لفقد الإنسان كل دمه من جرحٍ بسيط ، فمن خلال التوازن بين التميّع والتجلّط يبقى الدم بهذا الوضع الراهن .

    الكبد يصنع كريات الدم الحمراء للجنين قبل أن تبدأ معامل نقي العظام .

    الكبد يحول السكر الزائد إلى نشاء تمهيداً لتخزينه في الجسم .

    الكبد يصنع السكر الذي هو في حاجةٍ إليه من المواد الدهنية .

    الكبد يصنع الكولسترول ، مصنع من أعلى درجة . والكبد يفرز في اليوم الواحد لتر ونصفًا من الصفراء ، تعين على هضم المواد الدهنية وامتصاصها .



    يا أيها الإخوة الأكارم ... والكبد مستودع ، يولِّد الحديد للجنين ما يكفيه مدة ستة أشهر إلى أن يأكل من الطعام الخارجي .

    والكبد يخزن الحديد والنحاس والفيتامينات ومصادر الطاقة .

    والكبد يتولَّى طرح السموم ، والتخلُّص من نتائج التمثيل الغذائي ، إذ يحوّل نتائج التمثيل الغذائي إلى حمضٍ للبول تمهيداً لطرحه في الكليتين .

    والكبد يتخلَّص من زوائد الهرمونات ، هو خط دفاعٍ ضدَّ السموم ومستودعٌ ، ومصنعٌ ، ويؤدي خمسمئة وظيفة بهذه الطريقة المعجزة ، وفي كلٍ منا كبد تحت جُنْحِهِ الأيمن .
    فيا أيها الإخوة المؤمنون ... حينما يقول الله عزَّ وجل :

    (( وفي أنفسكم افلا تبصرون ))

    ( سورة الذاريات )

    لو أننا أمضينا وقتاً طويلاً في درس خصائص الجسد ، وعظمة الأعضاء والأجهزة ، لأخذتنا الدهشة أمام عظمة الله عزَّ وجل .



    منقول مع
    أطيب تحياتي
    مشتاق ياصنعاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-28
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    قال تعالى


    ((وماأوتيتم من العلم قليلا ))



    كلما ازددت علما



    ازددت علما بجهلي
     

مشاركة هذه الصفحة